اهم اعمال ابو جعفر المنصور

ابو جعفر المنصور هو أحد أهم خلفاء العباسيين ، ذلك الرجل الذي تمكن من إحداث العديد من التطورات في عهده ، و كان من بينها بناء مدينة بغداد ، فمن هو ابو جعفر المنصور و ما هي أهم اعماله ؟

نشأة ابو جعفر المنصور

ابو جعفر المنصور هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ، و ابو جعفر المنصور هو ثاني الخلفاء العباسيين ، و قد عرف بأنه أقوى هؤلاء الخلفاء ، و قد ولد ابو جعفر المنصور في عام 95 هجرية ، و بذلك فهو الخليفة العشرون من خلفاء رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و الخليفة العباسي الثاني ، كما أنه يعد المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ، و قد تولى الخلافة في عام 136 هجرية ، و كان ذلك بعد وفاة اخيه العباس عبد الله السفاح.

– ولد ابو جعفر المنصور في قرية الحميمة تلك التي تتواجد في جنوب الأردن ، و عاش بين كبار الرجال من بني هاشم ، و بذلك شب فصيحا عالم بكافة الاخبار الخاصة بالدولة الاسلامية ، و لذلك عمل على نشر الدعوة الاسلامية ، و استعان بالدقة في اختيار الرجال المحيطين به من مساعديه على الوصول إلى تلك المكانة التي وصل اليها ، و في عصره تمكن من الإطاحة بالدولة الاموية ، و كذلك تثبيت اركان الدولة العباسية.

صفات ابو جعفر المنصور

عرف ابو جعفر المنصور بكونه شخص ذو هيبة و جبروت ، كان يعتاد على لبس الخشن ، كما انه قد عرف بكونه احد اعظم رجال بني العباس ، و كان يمتاز بالصرامة و يبعد تماما على اللهو والترف ، هذا بالاضافة إلى انه كان شديد البأس ، ثابت عند الشدائد ، و كان من ابرز من حكام الدولة العباسية.

ابرز اعمال ابو جعفر المنصور

– تعد اهم الاحداث التي تمكن ابو جعفر المنصور من فعلها ، انه يعتبر المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ، ذلك الرجل الذي حكم الدوله العباسيه لمدة وصلت إلى 22 عاما ، و بذلك فهو صاحب الفترة الأطول في مدة الخلافة ، و قد كان حاكما قويا تمكن من نشر الدعوة الاسلامية و الاطاحة بالأمويين.

– كان من بين اهم الاعمال التي قام بها ابو جعفر المنصور ايضا ، انه صاحب الفضل في انشاء مدينة بغداد على شكل دائرة ، و أطلق عليها في ذلك الوقت مدينه السلام أو دار السلام ، و قد تمكن من بناء هذه المدينة في فترة امتدت إلى اربع سنوات ، و كان يحيط بها سور ، و قد عرف هذا السور باسم السور الأعظم ، و أنشا بها 4 بوابات و هي باب الشام و باب الكوفة و باب البصرة و باب خرسان.

العلوم في عهد ابو جعفر المنصور

عرف ابو جعفر المنصور بحبه للدولة الاسلامية و رغبته الشديدة في تمديدها و تثبيت عرشها ، و كان يعلم انه ليتمكن من هذا الأمر عليه ان يهتم بكافة العلوم ، و اعتمادا على هذا فقد عمل على انشاء الدواوين ، و عرف بالنشاط الشديد في الحركة العلمية في عهده ، كذلك اهتم بعلوم النحو وعلوم العروض و في عهده تم ابتكار الاسطرلاب لدراسة حركة النجوم ، كذلك في عهده تم تشييد بيت الحكمة الذي كان يعتبر أكبر مركز ثقافي وعلمي في ذاك الوقت.

النهضة الاقتصادية في عهد المنصور

تمكن المنصور من الاهتمام بالنهضة الاقتصادية في الدولة الاسلامية ، حيث اهتم بالزراعة و الصناعة و عمل على تشجيع اصحاب المهن و الصناعات ، هذا بالاضافة إلى العمل على تأمين مختلف خطوط التجارة و الملاحة ، و في عهده ايضا تم اعادة فتح مدينة طبرستان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *