تعرف على ” انواع الهدهد ” بالصور

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 01 أكتوبر 2018 , 17:51

الهدهد هو طائر غريب المظهر، يمتلك جسد بلون يجمع بين الكستنائي والبني، وله أجنحة وذيل مخطط بالأبيض والأسود، وعلى رأسه عرف بارز، وتتواجد بعض أنواعه في المناطق الدافئة والجافة بالعالم القديم، ويتغذى بشكل عام على الحشرات، ويعد هذ الأمر أحد الأسباب الرئيسية لكثرة تنقّله وترحاله .

أنواع الهدهد

في السابق لم يكن هناك أنواع للهدهد حيث كان يعد نوعًا واحدًا، ولكن فيما بعد تم تقسيم انواع طائر الهدهد إلى ثلاثة أنواع منفصلة وهم : الهدهد الأوراسي، والهدهد المدغشقري، والهدهد الأفريقي .

الهدهد الأوراسي

هو طائر من العالم القديم وهو ينتشر في مساحات كبيرة من أوروبا وجنوب آسيا ، وأجزاء من أفريقيا، وهو يحب التواجد في الأماكن المفتوحة وغالبًا ما يتواجد حول مساكن البشر ، مثل الحدائق العامة ، و الضواحي ، والبساتين ، وكروم العنب، وبشكل عام فإنه يتم العثور عليهم في الأماكن المفتوحة المتاحة للبحث عن الطعام والتي تتوفر بها تجاويف للتعشيش .

يتغذى الهدهد الأوراسي على الحشرات والعناكب والقواقع وغيرها من اللافقاريات الصغيرة، كما أنه قد يأكل أيضًا الفقاريات الصغيرة مثل السحالي الصغيرة ، والثعابين ، والقوارض الصغيرة، وسوف يتغذى أحيانا على البذور والتوت .

الهدهد المدغشقري

الهدهد المدغشقري هو أكبر من الهدهد الأوراسي كما أنه يمتلك منقارًا أكثر سمكًا، وهو منتشر في شمال وجنوب وغرب مدغشقر لكنه نادر في الشرق، ويتم العثور عليه في الأماكن المفتوحة المتناثرة الأشجار وفي السهول والمناطق المزروعة والسافانا والمزارع والبحيرات والشواطئ المفتوحة، ويمكن رؤيته على ارتفاع يصل إلى 1500 متر .

يتغدى الهدهد المدغشقري على الحشرات واليرقات، وهو يمشي بخطوات سريعة ويميل برأسه للأسفل ثم للأعلى، لذلك فهو يختار المواد الغذائية من السطح، ولكنه قد يقوم أيضًا بالبحث في الأرض للعثور على الديدان واليرقات، وقد يبحث عن الطعام في التجاويف بين الحجارة .

الهدهد الأفريقي

ينتشر الهدهد الأفريقي على نطاق واسع في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، وهو ليس طائرًا اجتماعيًا وغالبًا ما يتم العثور عليه منفردًا أو في أزواج، ويتميز الهدهد الأفريقي عن الهدهد الأوراسي بلونه الذي يميل أكثر للون الكستنائي، وقلة وجود الخطوط البيضاء في جسمه، ويفضل الهدهد الأفريقي المناطق المفتوحة والخطيرة والغابات الشائكة في المناطق الجافة .

يتغذى الهدهد الأفريقي على الحشرات والكائنات الصغيرة كالسحالي التي يجدها في الأرض وفي براز الحيوانات، وهو يبحث عن الطعام بين الأوراق المتساقطة والنباتات ويحفر الأرض لكي يحصل على الحشرات ويستخدم منقاره الحاد لإلتقاط فريسته، كذلك فهو يتناول أيضًا البذور والتوت في بعض الأحيان، لكنه يفضل الحشرات والخنافش وما إلى ذلك .

تكاثر الهدهد

يتميز الهدهد بأنه طائر هادئ، فهو لا يصدر أصواتًا مزعجة بشكل عام، ولكن الأمر يختلف خلال فترة التزاوج، حيث في تلك الفترة يبدأ في ابتكار أغنية خاصة يقوم بغناءها بطريقة جميلة على شكل نغمات رتيبة ومكررة، ويكون ذلك خلال فصلي الصيف والربيع، وتعمل هذه الأغنية على جذب انتباه الإناث إليه .

تضع أنثى الهدهد من أربع بيضات إلى سبع بيضات، وتتسم بيضات الهدهد بلونها البني، وتبلغ فترة الحضانة أربعة عشر يومًا وقد تصل إلى عشرين يومًا، وطوال تلك الفترة تظل الأنثى راقدة على البيض لتدفئته، وتكون مهمة الذكر هي إحضار الطعام لها، وبعد فقس البيض يخرج صغار الهدهد بدون ريش ولا يكونوا قادرين على الرؤية، لذلك يحرص ذكر وأنثى الهدهد على إطعام أبناءهم داخل العش لمدة تتراوح بين ستة وعشرين يومًا إلى اثنين وثلاثين يومًا، بعد ذلك يصبح الصغار قادرين على الاعتماد على أنفسهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: