مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة و أهم برامجها

كتابة esraa hassan آخر تحديث: 02 أكتوبر 2018 , 11:42

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة واحدة من اهم المؤسسات ، التي تم اقامتها بهدف نشر المعرفة و التأكيد على الاستراتيجية الموضوعة لدوله الامارات ، و هذه المؤسسة تقوم بإطلاق العديد من البرامج باستمرار.

مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة

تم اطلاق مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة ، في مبادرة شخصية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، و كان ذلك في شهر مايو من عام 2007 ، و قد تم إعادة هيكلتها لاحقا في عام 2013 ، بعد ذلك قامت هذه المؤسسات بإطلاق العديد من المبادرات الهامة ، و التي كان من شأنها تعزيز مكانة دبي و دولة الامارات بشكل عام ، حيث هدفت المؤسسة إلى تعزيز مكانة الامارات و تيسير المعرفة ، و البحث في العالم العربي بشكل عام مع العمل على تمويل مختلف المشروعات البحثية و المبادرات الهامة.

برامج مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة

– أما بالنسبة للبرامج التي تقدمها المؤسسة ، و تعمل هذه المؤسسة على تقديم عدد كبير من البرامج المتخصصة المختلفة ، وعلى رأس هذه البرامج ملتقى المتخصصين العرب ، و كذلك ملتقى العرب للابتكار ، و قمة المعرفة و جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ، هذا بالإضافة إلى انها تقدم العديد من المشاريع ، و كان من أشهر المشاريع التي عملت المؤسسة على تقدمها مشروع المعرفة العربي ، و كذلك تحدي الأمية و استراحة السيدات ، و برنامج دبي الدولي للكتابة و بيت الشعر و عائلتي تقرأ و بالعربي.

– قدمت المؤسسة ايضا عدد كبير من الملتقيات الهامة ، فكان من بين هذه الملتقيات ملتقى المتخصصين العرب ، و كذلك ملتقى العرب للابتكار ، و قيمة المعرفة و جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة و قنديل و مكتبه دبي الرقمية و متحف نوبل.

ملتقى المتخصصين العرب

و هذا الملتقى يعتبر أول مؤسسة من نوعها تعمل على الجمع بين مختلف المتخصصين و المهنيين من كافة المناصب القيادية ، و ذلك على المستوى الخاص والحكومي ، مع العمل على توفير العديد من الأكاديميين و الباحثين في العديد من المناحي ، للتعرف على المواهب و المتميزين في المنطقة العربية بشكل عام.

ملتقى العرب للابتكار

و هذا الملتقى هو عبارة عن ملتقى يضم العديد من الخبراء و رجال الاعمال و غيرهم ، و ذلك للعمل على استعراض كافة الابتكارات الحديثة و العمل على توفير ما تحتاجه من خدمات مالية و دعم ، و ذلك اعتمادا على الرؤية الموضوع للحكومة الذكية للامارات.

مؤسسة قمة المعرفة

من اهم المؤسسات التي تعمل على البحث عن المتخصصين و صناع القرار ، حتى يتمكنوا من تسليط الضوء على المعرفة ، و أهمية البرامج المختلفة التي تقدمها ، و ذلك في مختلف انحاء العالم بشكل عام ، و كذلك في العالم العربي على وجه التحديد.

عائلتي تقرأ

و هذه المبادرة تعتبر واحدة من اهم المبادرات التي تم اقامتها لتحسين مستوى المعرفة ، في كافة الاسر الاماراتية ، و ذلك لتوعية الأشخاص بالتراث الاماراتي و كذلك تستهدف هذه المبادرة الأسر الاماراتية.

استراحة السيدات

وهذه الاستراحة عبارة عن نادي كتاب متوفر لكافة السيدات بدولة الامارات العربية ، و الهدف من إقامة هذا النادي المشاركة في قراءة مختلف الكتب ، و العمل على مناقشتها و التواصل مع مؤلفي الكتب باستمرار ،  و ذلك لترسيخ الكتابة في المجتمع و تشجيع الاطفال و الامهات عليها.

جائزة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة

و هذه الجائزة هي واحدة من اهم الجوائز السنوية التي يتم تقديمها مع عدد من الفعاليات الخاصة بالمعرفة ، و يتم منحها لمختلف المؤسسات العلمية و الافراد ، الذين تمكنوا من وضع اسهامات واضحة في مجال المعرفة بهدف تعزيز المعرفة و قيم و مفاهيم الابتكار و الابداع.

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق