صلاحيات الكونغرس الامريكي

كتابة: reem آخر تحديث: 02 أكتوبر 2018 , 19:36

يعد الكونغرس هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما: مجلس الشيوخ ، ومجلس النواب، وتم إنشاء الكونجرس بموجب المادة 1، القسم 1، من الدستور، التي اعتمدتها الاتفاقية الدستورية في 17 سبتمبر 1787، والتي تنص على أن جميع السلطات التشريعية الممنوحة في هذه الوثيقة سيتم منحها إلى كونغرس الولايات المتحدة، ويتشكل مجلس الشيوخ من 100 عضو.

يمثل كل ولاية من الولايات الخمسين شيخان (سيناتوران)، ويتألف مجلس النواب من 435 عضوًا، ويتم انتخاب الأعضاء، أو النواب لهذا المجلس من مناطق انتخابية، ولابد أن يكون لكل ولاية مقعد واحد على الأقل في مجلس النواب.

ما هي صلاحيات الكونغرس الامريكي

من صلاحيات الكونجرس المنصوص عليها في المادة الأولى، القسم 8 من دستور الولايات المتحدة،أنه يتم تعريف وتفسير المزيد من سلطات الكونغرس الممنوحة دستوريًا بأحكام المحكمة العليا، وبقواعدها وعاداتها وتاريخها، وتسمى الصلاحيات التي يحددها الدستور صراحةً السلطات ” المعددة “، أما الصلاحيات الأخرى غير المدرجة على وجه التحديد في القسم 8، والمفترض وجودها تسمى القوى “الضمنية”

1 – صنع القوانين

من بين كل صلاحيات الكونغرس الامريكي ، لا شيء أهم من قوته في سن القوانين،تحدد المادة الأولى من الدستور صلاحيات الكونجرس بلغة محددة، حيث ينص القسم 8 على أن ” يكون للكونجرس سلطة، لجعل جميع القوانين التي تكون ضرورية ومناسبة لتولي تنفيذها كل القوى الأخرى المخولة لهذا الدستور في حكومة الولايات المتحدة ، أو في أي إدارة أو موظف منها “.

ويجوز لأي عضو في مجلس الشيوخ أو عضو الكونجرس تقديم مشروع قانون، يتم بعد ذلك إحالته إلى اللجنة التشريعية المناسبة لجلسات الاستماع. اللجنة، بدورها ، تناقش الإجراء، وربما تعرض تعديلات، ثم تصوت عليه. إذا تمت الموافقة عليه، يعود القانون إلى الغرفة التي جاء منها، ثم حيث يصوت عليه من كامل الكونجرس.

وبمجرد أن ينتهي الكونجرس من هذا الإجراء، يكون جاهزًا للرئيس، حيث قد يوقع عليه الرئيس إما قانونًا أو يستخدم حق النقض (الفيتو) عليه. وللكونجرس سلطة تجاوز الفيتو الرئاسي بأغلبية الثلثين في المجلسين.

2- تعديل الدستور

يمتلك الكونغرس سلطة تعديل الدستور، وهي عملية طويلة وشاقة إذ يجب على المجلسين الموافقة على التعديل الدستوري المقترح بأغلبية الثلثين، وبعد ذلك يتم إرسال التدبير إلى الولايات، ويجب أن تتم الموافقة على التعديل من قبل ثلاثة أرباع الهيئات التشريعية في الولايات.

3- المسائل المالية المتعلقة بالميزانية

يمتلك الكونغرس أيضًا صلاحيات واسعة النطاق بشأن المسائل المالية والمتعلقة بالميزانية. هذه الصلاحيات تشمل:
فرض الضرائب والرسوم وجمعها.

تخصيص الأموال لدفع ديون الحكومة، اقتراض المال على ائتمان الولايات المتحدة، تنظيم التجارة بين الولايات والدول الأخرى، طباعة النقود والعملة الأمريكية، تخصيص الأموال لتوفير الدفاع المشترك والرفاهية العامة للولايات المتحدة.

4- القوات المسلحة

إن مسؤولية الارتقاء بالقوات المسلحة والحفاظ عليها هي مسؤولية الكونجرس، كما أن مجلس الشيوخ لديه القدرة على إعلان الحرب، لدي الكونجرس أيضا سلطة الموافقة على المعاهدات مع الحكومات الأجنبية.

5- القوى والواجبات الأخرى

يحافظ الكونجرس على نقل البريد عن طريق إنشاء مكاتب للبريد والبنية التحتية. يخصص الأموال للفرع القضائي.

6- ينشئ وكالات للحفاظ على البلاد

يمكن للكونغرس أيضًا التحقيق في القضايا القومية الملحة، كما أن الكونجرس مكلف بالإشراف وتوفير التوازن بين السلطتين التنفيذية والقضائية.

يمكن لمجلس النواب أن يقرر ما إذا كان ينبغي محاكمة المسؤولين العموميين في حالة اتهامهم بارتكاب جريمة.

مجلس الشيوخ مسؤول عن تأكيد التعيينات الرئاسية لأعضاء مجلس الوزراء والقضاة الفيدراليين والسفراء الأجانب.

7- سلطات ضمنية للكونغرس

بالإضافة إلى الصلاحيات الواضحة المذكورة في القسم 8 من الدستور، يمتلك الكونجرس أيضًا صلاحيات ضمنية إضافية مستمدة من الشرط الضروري والدقيق في الدستور، والذي يسمح لها ، “وضع جميع القوانين التي تكون ضرورية ومناسبة لتنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: