كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

أغلبنا يستيقظ في الصباح مع رائحة فم كريهة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى نقص اللعاب أثناء الليل، مما يخلق بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أنك سوف تستيقظ برائحة فم منعشة وجميلة، إلا أنه هناك بعض النصائح التي يمكنك تنفيذها لتحسين رائحة التنفس بالصباح الباكر .

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

تنظيف الأسنان بالفرشاة باستمرار

يجب تنظيف الاسنان في الصباح وقبل النوم مباشرة ، وكذلك بعد كل وجبة ، استخدم فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان المزود بمادة الفلورايد وقم بتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين .

يمكنك أيضًا الاستعانة بفرشاة أسنان كهربائية لأن تكون أكثر فعالية من الفرش اليدوية لإزالة البلاك والبكتيريا ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي معظمها على مؤقتات من شأنها التأكد من تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين .

احتفظ بفرشاة أسنان ومعجون أسنان معك عندما تكون في العمل أو المدرسة حتى تتمكن من الحفاظ على تنظيف الأسنان بالفرشاة طوال اليوم ، واستبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر وبعد كل مرة تمرض فيها .

تنظيف اللسان بالفرشاة

بعد الانتهاء من أسنانك ، قم بتنظيف لسانك أيضًا بالفرشاة ، أو إذا كان الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان يحتوي على مكشطة لسان مطاطية ، فيمكنك استخدامها على لسانك ، هذه الممارسة ستزيل الخلايا والبكتيريا المسببة للرائحة من لسانك ، يمكنك أيضا شراء أداة غير مكلفة تسمى مكشطة اللسان .

استخدام خيط تنظيف الأسنان

تكمن فائدة الخيط في أنه يصل إلى أماكن بين الأسنان لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها ، مما يسمح لك بإزالة الطعام الذي كان سيبقى عالقاً هناك لبكتيريا تتغذى عليها وتنمو عليها .

الغرغرة باستخدام غسول الفم

يمكن أن يصل غسول الفم أيضًا إلى مناطق الفم التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها مما يسمح لك بالتخلص من البكتيريا التي كانت ستبقى في الفم وتساهم في رائحة الفم الكريهة ، استخدم المقدار المحدد في الزجاجة ، واتركه بالفم لمدة 30-60 ثانية.

إذا كانت مشكلة الأسنان هي السبب في رائحة فمك الكريهة بالصباح ، فعندها سيخفي غسول الفم المشكلة بدلاً من مساعدتها في علاجها ، لذلك من المهم جدًا أن ترى طبيب أسنانك بشكل منتظم لاستبعاد أي سبب كامن لرائحة الفم .

استخدام معجون أسنان مضاد للميكروبات

إذا كان تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام معجون أسنان عادي وخيط تنظيف الأسنان غير كافٍ ، فقد ترغب في تجربة منتجات طب الأسنان المصممة خصيصًا للقضاء على الجراثيم والميكروبات التي تتراكم في فمك طوال الليل .

تجنب الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

تؤثر أنماط تناول الطعام بشكل كبير على التنفس ، عندما لا تستهلك كمية كافية من الكربوهيدرات ، يتحول جسمك إلى تكسير الدهون بمعدل مرتفع ؛ هذا يؤدي إلى إنتاج الكيتونات والتي تسبب في إحداث رائحة فم كريهة .

استبدال القهوة بالشاي

تتسبب القهوة في ترك رائحة قوية للغاية في فمك ، ويصعب تنظيف الجزء الخلفي من لسانك ، لذلك إذا أردت الحصول على رائحة غير نفاذة ، جرب تناول الشاي وخلطه مع مجموعة من  الأعشاب المفيدة .

شرب الكثير من السوائل

تزدهر البكتيريا في البيئات الجافة ، لذا فإن شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى على مدار اليوم يساعد على تجنب الروائح الكريهة في فمك في صباح اليوم التالي .

من المهم بشكل خاص شرب الماء مباشرة قبل الذهاب إلى الفراش ، حيث يجف الفم كثيراً على مدار الليل عندما ننام ولا نستهلك أي طعام أو سوائل لساعات طويلة .

إذا لم تستطع شرب الكثير من الماء ، قم بشرب الحليب أو عصير الفاكهة ، وتوفر الفواكه والخضروات مصدرًا آخرًا رائعًا من الماء ، كذلك يساعد محتوى الألياف العالي للخضروات على طرد السموم من الجسم والتي قد تساهم في رائحة الفم الكريهة بالصباح .

مضغ العلكة الخالية من السكر

زيليتول هو المُحلي المستخدم في الكثير من منتجات العلكة الخالية من السكر ، وهو يمكن أن يقلل من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة ، كذلك فإن مضغ العلكة لمدة عشرين دقيقة بعد تناول الطعام قد يساعد على تحفيز تدفق اللعاب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *