اضرار التين الشوكي

التين الشوكي أحد النباتات التي تتبع الصبار، تنمو في الأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً، ومقاومة للجفاف لامتلاء سوقها بالماء، ينضج ثمر التين الشوكي الشهي في أوائل الصيف، ويعتبر جنوب أمريكا الشمالية الموطن الأصلي للتين الشوكي، والتي منها انتشر في العالم منذ القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من دول العالم، بسبب قيمته الغذائية العالية واحتوائه علي الفيتامينات، والأملاح المعدنية المختلفة، والألياف، ومضادات الأكسدة.

وتنتشر زراعته في المنطقة العربية في شمال أفريقيا والمشرق العربي، كما يوجد بكثافة في المزارع الجبلية في اليمن، ومرتفعات جبال الحجاز بالمملكة، وتصدر قرية فقوعة الفلسطينية التين الشوكي للعديد من الأسواق الخارجية، وذلك لما يمتاز به من طعم لذيذ ومميز.

فوائد التين الشوكي

1 – يطلق البعض على التين الشوكي صيدلية الصحراء، بسبب قيمته الغذائية وفائدته العلاجية، إذ يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وينظم ضغط الدم، ويحمي من السرطان، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

2- يساعد في علاج قرحة المعدة، وتقوية اللثة، والتهاب المفاصل والروماتيزم، ويقضي على آلام الصداع، ويحمي الكبد من التليف نظرا لقدرته الفائقة علي امتصاص السموم الموجودة بالجسم، إضافة إلى دوره الفعال في إنقاص الوزن حيث يحتوى على كميات كبيرة من الألياف تبقي فترة بالمعدة بعد تناول ثماره ما يعطي احساس بالشبع لفترة طويلة.

3- تحتوي ثمار التين الشوكي على كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة، والأملاح المعدنية والتي منها النحاس، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، اليود، الفسفور، وأيضا يحتوي التين الشوكي علي العديد من الفيتامينات ومنها أ ، ب ، ج ، هـ ، فضلا عن ما تمنحه للجسم من احتياجه الألياف.

4- يستخدم التين الشوكي في علاج جفاف البشرة حيث يكسبها الترطيب اللازم ويمدها بالفيتامينات، حيث يتم استخدام مهروس بعض الثمار في عمل قناع للوجه للتخلص من التجاعيد، وتجديد الخلايا، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتهدئة الحروق وضربات الشمس.

5- تصنع المربي من ثمار التين الشوكي في المغرب، كما يستخرج زيت الصبار من بذور الثمرة.
6- تستخدم أزهار النبات التين الشوكي في الطب الشعبي كمادة قابضة، كما تستخدم لمشكلات المعدة والأمعاء لا سيما الإسهال والتهاب القولون، كما تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا، وتستخدم الأزهار معجونة بالعسل لعلاج الربو.

اضرار التين الشوكي

رغم الفوائد الكثيرة لثمار التين الشوكي، وقيمتها الغذائية والعلاجية ، واستخداماتها الجمالية إلا أن لها أضرار أيضا، تمنع البعض من تناولها على الاطلاق، وتمنع آخرين بعدم الإفراط في تناولها، ومن هذه الأضرار

1 – الحساسية

يسبب تناول التين الشوكي عند البعض حساسية تؤدي إلي التهاب الجيوب الأنفية أو الربو خاصة، لذلك ينصح بتناوله بكمية محدودة ومن وقت لآخر.

2- قاتل للحيوانات المنوية

يعرف البعض أن من فوائد التين الشوكي المتعلقة بالقدرة الجنسية، أنه يحسن من الكفاءة الجنسية للرجال، بسبب أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وهو الأمر المرتبط بالصحة الجنسية، إذ أن مستوى السكر الطبيعي يُساعد على أداء جنسي أفضل.

وتشير بعض الدراسات، بالرغم مما تقدم إلى أنّ ثمرة التين الشوكي تؤثر بشكل سلبيّ في القدرة الجنسية لدي الرجال، وتعد قاتلة للحيوانات المنوية.

3- مرضى السكري

ينصح الأطباء المرضى بالسكري وخاصة النوع الثاني بالحذر من تناول التين الشوكي، لأن له خصائص طبيعية تقوم بخفض مستوي السكر في الدم، وهو الأمر الذي يمكن أن يشكل خطرا داهما على مرضي السكري.

4- التداخلات الدوائية

ثبت أن تناول ثمار التين الشوكي تحدث تفاعلا مع بعض المركبات الدوائية مثل أدوية علاج السكري، وأدوية خفض ضغط الدم.

5- الهضم

يسبب تناول التين الشوكي بعض الانتفاخات للأشخاص المصابون بالتهاب القولون أو الذين لديهم مشاكل في تناول الألياف، وينصح هؤلاء بالابتعاد عن تناول هذه الثمار، حيث تتسبب في حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضميّ، إذ تسبب الإمساك، وتصعب من عملية تخلّص الجسم من الفضلات، لذلك يوصي بشرب كوب من الماء عقب أكل الثمار لتجنب حدوث الإمساك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *