اين تقع غواتيمالا

كتابة دعــاء آخر تحديث: 02 أكتوبر 2018 , 19:53

دولة غواتيمالا والتي تقع في أمريكا الوسطى، تبلغ مساحتها حوالي 109 ألف كيلو متر مربع، وعاصمتها هي غواتيمالا، كما يبلغ عدد سكانها حوالي 13 مليون و300 ألف نسمة، اللغة الرسمية في غواتيمالا هي اللغة الاسبانية، كما يوجد بها العديد من اللغات الأخرى والتي لا أصول من لغة المايا الاصلية، أما العملة في دولة غواتيمالا هي الكيتزال .

معلومات عن دولة غواتيمالا

دولة غواتيمالا هي أحد الدول التي تقع في أمريكا الوسطى، والتي تقع على شمالها دولة المكسيك، ويحدها المحيط الهادي من جهة الغرب والجنوب، وتحدها من جهة الشمال الشرقي بليز، ومن جهتها الشرقية البحر الكاريبي، ومن جهة الجنوب الشرقي تحدها السلفادور  .

وقد كانت دولة غواتيمالا من الدول التي احتلت من اسبانيا، ولكن في عام 1821م استلت الدولة عن اسبانيا، ثم بعد تحررها من اسبانيا تم انضمامها إلى امبراطورية المكسيك، وعدد سكان دولة غواتيمالا حوالي 16.034.000 مليون نسمة وذلك حسب الإحصائية التي اجريت في عام 2015م، وهي تعتبر من أكثر الدول في أمريكا الوسطى التي بها تعداد سكاني .

موقع غواتيمالا الجغرافي

تقع غواتيمالا بين خطي عرض 13 و18 درجة من جهة الشمال، وبين خطي طول 88 و93 درجة من الغرب، لذلك فإن غواتيمالا تعتبر من البلاد الجبلية الصحراوية، ويكثر بها الكثبان الرملية والوديان الجبلية الشاهقة والتي يكثر بها السكان، كما يوجد في غواتيمالا سلسلتين من الجبال والتي تبدأ من جهة الغرب وتنتهي بالجهة الشرقية، والتي تجعل البلد تنقسم الى ثلاث مناطق .

أول جزء يقع المرتفعات والساحل الهادي والجبال، والمنطقة الوسطى والتي تقع فيها اغلب المدن والتي تقع غالبا على ساحل المحيط على المرتفعات، كما يوجد في غواتيمالا العديد من المسطحات المائية، فهناك الكثير من الأنهار التي تصب في المحيط الهادي، كما أن بعض الأنهار اعمق من البحر الكاريبي وخليج المكسيك، ومن أهم تلك الانهار الموجودة هناك هي نهر بولوشيك، ونهر دولسي، ويصبان في بحر ايزابال .

لماذا سميت غواتيمالا بذلك الاسم

حتى الان لم يتضح سبب تسمية غواتيمالا بهذا الاسم ، ولكن هناك بعض المصادر التي قالت أنه مشتق من اسم غواتيمالا، والتي تعني أرض الأشجار في لغة المايا، وقيل أيضا أن معناها بين الاشجار، وهناك بعض القصص الاخرى والتي قالت أن تسميتها يرجع إلى تحريف لكلمة اسبانية وهي كوكتموكت التي تعني أرض الثعبان .

ما هي اللغة والديانة في غواتيمالا

تعتبر اللغة الرسمية في غواتيمالا هي اللغة الاسبانية، ولكنها ليست اللغة الاكثر انتشار في غواتيمالا، حيث أن هناك بعض اللغات الأخرى التي يرجع أصلها الى لغات المايا، كما أن الديانة الأكثر انتشار في غواتيمالا هي الديانة المسيحية، والتي تتبع المذهب الكاثوليكي، حيث أن نسبة السكان الذين يتبعون الدين المسيحي هناك هم 60 في المئة من عدد سكان العالم .

وثاني أكثر ديانة انتشارا هي الديانة المسيحية البروتستانتية، ويبلغ عدد المعتنقين بها هم 40 في المئة، كما أن هناك عدد قليل من السكان الذين يتبعون الديانة المسيحية الارثوذكسية، كما أن هناك بعض العقائد التي يتبعها السكان والتي ترجع الى حضارة المايان كما يوجد بعض اليهود والمسلمين والبوذيين أيضا هناك .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق