معلومات هامة عن ” جزر القمر “

جمهورية جزر القمر الإسلامية الاتحادية، والتي تشتهر باسم جزر القمر، هي تلك الجزر الرائعة التي تقع في المياه الاستوائية للمحيط الهندي، والتي تتواجد بين الساحل الشرقي لأفريقيا وأيضا مدغشقر، كما أن جزر القمر يوجد بها ثلاث جزر بركانية، ويوجد بها بعض الجزر المهجورة، وتتميز جزر القمر بوجود الكثير من الشعب المرجانية، وقيل أن في القرن السادس الميلادي كان أول من يسكن جزر القمر هم المستعمرين الذين اتو من افريقيا وجنوب شرق اسيا .

أين تقع جزر القمر

تقع جزر القمر في غرب افريقيا على المحيط الهندي، وهي موجودة بين شمال ساحل موزمبيق وغرب مدغشقر، ولكن لكونها مجموعة من الجزر فلا يوجد لتلك الجزر حدود برية مع أي دولة أخرى .

لماذا سميت بذلك الاسم

قد تم تسميتها في القرن الثاني من الهجرة، وذلك عندما مر على تلك الجزر بعض الرحالة العرب من هناك، وقد كانوا من عدن ومن حضرموت، وأطلقوا عليها جزر القمر نسبة الى اكتمال القمر في ذلك اليوم، ولكن يقال أيضا انه تم تسميتها بذلك الاسم لان تلك الجزر تشبه القمر في الشكل .

بعض المعلومات عن جزر القمر

تبلغ مساحة جزر القمر حوالي 2170 كيلو متر مربع، ويتحدث سكان جزر القمر اللغة العربية وهي اللغة الرسمية فيها، ولكن هناك بعض السكان التي تتحدث اللغة الفرنسية وأيضا اللغة القمرية وتلك اللغة هي عبارة عن خليط ما بين اللغة العربية واللغة الساحلية، ويبلغ عدد سكان جزر القمر وفقا لإحصائية البنك الدولي والتي أجريت في عام 2013، قالت أن عدد السكان هو 734.917 نسمة .

سكان جزر القمر

يعرف سكان جزر القمر بالسماحة وطيبة القلب، ومن المعروف أن سكانها بينهم ترابط وحب لبعضهم البعض بشكل كبير، ويتميز سكان جزر القمر ببعض الملابس المميزة والتي تعتبر أحد التراث الشهير لديهم، كما أنه يوجد لديم بعض العادات المميزة التي يقومون بها أيام شهر رمضان .

وتبدأ تحضيرات شهر رمضان قبلها بشهر أي في شهر شعبان، فتضيء الجزر بالكثير من المصابيح، حتى أنه في أول يوم من رمضان يذهب سكان جزر القمر الى الساحل حاملين مشاعل، تعكس ضوئها الرائع على المياه كما ان الطعام هناك من الأشياء الرائعة، فهو مكان غني بالفواكه والخضراوات واللحم .

اقتصاد جزر القمر

جزر القمر هي من أفقر البلاد الموجودة في العالم، ويرجع ذلك الفقر الى كثرة التعداد السكاني والذي يزيد يوم بعد يوم، كما أن جزر القمر لا يوجد بها الكثير من وسائل التنقل، وتقل بها الموارد الطبيعية، ولكن بشكل عام تعتمد جزر القمر بشكل رئيسي على بعض المعونات الأجنبية والمساعدات التي تأخذها منهم، كما أن مستوى التعليم في جزر القمر منعدم للغاية .

يعمل معظم سكان جزر القمر بشكل كبير في الزراعة، فيعتبر الزراعة والصيد من الناتج المحلي الكبير حيث تبلغ نسبته حوالي 50 في المئة، وأكثر الأشياء التي يتم زراعتها في جزر القمر هي القرنفل والفانيليا، ولكن الكثير من الحرائق التي تحدث هناك تجعل عملية التصدير خاسرة بشكل قاسي، ولكن عملية الاستيراد تزيد في جزر القمر يوم بعد يوم، حتى أنها بلغت حوالي 70 في المئة، وتستورد جزر القمر الأرز والخضراوات والسمك أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *