انواع الجوافة بالصور

الجوافة أحد أنواع الفاكهة المحببة لدى الكثير من الناس على مستوى العالم نظرًا لطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، ويمكن أن تؤكل الجوافة بشكل مباشر، أو يصنع منها مربى، أو عصير أو حلوى، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للجوافة التي سوف نتحدث عنها.

نبذة عن الجوافة

– تتبع الجوافة العائلة الآسية التي تحتوي على أكثر من 140 نوع نباتي، ويطلق على الجوافة تفاحة المناطق الاستوائية ، أوراق الجوافة ذات شكل بيضاوي، وطولها يتراوح ما بين خمسة إلى خمسة عشر سم، وأشجار الجوافة تنمو على ارتفاع كبير، وتشغل مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.

– هذه الثمار تتميز بأنها ثمرة تحتوي على لحم وليس لها قشر سميك، وتشغل البذور جزء كبير من حجم ثمرة الجوافة ، الموطن الأصلي للجوافة هو أمريكا الشمالية والمناطق الاستوائية الدافئة، وقد انتقلت زراعتها في مصر أول مرة في عام 1825م في عهد محمد علي.

أنواع الجوافة المختلفة

الجوافة البلدي

تعد الجوافة البلدي من أكثر أنواع الجوافة المنتشرة ، وهذا النوع من الجوافة يتميز بأن له عدة سلالات مختلفة، ويتميز بشكل وحجم معين للثمار، كما أنها تزرع بشكل سريع، ويختلف لون اللب فيها من اللون الأحمر، أو الأحمر، الأصفر ، وتنقسم الجوافة البلدي إلى نوعين:

الهرم: وهي تتميز بثمار متوسطة في الحجم وذات شكل بيضاوي، ويكون لونها أصفر مائل للحمرة، وجلدها يكون أملس رقيق اللب، ذو مذاق حلو الطعم ، تتميز هذه الجوافة برقة البذور لدرجة أنه يمكن مضغها، وهذا الصنف من الأصناف قليلة الانتشار.

معمورة: وتتميز هذا النوع بالثمار كبيرة الحجم، شكلها يكون كمثري، تحتوي على كمية قليلة من البذور، واللب متوسط الحلاوة.

الجوافة النباتي

تنمو هذا النوع من الجوافة في أشجار قوية ، وهي توجد بشكل خاص في الهند، ويتميز شجر الجافة بالفروع الطويلة التي تحتوي على أوراق متهدله لونها أخضر فاتح، وهذا النوع أكبر من أوراق الجوافة البذرية.

وثمارها كبيرة في الحجم، وتتميز بالشكل المستطيل، ولونها أصفر، وتحتوي ثمرة الجوافة على كمية كبيرة من البذور ولب الثمار الحامضي نوعًا ما ، لكن محصول هذا النوع من شجر الجوافة يكون قليل جدًا لأن الثمار تتساقط من هذا الشجر بشدة قبل أن تنضج، ومحصول الشجرة ينتج حوالي 20 كجم.

جوافة لكنو

هذا النوع من الجوافة يوجد في باكستان بشكل خاص، ويتميز بأن ثمارها كبيرة في الحجم وقليلة في البذور ، تحتوي هذه الجوافة على لب متوسط في الحلاوة، ولونه يكون أبيض.

جوافة سافيدا

هذا النوع من الجوافة يزرع بشكل خاص في جنوب شرق أسيا، وتتميز هذه الجوافة أن ثمارها أقل في نسبة الحلاوة من الجوافة البذرية.

الجوافة الشتوية

الجوافة الشتوية هو اصطلاح يطلق على الجوافة التي تزرع في بداية الشتاء، ويعد نبات الأفوكادو أحد فائل الجوافة الشتوية وهذا النوع من الجوافة يأخذ الكثير من الوقت في زراعته، فهو يزرع في الأشهر الدافئة ويتوقف نموه في انخفاض درجات الحرارة ثم يكتمل النمو مع بداية الدفء مرة أخرى.

صفات الجوافة

تتميز الجوافة بعدة صفات تختلف من مكان إلى آخر، فهي توجد في بعض الدول و يتم زراعة أشجار الجوافة البذرية ذات نمو خضري قائم أو متهدل، وتختلف كثافة النمو الخضري في الشجر وكذلك مساحة الورقة ، وهناك بعض أنواع الأشجار تكون مبكرة في النمو والتثمير ، و سلالات أخرى من الجوافة تتأخر في النضج التثمير، ويوجد فيها اختلافات الحجم والوزن وحجم الثمار ومحتوى السكريات فيها عن النوع السابق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *