جواز السفر البيومتري ” الجواز الالكتروني “

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 15 أكتوبر 2018 , 13:46

تم إصدار أول جواز سفر إلكتروني في 6 مارس 2006 ، حيث قدمت جوازات السفر الإلكترونية تصميم جديد مع ميزات أمنية إضافية ، فقد أظهر جواز السفر التفاصيل الشخصية للمسافر ، فهو يحتوي على شريحة تحمل بصمة لعين المسافر و وجهه.

نبذة عن جواز السفر البيومتري

– يُعرف أيضًا باسم جواز السفر الإلكتروني ، و جواز السفر البيومتري هو عبارة عن جواز سفر ورقي تقليدي مع شريحة دقيقة مضمنة تحتوي على معلوماتك الشخصية ، بالإضافة إلى صورتك ، و قد تم تقديمها خلال العقد الماضي بسبب التهديد المتزايد لسرقة الهوية و الإرهاب ، مما شجع العديد من البلدان على تحسين أمن حدودها .

– إن أبسط طريقة لمعرفة ما إذا كان جواز السفر بيولوجيًا هو بالنظر إلى الغلاف ، إذا كان هناك شعار كاميرا صغير ذهبي في الجزء السفلي ، فستجده هو البيومترية ، و بخلاف ذلك ، أصبحت التكنولوجيا الموجودة داخل جواز السفر البيومتري متقدمة جدًا و المكونات صغيرة جدًا بحيث لا تشعر بأي كتل على الإطلاق .

مميزات جواز السفر البيومتري

– المزايا الرئيسية لجواز السفر البيومترية هي أنه آمن أكبر ، و يضمن دخول أسرع إلى المملكة المتحدة من خلال مراقبة الحدود ، و من الصعب تكرار الشريحة و البيانات الموجودة داخل جواز السفر أكثر من المعلومات الموجودة على الصفحة المطبوعة ، مما يجعل من الصعب على المحتالين و المجرمين استخدام جواز سفرك أو هويتك.

– بالإضافة إلى ذلك ، وجود هذا النوع من جواز السفر يعني أنه يمكن استخدام بوابة ePassport عند مراقبة الحدود في المملكة المتحدة ، حيث ستقوم الآلة الموجودة على البوابة بفحص جواز السفر و مطابقة البيانات الموجودة عليه مع الوجه باستخدام تقنية التعرف على الوجوه ، مما يجعل العملية سريعة و سهلة.

تحديث جواز السفر القديم 

تقوم الحكومة البريطانية بإصدار جوازات سفر بيومترية محدثة لمواطني المملكة المتحدة منذ عام 2010م ، لذلك كل من تقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد منذ ذلك الحين ، فإن جواز سفره الحالي بيولوجيًا ، و مع ذلك ، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيظل جواز السفر الحالي صالحًا حتى تاريخ انتهائه ، و في حالة عدم انتهائه فإنه لا حاجة إلى تغييره ، و يجب تذكر أن التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد يمكن أن يستغرق ما يصل إلى أربعة أسابيع ، خاصة في أشهر الصيف المزدحمة ، لذا يجب التأكد من وجود متسعًا من الوقت للحصول على جواز سفر جديد قبل السفر .

انتشار جوازات السفر البيومترية

في الوقت الحالي هناك 96 بلدا تصدر جوازات السفر الإلكترونية ، و هذا العدد سيزداد ، لأن هذه الجوازات البيومترية لها مجموعة من آليات الحماية ، فهناك آلية الحماية التي تكشف عن التغييرات التي أجريت على الشريحة ، و بهذه الطريقة يمكن اكتشاف أي نشاط احتيالي و ملاحقته .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق