كتب نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا هو أحد أهم الشخصيات التي حاولت محاربة الظلم و الدفاع عن الحريات ، ذلك الرجل الذي عمل على كتابة العديد من الكتب المميزة و منها ما يلي.

طريق طويل إلى الحرية

قام بكتابته نيلسون مانديلا في عام 1994 ، و قد كان من أشهر ما ورد بالكتاب مقولته الشهير “أستطيع أن أستريح للحظة فقط ، لأن الحرية تأتي بمسؤوليات وأنا لا أتجرأ على الاستمرار ، لأن مسيرتي الطويلة لا تنتهي” ، و قد بدأ في كتابته في السجن ، و عمل لعدة أشهر فيه بعد الإفراج عنه في عام 1990 ، و نشر في عام 1994 ، و الكتب يتكون من 700 صفحة تقريبًا ، و يحكي فيه منديلا رحلته من ترانسكى إلى تنصيبه باعتباره أول رئيس لجنوب إفريقيا الديموقراطية ، و تم إصدار فيلم على أساس الكتاب ، بطولة الممثل البريطاني إدريس إلبا باعتباره الفائز بجائزة نوبل للسلام ، في ديسمبر 2013.

كتاب المحادثات مع نفسي

قام بكتابته نيلسون مانديلا في عام  2010، و هو مستوحى من أرشيف مانديلا الشخصي ، حيث يضم مجموعة مفصلة من الرسائل ، و إدخالات الدفاتر ، و التأملات و المحادثات الخاصة المسجلة ، بما في ذلك اليوميات و مسودات الرسائل المكتوبة في جزيرة روبن و الدفاتر من مرحلة ما بعد الفصل العنصري ، كذلك يضم مقدمة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، و قد تمت ترجمته إلى الفرنسية و البرتغالية.

كتاب الحكايات الشعبية الأفريقية المفضلة

و هذا الكتاب يقدم فيه مانديلا الحكايات الشعبية الأفريقية المفضلة ، و هو عمل بارز يجمع العديد من قصص الحكايات الشعبية الأكثر رعباً في أفريقيا من تراث شفوي يسبق أوفييد و إيسوب في مجلد واحد ، و قد اختار نيلسون مانديلا هذه الحكايات الثلاثين ، التي ترجمت العديد منها.

كتاب مسيرة الحرية ليست سهلة

و هو عبارة عن مجموعة من مقالات نيلسون مانديلا و الخطب و الخطابات ، و كذلك النصوص من التجارب التي اتهم بها بشكل واضح ، و توضح جاذبيته كأبرز ناشط في أفريقيا من أجل الحرية.

كتاب جنوب افريقيا وكوبا في عالم اليوم

يتحدث في هذا الكتاب عن كوبا في عام 1991 ، و يناقش مانديلا و كاسترو تاريخ أفريقيا في كوبا و انتصار أنغولا على جيش جنوب إفريقيا المدعوم من الولايات المتحدة ، و ما يسفر عنه من تسارع في الكفاح من أجل إسقاط نظام الفصل العنصري.

نيلسون مانديلا يتحدث: تزوير ديمقراطي ، غير تعسفي في جنوب أفريقيا

يضم الكتاب خطابات من 1990-1993 تروي النضال الذي وضع حداً للفصل العنصري و فتح النضال من أجل تحول سياسي و اجتماعي عميق في جنوب أفريقيا ، و مقدمة من ستيف كلارك الذي ضم قسمين للصور مكونًا من 16 صفحة ، يحمل ترتيب زمني و قائمة بالأحرف الأولى و مسرد المصطلحات و ملاحظات.

مانديلا: سيرة ذاتية مصورة

نيلسون مانديلا هو واحد من القادة الأخلاقيين والسياسيين العظماء في عصرنا ، و هو بطل دولي كان تفانيه طوال حياته في مكافحة الاضطهاد العنصري في جنوب أفريقيا ، و قد نال جائزة نوبل للسلام و رئاسة بلاده ، و يروي سيرة ذاتية مصورة عن حياته ، و يشمل ملحمة النضال و النكسة و الأمل المتجدد و الانتصار النهائي.

ملاحظات للمستقبل: كلمات الحكمة

من قلب و روح نيلسون مانديلا ، مجموعة من أعرق مقتنياته التي عززت تاريخه والتي ألهمت عالمنا وقدمت طريقا للسلام ، و يضم مقدمة السجل المعتمد لأقوال نيلسون مانديلا الأكثر إلهاما و تاريخيا و ملاحظات إلى المستقبل هو الكتاب النهائي للاقتباسات من أحد القادة العظماء في عصرنا.

كتاب الاقتباسات المعتمد

و هذا الكتاب من أرشيف مانديلا الشخصي ، و يضم عدد هائل من الأوراق الخاصة و الخطب و المراسلات و التسجيلات الصوتية  ، و ما يقرب من 2000 عرض لأحداث امتدت على مدى 60 عامًا ، كثير منها لم يُنشر من قبل.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *