كيفية التخلص من الحديد الزائد في الجسم

يضم جسم الانسان عدد كبير من المكونات و العناصر المختلفة ، و من أهم هذه العناصر الحديد ، ذلك العنصر الذي يعتبر يحفز تكوين الهيموجلوبين ، و لكن ماذا ان ارتفعت نسبة هذا المكون في الجسم.

ارتفاع نسبة الحديد

– الحديد في جسم الإنسان مكون أساسي لبناء خلايا الدم الحمراء و الحفاظ على الصحة المثلى ، و غالباً ما ينتج الحديد الزائد في الجسم عن حالة تعرف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية ، و قد يؤدي هذا المرض إلى عواقب صحية خطيرة إذا ترك دون علاج.

– كذلك قد يسبب داء الورم الدموي و هو حالة وراثية ، أكثر شيوعا بين الناس من أصول شمال أوروبية ، وفقا لمركز جامعة ولاية أوهايو الطبي ، و بمرور الوقت يستقر الحديد الزائد في الأعضاء الحيوية مثل القلب و الكبد و البنكرياس و في المفاصل.

– هذا يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري و التهاب المفاصل و أمراض القلب و تليف الكبد و الكلى في نهاية المطاف ، و لحسن الحظ ، يمكن علاج داء ترسب الأصبغة الدموية في أي مرحلة من مراحل المرض.

خطوات لتقليل نسبة الحديد في الجسم

اختبار نسبة الحديد

حدد موعدًا مع مختبر علم الوراثة لإجراء اختبار الحديد ، و قد يتعين عليك إحالتك من قبل طبيبك ، و إذا كنت من أصل أوروبي شمالي أو أي من والديك مصاب بمرض الصفيحات الدموية ، فمن الحكمة أن يتم اختبارك كنوع من الوقاية و الأمان ، أيضا إذا كان لديك أعراض مرض السكري ، و أمراض الكبد أو التهاب المفاصل و لكن لا توجد عوامل خطر شائعة ، و بالنسبة للمريض ، يتكون الاختبار من إعطاء عدد قليل من قوارير الدم و انتظار النتائج.

التقليل من الحصول على الحديد

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحديد ، لأنها لن تؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة ، و عليك الحد من تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على شكل سهل الامتصاص من الحديد و السكر ، مما يزيد من امتصاص الحديد ، و ذلك وفقا للنظام الصحي لجامعة فرجينيا ، كذلك تجنب مكملات الحديد و الأطعمة المدعمة بالحديد هي أيضا محظورة.

تناول الشاي و القهوة

شرب الشاي أو القهوة جنبا إلى جنب مع وجبات الطعام الخاصة بك كلما أمكن ذلك ، حيث أن التانينات الموجودة في هذه المشروبات تضعف امتصاص الحديد.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

استهلك البيض و الكالسيوم و الألياف التكميلية في كثير من الأحيان ، و ذلك لأنها تعوق أيضا قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، و يجب أن يتم تناول مكملات الكالسيوم و تناول الألياف يومياً ، بينما يكفي تناول البيض بضعة مرات أسبوعياً ، و بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف هي التوت و الكمثرى و التفاح بدون تقشير ، و خبز الحبوب الكاملة و المعكرونة و الشوفان و البازلاء و العدس و اللوز و بذور عباد الشمس.

تناول الحبوب و الفواكه

تناول الفواكه و الخضراوات و الفاصوليا و الحبوب و الأرز و المكسرات بحرية ، لأنها تحتوي على شكل من أشكال الحديد لا يتم امتصاصه بسهولة كما هو الحال في اللحوم الحمراء.

الفصد العضوي

الفصد هو في الأساس شكل من أشكال “إراقة الدماء” حيث ستستلقي على طاولة و يكون الدم مستنزفا من الوريد ، و سيقوم طبيبك بإعداد جدول يعتمد على العمر و مستويات الحديد ، و قد يكون لديك علاج في كثير من الأحيان مرة واحدة في الأسبوع في البداية ، و لكن مع تطبيع مستويات الحديد ، يجب أن تكون بضع مرات في السنة كل ما يتطلبه الأمر للحفاظ على كل شيء تحت السيطرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *