أهم سبعة أسباب لفقدان الذاكرة غير الزهايمر

عند وجود مشكلة في الذاكرة أو ملاحظة ذلك على شخص تحبه نصبح في غاية القلق ، وهذا الأمر لم يعد مقتصرا على كبار السن وحتى بعض البالغين في منتصف العمر ، يكون مرض الزهايمر دوما هو المتهم الوحيد ، ولكن هناك العديد من الأشياء التي قد تتسبب في فقدان الذاكرة وليست كلها دائمة أو حتى غير قابلة للشفاء .

أهم سبعة أسباب لفقدان الذاكرة

فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر

وهو ليس بمرض الزهايمر وإنما هذا فقط بسبب الشيخوخة الطبيعية ، فمع تقدمنا ​​في العمر تموت المزيد من الخلايا (بما في ذلك الخلايا العصبية) لذا تبدأ الذاكرة في التراجع ، يمكن علاج هذا الفقدان وتبطيأ تقدمه بالتعلم مدى الحياة وتنشيط الدماغ وبالعناية بالذاكرة والنشاط البدني والنشاط الاجتماعي .

السكتة الدماغية

فقدان الذاكرة المفاجئ والعميق لدى كبار السن خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الشلل من جانب واحد أو تدلي الوجه أو فقدان السمع أو الدوخة أو فقدان الوعي يمكن أن يكون مؤشراً بقوة على حدوث سكتة دماغية .

مشاكل الدواء

في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب شيء بسيط مثل تداخل الأدوية في فقد الذاكرة ولكن يمكن تدارك الأمر بسهولة ‏، فالكثير من كبار السن يتناولون العديد من الأدوية اليومية أو المكملات الغذائية ، فعلى سبيل المثال يمكن للشخص أن يأخذ علاج ارتفاع ضغط الدم لارتفاع ضغط الدم ، ومضاد للاكتئاب ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية اليومية لألم المفاصل ، وفيتامينات متعددة ومضاد للهستامين لعلاج الحساسية الموسمية .

في بعض الأحيان لا تعمل كل هذه المواد بشكل جيد مع بعضها البعض ، ويمكن أن تتفاعل بطرق غير مقصودة وتسبب في بعض الأعراض بما في ذلك فقدان الذاكرة ، والجيد في الأمر هو أن الأضرار نادرا ما تكون دائمة ويمكن تداركها بسهولة عن طريق تعديل نظام الدواء أو عن طريق استبدال الأدوية أو تغيير جداول الجرعات .

إصابات الرأس

الارتجاج الدماغي أو الإصابات الدماغية هي ليست صدعًا في الجمجمة وإنما هي كدمة في المخ ، يمكن أن تتسبب الضربة في الرأس بكدمات في أنسجة الدماغ ، والتي يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة ، فإذا لاحظت تغييراً مفاجئاً في الحالة العقلية لكبار السن ، وتشك في أنه ربما يكون قد سقط أو أصيب في رأسه لا تتردد في الذهاب به لغرفة الطوارئ .

الاكتئاب

من المعروف أن الاكتئاب يسبب التفكير البطيء وصعوبة استعادة المعلومات وقد يصل الأمر لفقدان الذاكرة تدريجيا ، ولذا استشارة الطبيب واجبة فقد يصف الطبيب مضادًا للاكتئاب يمكن أن يساعد في العلاج المعرفي وكذلك المشاركة في مجموعات الدعم والأنشطة الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء .

التعب

التعب يجعلنا نشعر بالنسيان أكثر من أي وقت آخر ، وفي كبار السن يكون له تأثير ملحوظ للغاية ، فلا داعي للقلق في معظم الأوقات فمجرد نوم هانئ أو قيلولة لطيفة سوف تنعش الطاقة والذاكرة ، من ناحية أخرى إذا كان تعب أحد أفراد عائلتك مزمنًا فقد تكون هناك مشكلة أكثر خطورة فإذا كان قريبك الأكبر سناً ترى عليه عدم النوم المزمن أو الإرهاق فعليه أن يرى الطبيب .

مرض ليوي وباركنسون وغيرهما من الأمراض

هذه الأمراض مرتبطة بالعمر ، ولكن ليس بالضرورة بسبب الشيخوخة ، فسبب فقدان الذاكرة في ليوي هو تراكم البروتينات على طول المسارات العصبية في الدماغ ، وقد ينجم مرض الزهايمر ومرض باركنسون في بعض الحالات عن عمليات مماثلة ولكن ليس دائمًا ، ولم يتم بعد فهم الأسباب الكاملة لفهم أسباب الزهايمر لتطوير علاجات يمكن الاعتماد عليها واكتشاف علاج أو وسيلة لمنعه .

نصائح يجب مراعاتها

هناك العديد من أسباب فقدان الذاكرة أكثر مما تم سرده هنا ، فإذا لاحظت تغيرات بطيئة وتدريجية أو حتى حدوث هفوات مؤقتة متكررة في ذاكرة أحبائك فعليه أن يرى الطبيب لتحديد المشكلة قبل تطور الأمر .

تذكر على الرغم من أنه إذا كانت التغييرات عميقة ومفاجئة (تحدث كثيرا خلال 24 ساعة أو أقل) ، عندها ينبغي الذهاب على الفور لغرفة الطوارئ ، ولا تنتظر فقد يكون الوقت عاملاً حاسماً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *