ماهي عائلة ” البقوليات ” وفوائدها

البقوليات هي في الأساس عائلة من الخضار أو النباتات التي تحتوي على جراب مع بذور داخله ، و يشار إلى هذه البذور أحيانا باسم البقول أو البذور الصالحة للأكل ، و البقوليات تشمل البازلاء و الفول و الفول السوداني و العدس ، و ثراء البقوليات في الفيتامينات و المعادن هو السبب الرئيسي وراء استخدام البقوليات عادة في الطهي أو في صنع السلطة.

هذه المجموعة من النباتات معروفة كمصدر ممتاز لكل من البروتين و الألياف ، البروتين موجود في كل خلية من أجسامنا ، كالبناء الأساسي لجسم الإنسان ، و هناك حاجة إلى البروتين في عمليات الجسم المختلفة ، و هذا هو السبب الرئيسي في أن البروتين هو ثاني أكثر المواد الكيميائية وفرة في الجسم بجانب الماء ، حيث ينظم عملية التمثيل الغذائي و الانقسام الخلوي ، و كوب واحد من البقوليات يحتوي على 33٪ من البدل اليومي الموصى به للنساء و 27٪ منه للرجال.

فوائد صحية للبقوليات

يخفض مستويات الكوليسترول

البقوليات وفيرة للغاية بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم لأدائه الأمثل ، و استهلاك البقوليات قادر على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم ، كما أنه يوفر الأهمية القصوى الحفاظ على مستويات الكولسترول تحت المراقبة لأن الكوليسترول المفرط يدمر القلب و يحفز السمنة.

يحسن حالة القلب

البقوليات لها آثار على خفض الكوليسترول ، هذا يفيد القلب بشكل كبير لأن الكوليسترول المفرط يشجع على الأكسدة ، و الأكسدة هي العملية التي يتم فيها إنتاج LDL أو الكولسترول السيئ مما يؤدي إلى إضعاف جدران الشرايين ، كما يؤدي إلى تدفق الدم غير السليم ، و هذا يسبب تخثر الدم الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

ينظم مستويات الجلوكوز في الدم

من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم منخفض لتجنب مرض السكري و اضطرابات القلب ، و البقوليات تحتوي على كميات قليلة جدًا من السكر ، و إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي خاصةً إذا كنت مصابًا بداء السكري أو كنت معرضًا له بشكل كبير ، سوف تعمل على تعزيز الوقاية و العلاج.

علاج مشاكل الهضم

البقوليات غنية بالألياف التي يحتاجها الجسم خاصة للقيام بأنشطته الهضمية ، و تضمن الألياف الامتصاص المناسب لتناول الطعام لزيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية ، كم ان الألياف تساعد أيضا على تطهير الجهاز الهضمي بحيث يتم تنفيذ عملية الهضم على ما يرام ، و علاوة على ذلك ، فإن تناول الألياف بانتظام يساعد على تحفيز حركة الأمعاء بشكل سليم من أجل التخلص من النفايات بشكل منتظم و سريع.

فقدان الوزن

الأطعمة الليفية تؤثر بشكل إيجابي على إدارة الوزن ، الألياف تعزز الشبع بمعنى أن تناوله سيجعلك تشعر بالشبع لساعات ، و بهذه الطريقة يمكنك التحكم في كمية الطعام الإضافية لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

طعام جيد للحوامل

إذا كنت تريد أن تلد طفلاً يتمتع بصحة جيدة ، فإن تناول البقوليات أثناء الحمل يمكن أن يساعدك في ذلك ، حيث تتركز البقوليات مع مستويات عالية من أنواع مختلفة من الفيتامينات و المغذيات التي يمكن أن تساعد في نمو الجنين داخل رحم المرأة ، كما ان البقوليات هي مصادر عظيمة من الحديد و حمض الفوليك و الكالسيوم و الزنك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *