موضوع تعبير عن ” أهمية الماء “

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 04 أكتوبر 2018 , 00:27

يقول الله تعالى: ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” ، ونستنتج من قول الله سبحانه أن الماء هو أساس الحياة على كوكب الأرض، وهو المكون الأساسي لجميع الكائنات الحية ، وقد أثبت العلم دور الماء الهام لحدوث كافة العمليات الحيوية .

تعبير عن الماء

المياه هي بلا شك واحدة من أهم العناصر الضرورية لبقاء البشرية ، إنه لا يحافظ فقط بقاء الفرد في صحة جيدة ؛ بالأحرى أنه يضمن أيضا أن يكون لدى الفرد طاقة وافرة بالإضافة إلى الترطيب في الجسم الذي سيحافظ ويضمن حسن سير جميع الأعضاء في جسم الإنسان .

يقال بحق إنه بسبب توفر المياه في كل مكان ، فإنه غالباً ما يعتبر أمرًا مفروغًا منه ويفقد أهميته الحقيقية على الرغم من كونه أحد الأشياء الحيوية اللازمة للحفاظ على الحياة على الأرض ، وتجدر الإشارة إلى أن الماء ضروري للبقاء ليس فقط البشر ؛ بل هو مهم لبقاء جميع النباتات والحيوانات كذلك .

بصرف النظر عن معرفة حقيقة أن الماء يشكل 70 بالمائة من جسم الإنسان ، يجب علينا أيضًا أن نعرف أنه حتى إذا كان هناك انخفاض بنسبة 2 بالمائة فقط في محتوى الماء في أجسامنا ، فسنبدأ في إظهار علامات الجفاف ، هذا الجفاف يسبب إحداث فقدان بالذاكرة والشعور بالتعب في النهار وذلك بالنسبة لكافة الفئات العمرية .

تعتبر المياه هامة جدًا في عملية تشغيل جميع آليات جسمنا ، حيث يمثل الماء بالنسبة للجسم ما يمثله البنزين بالنسبة لمحرك السيارة ، في الواقع ، كل الخلايا الدقيقة والأعضاء التي يحملها الجسم تتطلب كمية محددة من الماء من أجل الأداء السليم .

من الحقائق المعروفة جيداً أن أجسامنا تحافظ على التحكم في الحرارة من خلال عملية العرق ، حيث عندما تقوم الغدد العرقية الموجودة في جلدنا بإخراج الماء ؛ فإنها توفر لنا تأثير التبريد ، ومن خلال عملية العرق ، يتم أيضًا تبريد الدم المتدفق بالقرب من الجلد في دورة تبدأ في الرحم وتنتهي بموت فرد .

من خلال التدفق المستمر لكمية كافية من الماء في جميع أنظمتنا ، فإن المكونات الأساسية للدم ، مثل بلازما الدم ، تستطيع الإنتقال في جميع أنحاء الجسم ، و يؤدي الاحتفاظ بالماء في الجسم أيضًا إلى تنظيم التوازن التناضحي ، وهو أمر ضروري للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لجسمنا .

المياه أيضا بمثابة زيوت التشحيم الهامة فهي تساعد في جميع العمليات التي تجري في أجسامنا ، مثل الهضم والتنفس ، عندما نمضغ الطعام ، هناك اللعاب المتولد الذي يساعدنا في عملية البلع وهضم الطعام ، كما يضمن وجود الماء انزلاق الطعام أسفل المريء بسهولة ، كما أنها تعمل عمل زيوت التشحيم للغضاريف والمفاصل .

عندما يكون الجسم رطبًا بشكل جيد ، فإنه يعمل أيضًا على تليين المفاصل والعمل على عدم احتكاكها ، حيث يسبب الاحتكاك في المفاصل أنواعًا مختلفة من الآلام ، مثل ألم الركبة وآلام المفاصل وآلام الظهر وما إلى ذلك ، وبالمثل فإن الأمر ينطبق أيضًا على العينين فهي تحتاج أيضًا إلى نوع من التليين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: