علامات مبكرة لمرض ” تصلب الشرايين “

تصلب الشرايين هو مرض متستر ، يبدأ في وقت مبكر من الحياة و يتقدم بصمت ، و عندما تحدث الأعراض ، فغالبا ما تكون الحالة متقدمة و مشكلة خطيرة.

العلامات المبكرة لتصلب الشرايين

هناك ثلاثة أمراض خطيرة سببها تصلب الشرايين ، لكل منها علامات تحذير خاصة بها:

مرض الشريان التاجي

يعتبر هذا المرض علامة للتحذير بالإصابة بتصلب الشرايين في القلب ، و أعراض هذا المرض تتمثل في ألم في الصدر عندما تكون نشطًا الأمر الذي قد يصل إلى ذبحة صدرية ، و غالبًا ما يوصف بأنه ضيق و عادة ما يختفي مع الراحة ، و قد تشمل الأعراض الأخرى ضيق في التنفس أو التعب.

الأمراض الدماغية الوعائية

في كثير من الأحيان ، قد يحدث نوبة نقص تروية عابرة قبل السكتة الدماغية ، و هذه النوبة تتسم بالصعوبة في الكلام و الضعف على جانب واحد من الجسم ، غالبا ما تختفي الأعراض في غضون ساعة ، و لا تترك إصابات دائمة في الدماغ.

المرض الشرياني المحيطي

سيكون لديك ضعف الدورة الدموية في ساقيك أولاً ، و تعاني من الألم في عضلات الساق عند المشي ، و هو أكثر الأعراض شيوعًا ، كذلك من بين العلامات التئام الجروح بطريقة ضعيفة أو الشعور بالنبضات في قدميك و هي علامات أخرى.

أنواع تصلب الشرايين

يحدث تصلب الشرايين عند تراكم الدهون و الكولسترول و الكالسيوم في الشرايين ، و يمكن أن يحدث تصلب الشرايين في الشريان الموجود في أي مكان في الجسم ، بما في ذلك القلب و الساقين و الكليتين.

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بتصلب الشرايين

هناك العديد من العوامل التي تضعك في خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، و يمكن للتعرف على هذه العوامل أن تساعد الشخص على تجنب الاصابة.

تاريخ العائلة

إذا كان تصلب الشرايين له تاريخ مرضي في عائلتك ، قد تكون عرضة لخطر الاصابة بتصلب الشرايين ، و قد يتم توريث هذا المرض بالإضافة إلى مشاكل أخرى متعلقة بالقلب.

عدم ممارسة الرياضة

التمرين المنتظم جيد لصحة قلبك ، حيث يحافظ على قوة عضلة القلب و يشجع على تدفق الأوكسجين و الدم في جميع أنحاء الجسم ، كما إن العيش بأسلوب حياة غير مستقر يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الحالات الطبية ، بما في ذلك أمراض القلب.

ضغط دم مرتفع

يمكن أن يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى تلف الأوعية الدموية ، و ذلك بجعلها ضعيفة في بعض المناطق ، و قد يقلل الكوليسترول و المواد الأخرى الموجودة في الدم من مرونة الشرايين بمرور الوقت.

التدخين

يمكن أن تدمر منتجات التبغ في التدخين الأوعية الدموية و القلب.

داء السكري

يعاني مرضى السكري من الإصابة بمرض الشريان التاجي أعلى بكثير من الشخص العادي.

حمية غذائية لعلاج تصلب الشرايين

– من المهم تناول نظام غذائي صحي ، مع تجنب الأطعمة المزودة بالسكر المضاف ، مثل المشروبات المحلاة بالسكر و الحلوى ، و لا توصي جمعية القلب الأمريكية بأكثر من 6 ملاعق صغيرة أو 100 سعرة حرارية من السكر يومياً لمعظم النساء ، ولا أكثر من 9 ملاعق صغيرة أو 150 سعرة حرارية في اليوم لمعظم الرجال.

– تجنب الأطعمة التي تحتوي على الملح ، كذلك تجنب الأطعمة الغنية بالدهون ، و استبدلها بالدهون غير المشبعة الاحادية و المتعددة غير المشبعة ، و إذا كنت بحاجة إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، قلل من الدهون المشبعة بما لا يزيد عن 5 إلى 6 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *