كيف تجعل طفلك متميزا

من أفضل ما يعلمه الآباء لأطفالهم مهارات تساعدهم على التفوق في الحياة ، ومن أفضل الكتب التي تعطي نصائح بهذا الشأن كتاب فيكي كاروانا ” امنح لطفلك التميز” الذي يوضح أن للآباء دوراً أساسياً في تحديد ما إذا كان أطفالهم سينجحون – ليس فقط في المدرسة – بل في حياتهم الوظيفية وعلاقاتهم المستقبلية .

أفضل 10 نصائح لتعلم أطفالك التميز من كتاب ” امنح لطفلك التميز”

علم أطفالك الجودة وإتقان العمل

الجودة تشمل الكفاءة والمهارة ،علّم أطفالك أهمية القيام بما هو فوق ما هو متوقع ، على سبيل المثال عند إخراج قمامة المطبخ ، شجعه على إفراغ جميع سلات المهملات في المنزل ، وعندما يصلون إلى تلك المرحلة ويبذلون جهدا إضافيا وجب عليك مكافأتهم .

علّم أطفالك التعليم الذاتي

علّم أطفالك التوجيه الذاتي وأن يفكروا بأنفسهم ، شجعهم على تحديد الأهداف ومراقبة تقدمهم ، اسمح لأطفالك بالفشل ودعهم يواجهون عواقب عدم بذل الجهد أو المماطلة أو قراراتهم الخاطئة ، فعندما يتعلمون وهم في الصغر كلما كان ذلك أفضل فالعواقب تصبح أكثر وخامة كلما تقدموا في السن .

علّم أطفالك ليصبحوا مفكرين ومبدعين

وفقا لكاروانا “الإبداع هو قوة الخيال ” فالمفكرون المبدعين قادرين على تحديد وحل المشكلات من خلال تقييم الخيارات والنظر في النتائج المحتملة ، علّم أطفالك كيفية حل المشكلات بإبداع وفكر غير تقليدي ، علمهم المنهج العلمي لحل المشكلة :

  • تعريف المشكلة
  • تقديم الحلول الممكنة
  • وضع خطة للتنفيذ
  • تغيير الخطة عند الضرورة
  • استخلاص النتائج

علم أطفالك ليصبحوا مفكرين نقديين

تلعب الفطنة والاستدلال دورًا كبيرًا في التفكير النقدي ، لذا يجب أن تشجع أطفالك على تطبيق المنهج العلمي على المشاكل اليومية ، على سبيل المثال ، عند تحديد أفضل طريقة للسير إلى المدرسة ، سيحدد أولادك السؤال أولاً ، ويشكّلون فرضية أي الشوارع هو الأفضل ، واختبارالقرار من خلال التجريب ثم استخلاص النتائج .

علم أطفالك البحث عن المعلومة

يحتاج الأطفال إلى معرفة كيفية العثور على المعلومات وتقييمها وتخزينها واستخدامها ، فهناك الكثير من المعلومات السيئة ، لذا يحتاج أطفالنا إلى المهارات اللازمة لفحص المعلومات الصحيحة والاحتفاظ بها وترك كل ماهو سيء .

علّم أطفالك التعاون

المتعلّمون المتعاونون يكتسبون خبرات التعلم الجماعية ويساعدون زملاءهم الطلاب ، كما يتعلمون التفاوض والمرونة والصبر مع أولئك الذين لا يتعلمون بسرعة كما يفعلون ، وهؤلاء الطلاب ينسجمون مع زملائهم في الصف وفي المنزل ، تأكد من غرس هذا الدرس المهم لأطفالك .

علّم أطفالك التواصل الفعال

تأكد من أن أطفالك يفهمون مفهوم النغمة وأن الطريقة التي يقال بها شيء ما يمكن أن تكون بنفس أهمية ما يقال ، وأن من أساسيات التواصل الجيد هو الاستماع باحترام ، يمكن ذلك من خلال جعلهم يستمعون إلى الكتب أو القرآن على شريط ليبدأ الأمر بــ5 دقائق في اليوم ثم الزيادة تدريجيا حتى تصل المدة إلى 30 دقيقة لكل جلسة .

علّم أطفالك فن القيادة

يُعرف القادة الواثقون كيف يستمعون لآراء الآخرين ، وأن يكون لديهم رؤية محددة ، تأكد من أن تكون نموذجًا للقيادة الجيدة في منزلك وأن تعامل الآخرين دائمًا باحترام .

علم أطفالك إدارة الوقت بفاعلية

ساعد أطفالك على إنشاء جدول زمني بأهداف لإكمال المهام في وقت محدد بدلاً من الانتظار حتى آخر دقيقة ، وتأكد من أن أطفالك يستخدمون وقت فراغهم بفعالية من خلال المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة (مثل القراءة واللعب في الهواء الطلق) بدلاً من الجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر .

علّم أطفالك التقييم الذاتي

مهارات التقييم الذاتي ستساعد أطفالك على معرفة نقاط الضعف لديهم وتحسينها وبناء نقاط قوتهم ، يجب أن يتابع الطفل نفسه من خلال دفتر المتابعة اليومي وكذلك اللقاءات التي يعقدها الوالدين مع الأبناء من حين لآخر خلال العام الدراسي للتحقق من تقدمهم ومساعدتهم في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *