الفرق بين الخميرة الفورية وخميرة البيرة

تعد الخميرة نوع من أنواع الكائنات الحية الدقيقة من النوع الخامل منها ما هو يعيش في الهواء وهي تنشط من خلال تحليل السكر في المحيط الذي توجد به، وتعمل الخميرة بنوعيها سواء فورية أو بيرة على زيادة حجم العجين الخاص بتحضير المعجنات مثل الفطائر والبيتزا وغيرها من الوجبات.

أنواع الخميرة

يوجد نوعين من الخميرة المتعارف عليها التي تدخل في صناعة الغذاء وهما:
1- الخميرة البيرة.
2- الخميرة الفورية وتنقسم هي الأخرى إلى نوعين وهي الخميرة الجافة الخميرة النعامة.

الفرق بين الخميرة الفورية والخميرة بيرة

من الناحية العلمي لا يوجد أي فرق بين كل من الخميرة الفورية والخميرة البيرة من حيث فاعليتها على الغذاء وكل منهم يمتلك نفس الفوائد ونفس الأضرار ولكن قد يوجد فروق نظرية بين كل منهم وهي على النحو التالي:

الفرق من حيث الشكل

1- الخميرة الفورية الناعمة تشبه الملح إلى حد كبير أما الخميرة الجافة فهي تشبة حبيبات السكر من حيث الملمس.
2- خميرة البيرة على شكل مستطيل وتكون طرية من حيث الملمس وهي تشبه الحلاوة إلى حد كبير.

الفرق في طريقة الحفظ

1- الخميرة الفورية بنوعيها من الممكن حفظها في الثلاجة في عبوة جافة على أن يتم الاحتفاظ بها لعدة شهور وتكون صالحة للاستخدام خلال تلك الفترة.

2- الخميرة البيرة لابد من حفظها في الفريزر ولكن بعد أن يتم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة على حسب الحاجة مع لفها في النيلون.

الفروق من حيث الاستخدام

1- الخميرة الناعمة يتم رشها على الدقيق بدون إذابتها في الماء ويصبح مفعولها سريع جدا ولا تحتاج للكثير من الوقت لمضاعفة حجم العجين، والخميرة الجافة فلابد من تذويبها أولا في الماء الدافئ ووضع كمية قليلة من السكر حتى يتضاعف حجمها.

2- في حالة الخميرة البيرة لابد من تذويبها أولا في الماء الدافئ أو سائل دافئ قبل الاستخدام مع وضع القليل إلى السكر لها ولكنها تحتاج إلى وقت كبير حتى تختمر ويتضاعف حجمها.

الفرق في التسمية

1- الخميرة الفورية: اكتسبت الخميرة الفورية اسمها نظرا لسرعتها في تخمير العجين حيث انها لا تحتاج إلا دقائق عدة كي تختمر ويتضاعف حجمها، ومن الممكن أن تستخدم على الفور في الدقيق والخليط او تخميرها في القليل من الماء الدافئ على حسب الحاجة.

2- الخميرة البيرة: وقد اكتسبت تلك الخميرة اسمها من مشروب البيرة الذي ينتج من الشعير أو التفاح او حتى العنب حيث قد كانت تستخرج الخميرة من تخمر تلك الأشياء في القدم، ولكن مع التقدم العلمي أصبح من الممكن الحصول على تلك النوعية من الخميرة من تخمر بعض المواد الفطريات النباتية على الرغم من أنها لازالت حتى يومنا هذا تعرف باسم الخميرة البيرة مع اختلاف مصادرها.

الفرق من حيث درجة الحرارة:

1- الخميرة البيرة: لا تحتاج لدرجة حرارة معينة كي تتخمر ولكنها تحتاج إلى وقت فقط.
2- الخميرة الفورية: يتم تدمير 30% من خلاياها قبل إنتاجها في المصانع لذا فهي تحتاج إلى جو دافئ كي تتخمر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *