الطائر اللئيم المخادع ” طائر الوقواق “

طائر الوقواق الذي سمي بهذا الاسم من صوته، يوجد منه حوالي 54 نوعًا من طيور الوقواق في العالم القديم، إلا أن هناك طائفتين فقط في أوروبا، يعيش معظمها في أفريقيا وآسيا وأستراليا، ويتراوح في الطول من حوالي 16 سم إلى حوالي 90 سم.

وباستثناء عدد قليل من الأنواع المهاجرة، فإن معظم أنواع الوقواق قصيرة الجناح، وكلها طويلة، ولها ذيول متدرجة، وتختلف الأرجل من متوسطة إلى طويلة إلى حد ما (في الأشكال الأرضية) والقدمين.

صفات طائر الوقواق

1 – معظم الوقواق ملون بلون رمادي باهت وبني، لكن القليل منها يحتوي على بقع مدهشة من اللون البني المائل إلى الحمرة، أو أبيض، بينما تبرز الوقواق المصقولة باللون الأخضر الزمردي بشكل كبير أو جزئي، وبعض من الوقواق الاستوائية لها ريش أزرق قزحي يوجد بقوة على ظهورهم وأجنحتهم.

2- يبدو الوقواق الإفريقي المقيم متطابقًا مع شكل الطائرة، لكنه يحتوي على منقار برتقالي أكثر صفراء على المنقار.
3- تعتبر الوقواق واحدة من أكثر الطيور تكاثرًا انتشارًا في أوروبا.

4- بصاق الوقواق لا علاقة له مع الوقواق، ولكن يتم إنتاجه من قبل الحشرات كحماية من الحيوانات المفترسة.
5- النظام الغذائي المفضل في الوقواق هو اليرقات الشعرية.

السمات المميزة لطائر الوقواق

السمة التي اشتهر بها الوقواق هي عادة تطفل الحضنة، حيث يضع بيضه بشكل منفرد في أعشاش أنواع أخرى من طيور معينة، ليتم احتضانها من قبل آباء طيور أخري، ويزيل الوقواق الكبير واحدة أو أكثر من بيض المضيف، حتي أن بعض الأنواع من الوقواق تشبه بعض الصقور أكلة الطيور في المظهر والسلوكيات، ورغم من أن هذا على يبدو مخيفا للمضيف، إلا أنه يسمح للوقواق بدخول العش دون ممانعة.

معلومات هامة عن الوقواق الطائر اللئيم المخادع

1 – في كل موسم تضع أنثى الوقواق ما بين 12 و 22 بيضة، وكلها في أعشاش مختلفة.
2- تم اكتشاف أكثر من 120 نوعًا من قبل الوقواق في أوروبا، وفي بريطانيا تحديدا، وكانت الأنواع الأكثر تفضيلاً هي dunnock ، و pidit ، و bunting.

3- تضع أنثى الوقواق بيضها في العش الذي ينتمي إلى نفس النوع من الطيور التي كانت فيه الأنثى بيضة.
4- على عكس معظم الطيور، تضع أنثى الوقواق بيضها في فترة ما بعد الظهيرة بدلاً من الصباح.

5- تختار أنثي الوقواق وضع بيضها، في أعشاش طيور أخري يتشابه بيضها مع بيض الوقواق، وعلى الرغم من أن بيض الوقواق يشبه عادة بيض مضيفه، إلا أن حوالي 20٪ منها مرفوض حتى لا تفقس أبداً.

6- الوقواق الصغير لا يتقبل البيض أو الكتاكيت الأخرى في العش، حيث تحشد صغار الوقواق كل ما لديها من طاقة لدفع جميع بيض الطائر المضيف أسفل العش، حتي تستحوذ علي الاهتمام بها من قبل الآباء الحاضنة لهم، وبتلك الطريقة تضمن طيور الوقواق الكبيرة أن أطفالها لن تضطر إلى التنافس على الاهتمام والغذاء مع الآخرين من صغار الطيور الأخرى.

العودة من أفريقيا

تعود طيور الوقواق البالغة إلى أفريقيا بمجرد انتهاء موسم التكاثر – في النصف الثاني من يونيو في جنوب إنجلترا.
يتبع الوقواق الصغار آبائهم مرة أخرى إلى إفريقيا بعد عدة أسابيع.

يقضي الوقواق تسعة أشهر من السنة مهاجرا في إفريقيا الاستوائية، تاركا أوروبا أو أمريكا حيث لا يسمع صوته أبداً في تلك الفترة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *