اطعمة تزيد من هرمون التستوستيرون بالجسم

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 04 أكتوبر 2018 , 00:52

هرمون تستوستيرون هو هرمون الذكورة الذي يؤثر على الجسم بشكل عام و ليس فقط مجرد الدافع الجنسي ، و هو الهرمون المسؤول أيضا عن صحة العظام و العضلات ، و إنتاج الحيوانات المنوية ، و نمو الشعر.

هرمون تستوستيرون

يمكن للشخص أن يفقد هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر ، و كذلك بسبب بعض الأمراض المزمنة ، و قصور الغدد اللمفاوية ، و هو ما يسمى هرمون التستوستيرون المنخفض ، و غالبا ما يحتاج علاجًا طبيا لمنع المشاكل الصحية في المستقبل ، و إلى جانب توصيات الطبيب ، فإن تناول الأطعمة المفيدة له دور كبير في زيادة هذا الهرمون و تحسين الصحة بشكل عام .

أطعمة لرفع مستوى التستوستيرون في الجسم

التونة

التونة غنية ب فيتامين (د) ، و هي ترتبط بحياة أطول و إنتاج هرمون التستوستيرون ، كما إنها أيضًا غذاء صحي للقلب و غني بالبروتين منخفض السعرات الحرارية ، سواء تم تناولها من المعلبات أو الطازجة ، يمكن أن يكون تناول هذه الأسماك طريقة طبيعية لتعزيز هرمون التستوستيرون ، إذا لم تكن من محبي التونة ، فيمكن التفكير في مصادر أخرى لفيتامين (د) ، مثل سمك السلمون أو السردين ، و يجب تذكر أن الاعتدال هو المفتاح ، كما يجب الحرص على تناول حصتين أو ثلاث حصص أسبوعيًا لتقليل كمية الزئبق الموجودة في المأكولات البحرية.

الحليب قليل الدسم مع فيتامين د

الحليب هو مصدر كبير من البروتين والكالسيوم ، و يتم تشجيع الأطفال والنساء على شرب الحليب لتحسين صحة العظام ، و الحليب يمكن أن يبقي عظام الرجال قوية أيضًا ، و يحسن من مستويات التستوستيرون ، يجب التأكد من اختيار الحليب المحصن بفيتامين د ، و يكون الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم.

صفار البيض

صفار البيض مصدر غني آخر بفيتامين د ، على الرغم من أنه يحتوي على الكوليسترول ، فهو يحتوي على مواد مغذية أكثر من بياض البيض ، و طالما أن الشخص لا يعاني من أي مشاكل في الكوليسترول ، يمكنه تناول بيضة واحدة بأمان في اليوم.

الحبوب الكاملة

البيض ليس طعام الإفطار الوحيد الذي يمكن أن يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون ، فيمكن اختيار الحبوب الكاملة على الإفطار مثل الشوفان .

المحار

الزنك هو عنصر غذائي أساسي خلال فترة البلوغ ، و يمكن أن تحافظ آثاره على هرمونات الذكورة أثناء فترة البلوغ ، و يستفيد الرجال الذين لديهم نسبة منخفضة من هرمون الذكورة ، من زيادة كمية الزنك التي يتناولونها إذا كانوا يعانون من نقص في الزنك ، و المحار هو من المصادر الجيدة لهذا المعدن.

تناول وجبة من سرطان البحر أو سرطان البحر قد ترفع من مستويات التستوستيرون ، و هذا يرجع جزئيا إلى محتوى الزنك في هذه المأكولات البحرية المفضلة ، وفقا للمعهد الوطني للصحة ، يمتلك سرطان الكلس في ألاسكا 43 في المائة من القيمة اليومية للزنك في خدمة 3 أوقيات فقط.

اللحوم

هناك مخاوف صحية حقيقية بشأن الاستهلاك المفرط من اللحوم الحمراء ، فهي تحتوي على دهون أكثر من الدواجن ، و تناولها أكثر من اللازم يرتبط أيضًا ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان القولون ، ومع ذلك ، فإن بعض قطع اللحم البقري تحتوي على مواد مغذية يمكن أن تعزز هرمون التستوستيرون.

الفاصوليا

قد تقدم الحبوب فوائد أكثر مما نعتقد ، و تعتبر كل من الفاصوليا البيضاء وا لفاصوليا السوداء مصادر لفيتامين (د) والزنك ، كما توفر الفاصوليا المخبوزة هذه العناصر الغذائية ، ولكن ستحتاج إلى مصادر إضافية في نظامك الغذائي اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: