متحف الدبابات الملكي

- -

يقع متحف الدبابات الملكي في مدينة عمان بمملكة الاردن، وهو يعتبر أول متحف عربي يعرض الدبابات العسكرية، كما أنه واحد من أكبر المتاحف الموجودة في الوطن العربي، تم افتتاح المتحف في 29 يناير من عام 2018م .

كم تبلغ مساحة المتحف

المتحف واحد من أكبر متاحف الاردن، فتبلغ مساحة المتحف حوالي عشرين ألف متر مربع، كما أنه يوجد به حوالي 110 دبابة ومدرعة حربية، تعود الى الأردن وبعض الدول العربية والاجنبية، ويوجد على كل مدرعة ودبابة تاريخها الزمني، كما يوجد بها بعض المعروضات والقطع الاصلية التي يعود تاريخها الى عام 1915م، فهي تعتبر أحد القطع التاريخية النادرة .

بناء المتحف

تم بناء المتحف في حوالي عشر سنوات، وقد كان تحت اشراف عدد كبير من الجهات منها، مركز الملك عبد الله الثاني، وامانة عمان الكبرى، والعمليات الخاصة الملكية، وذلك بالإضافة إلى متحف السيارات الملكي .

وقد تم تخصيص جزء كبير من المتحف في عرض الاليات العسكرية الاردنية، ويوجد أيضا العديد من المعروضات التي تحكي تاريخ الأردن في الحروب، كما يوفر المتحف جولة للزوار ليتعرفوا على تاريخ الاردن اثناء الحرب، وهي جولة رائعة يتم استخدام التقنيات المرئية والسمعية بها، والكثير من الدبابات والمدرعات العسكرية في المتحف، فالمتحف بالأرض المحيطة بالمتحف تبلغ 100 ألف متر مربع .

تأسيس المتحف

كان متحف في الأردن موجود منذ عام 1977م، وهو من أفضل المتاحف التاريخية والعسكرية الموجودة في الادن، ويتم عرضها بترتيبها الزمني، ويسمى متحف صرح الشهيد وهو موجود حتى الان في المدينة الرياضية في مدينة عمان، وقد تم اخذ القرار ببناء متحف الدبابات مع التغيرات التي حدثت في الاردن .

وقد تم اتخاذ فكرة بناء المتحف في عام 2002م، وكان في اول الامر سيتم بنائه في مدينة العقبة في جنوب الاردن، ولكن تم تغيير ذلك فيما بعد حيث تم بنائه في شرق مدينة عمان، وذلك بعدما وفرت امانة عمان الأرض لبناء ذلك المشروع على مساحة يبلغ حجمها 100 الف متر مربع .

معروضات المتحف

لقد كان الهدف من بناء المتحف هو الحفاظ على عدد كبير من التراث الحربي الاردني، وذلك مع الحفاظ على كل مدرعة ودبابة برقمها الحربي ولونها الاصلي، وقد تم ترميم عدد كبير من الاليات للحفاظ عليها، وذلك تحت اشراف عدد من المتخصصين العالميين وامناء التراث الأردني ، كما تم زيارة المتحف في أول أربعة ايام من افتتاحه حوالي 13 ألف زائر، من ضمنهم كبار المسؤولون والعسكريون للأردن ولكثير من الدول الاخرى .

كما يوجد بالمتحف أيضا بعض الجولات التعليمية للطلاب والتي يتم شرح تاريخ الدبابات من خلالها، كما ان المتحف هو ثاني متحف للأليات الحربية الموجودة في الشرق الاوسط، ولكن معظم المتاحف العالمية تقع في المانيا واسبانيا وأستراليا وبريطانيا بلجيكا وبولندا وجمهورية التشيك وايضا روسيا وسلوفاكيا وسويسرا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وكندا وفنلندا والهند وهولندا، فمتحف الدبابات الملكي من الأماكن المميزة التي يمكن زيارتها في مملكة الاردن، والتي ستصبح واحدة من اهم الوجهات السياحية الموجودة هناك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *