اهداف منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة

يوجد اليوم الكثير من المنظمات على مستوى العالم التي لكل منها الهدف الخاص بها والذي يأتي في النهاية في صالح المواطنين خاصة من ضحايا الحرب والدول النامية وغيرهم من من يعانون على مستوى العالم، ومن بين المنظمات الأكثر شهرة اليوم منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

اهم اهداف منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة

بداية لابد من التعرف على تلك المنظمة ومن ثم التعرف على الأهداف الخاصة بها، فهي تلك المنظمة المعنية بحقوق الطفل على مستوى العالم وخاصة في البلاد التي يتعرض لها الطفل والأم إلى ضرر كبير، وتعرف تحت مسمى اليونيسيف أيضا وهي تلك المنظمة التي قد تم إنشاءها خلال عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية عملا على تلبية احتياجات الأطفال المتضررين من الحروب في البلاد التي وقعت بها الحرب.

وتعد اليوم تلك المنظمة من المنظمات الرائدة في البحث عن حقوق الطفل ويتم العمل في تلك المنظمة على الطريقة الميدانية حيث تعمل المنظمة الأمم على خدمة 126 مكتب على مستوى 190 دولة على مستوى العالم، وتوجد الكثير من الأهداف التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها وجميع تلك الأهداف تخص الطفل والمرأة والتي من بينها ما يلي :

1- الاهتمام بأحقية التعليم للأطفال على مستوى العالم.

2- كما تعمل على توفير الغذاء الصحي والآمن الذي يلبي احتياجات الأطفال خاصة في المناطق الأكثر فقرا على مستوى العالم.

3- حماية عدد كبير من الأطفال خاصة في البلاد التي تشهد الحروب حيث يعرض الكثير من الأطفال في تلك البلاد إلى الإبادة الجماعية.

4- أن يتم توفير حصص الطفل من التأمينات الاجتماعية.

5- توفير قدر كبير من الأمن والسلام للأطفال المشردين على مستوى العالم.

6- بناء الكثير من المدارس والمراكز الخاصة بتعليم الأطفال خاصة في البلاد التي لا يوجد بها تعليم أو لا تولي اهتمام كبير للتعليم.

وتجدر الإشارة على أن الاتفاقيات الخاصة بحقوق الطفل تم العمل بها خلال المرسوم الصادر عام 1990 والذي يوجد به إخفاء الظاهرة التي تشهدها الكثير من البلاد خلال الحروب وهي ظاهرة الإبادة الجماعية للأطفال، ولابد من احترام حقوق الطفل وأن ينعم الطفل بحياة الطفولة كما ينعم بها الأطفال في البلاد التي لا تشهد الحروب.

مكاتب تعمل لصالح اليونيسيف

يوجد اليوم الكثير من المكاتب التي تعمل لصالح منظمة الأمم المتحدة الخاصة بالطفولة والتي من الممكن اعتبار العمل الخاص بها ميدانيا والتي قد تم توزيعها على الكثير من المناطق في العالم والتي من بينها ما يلي :

1- مكاتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة الإقليمية.
2- مكاتب الأمم المتحدة للطفولة القطرية.
3- اللجان الوطنية والتي تتبع في عملها منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

مبادئ منظمة اليونيسيف

ومنذ أن تم إنشاء تلك المنظمة وحتى اليوم وهي تسعى جاهدة إلى حماية حقوق الأطفال وقد تم وضع مبادئ عامة لحقوق الطفل لكل الأطفال على مستوى العالم والتي قد وقع عليها الاختيار وأطلق عليها مجموعة المبادئ العامة لحقوق الطفل وهي عبارة عن :

المبدأ الأول والخاص بعدم التمييز بين طفل وأخر.
المبدأ الثاني البحث دائما عن الصالح الأفضل للطفل.
المبدأ الثالث حق الطفل في الحياة والنماء لأقصى فترة ممكنة.
المبدأ الرابع والأخير والذي يتضمن حق هام جدا من حقوق الطفل وهو أن يقوم بالتعبير عن رأية بحرية تامة، وأن يتم الأخذ بأراء الطفل وفقا للسن والرأي الذي يدلى به خاصة في القرارات التي تتعلق به وعلى الدولة أن تتكفل بذلك الأمر.

إن المنظمة تتبع جميع الأشياء التي تقوم بها تجاه الأطفال خاصة من لم تتعدى اعمارهم الثامنة عشر وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *