طرق علاجية لوقف طفلك من مص ابهامه

من المزعج في بعض الأحيان رؤية طفلك الصغير وهو يقوم بمص إبهامه أثناء اللعب أو الجلوس أو مشاهدة التلفزيون . من المقبول في بعض الأحيان أن يمتص الرضع إبهامهم كعادة طبيعية تريحهم ، ولكن بالنسبة للأطفال البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5-7 سنوات أو أكثر ، فمن المحرج في بعض الأحيان القيام بذلك أمام الجميع . من المعروف في الغالب أن يتوقف الأطفال عن مص الإبهام في سن الخامسة ولكن في حالة إذغ لم يحدث ذلك ، فإنه الوقت لأن تبدأ في مساعدته على التخلص عن هذه العادة .

تأثير مص الإبهام على الطفل

الأطفال الصغار يمصون إبهامهم لإيجاد الراحة أحياناً ، أو لتحفيز النوم.  وتزداد المشكلة عندما يدخل الطفل في الفترة التي تبدأ فيها الأسنان الدائمة بالظهور ، لإنه قد يؤدي مص الإبهام المستمر إلى اختلال في الأسنان ويؤثر على سقف الحلق بشكل عكسي . وهو أيضاً سبب رئيسي لبعض المشاكل الطبية ، في حين أن مص الإبهام المستمر قد يؤدي إلى تشقق أو تكسير الجلد ، وهناك فرص لتطور الأمر لإصابة عظم الإبهام.  بالنسبة للأطفال الصغار والكبار إنها عادة تتطور على مر السنين لا يمكننا أن نتوقع متى ستختفي .

طرق للتغلب على عادة مص الابهام

حاول صرف انتباه طفلك :
إنها واحدة من أفضل الطرق لوقف عادة مص الإبهام ، فكل ما عليك القيام به هو إشراك طفلك في نشاط دائم في كل مرة تلاحظ فيها أن إبهامه في فمه ، قد يتضمن ذلك إعطائه لعبة ناعمة يحتضنها أو قراءة كتاب أو لعب لعبته المفضلة على البلاي ستاشين .

قُم بلف إبهام الطفل :
إن الإبهام الملفوف عن طريق شريط أو بقفاز للإصبع سوف يكره مذاقه بسبب لفه وخاصةً وقت النوم ، يمكنك إلباسه الجوارب أيضًا في يديه .

حاول تقليل الوقت الذي يمضيه في مص إبهامه :
تحدث إلى طفلك واشرح له أنه من الأفضل أن يمتص الإبهام ليلاً فقط.  هذا قد يثني الطفل عن القيام بذلك على الأقل خلال النهار .

ضع عصير الليمون على الإبهام :
غالباً ما يكره الأطفال طعم عصير الليمون لذا قُم بتطبيق الكثير من عصير الليمون على إبهام طفلك . ويمكنك أيضًا تكرار هذا العلاج مع استبدال عصير الليمون بأطعمة أخرى لا يحبها طفلك . فإن هذه الطريقة أكثر أمانًا من استخدام أي طلاء للأظافر توضع على الإبهام حيث أنه يعتمد على المواد الكيميائية .

مارس طريقة المكافأة :
في كل مرة يبتعد طفلك عن مص الإبهام ، إستخدم الملصقات التحفيزية للثناء على ما فعله ، وأخبره أنه سيتم مكافأته كل أسبوع أو شهر إذا تخلى عن هذه العادة تمامًا.  في معظم الأحيان تنجح هذه الطريقة .

ساعد طفلك على تطوير إرادته :
من الضروري أن يدرك الأطفال نتائج وآثار مص الإبهام على المدى الطويل ، وهذا سيجعلهم يتركون هذه العادة بأنفسهم فقط استمر في الحديث معهم ولا تجبرهم .

ساعد طفلك أن يدرك أنه أصبح شخص كبير :
يميل الأطفال إلى اتباع ما يفضله وبالتالي قد يتخلوا عن هذا فقط عندما ينضجون . إستخدام أمثلة من الكرتون المفضل له أو شخصية كوميدية إسأله أسئلة مثل “هل رأيت شخصيتك المفضلة تمص إبهامها؟” .

حاول إيجاد بديل :
مص الإبهام يهدئ الأطفال ، لذا يمكنك تجربة بعض الأشياء الأخرى التي قد تفعل الشيء نفسه ، إمنح طفلك مصاصات أو حلوى أو كرات النعناع في كل مرة تشعر فيها وكأنه يضع إبهامه في فمه .

حاول وضع غطاء لإبهام الطفل :
إنه قالب من البلاستيك يمكن تركيبه على الإبهام ، ويحد من مص الإبهام بشكل فعال.  لكن استخدامه بشكل متكرر قد يؤثر على نفسية طفلك ، لذا كن حذرًا .

حاول أن تتجاهل الأمر :
حاول أن تتجاهل مص طفلك لإبهامه ، قد يبدو الأمر غريباً ولكن في بعض الأحيان ، هو الطريق الفعال للتخلص من هذه العادة . في الغالب يقوم الأطفال بذلك لجذب انتباهك.  لهذا فإن التجاهل هو أفضل طريقة ولكن دائمًا كُن حذراً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *