كيفية التخطيط للحمل بعد ولادة جنين ميت

- -

الحمل يجلب الكثير من الآمال في حياتك ، و لكن كل هذه الآمال قد تنتهي دون جدوى إذا ما وُلد طفلك ميتًا ، و هذا ما يعرف بالإملاص و هو موت الطفل قبل الولادة أو بعدها ، و قد لوحظ أن ما يقرب من 1 من أصل 100 حالة حامل ينتهي بها المطاف في ولادة جنين ميت.

اسباب ولادة جنين ميت

تعتبر ولادة المولود ميت تجربة مدمرة للأم ، ليس فقط جسديا و لكن عاطفيا أيضا ، و سوف تتساءل ما الذي فعلته خطأ ، و فيما يلي الأسباب الشائعة للإملاص:

العيوب الخلقية

العيوب الخلقية هي من بين أكثر الأسباب شيوعا للإملاص ، و قد لوحظ أن واحد من كل أربعة حالات تكون بسبب العيوب الخلقية ، و قد لا تظهر هذه العيوب أو تصبح بارزة حتى ولادة الطفل ، و في بعض الحالات ، قد تظهر هذه العيوب خلال تشريح الجثة.

الحالات الصحية للأم

في بعض الأحيان قد تؤدي مشكلة صحية في الأم إلى ولادة جنين ميت ، و قد تتضمن هذه الحالات ارتفاع ضغط الدم ، أو تسمم الحمل ، أو مرض السكري ، أو غيرها من الحالات الطبية ، و بصرف النظر عن الصحة في بعض الأحيان ، قد تؤدي بعض خيارات نمط الحياة مثل التدخين أو شرب الكحول أو تناول عقاقير محظورة إلى الإجهاض.

المضاعفات المتعلقة بالمشيمة أو الحبل السري

عندما يكون طفلك في رحمك ، فإن نظام دعم الحياة الأساسي هو المشيمة و الحبل السري ، و مع ذلك في بعض الأحيان قد لا يعمل أحد هذين العضوين أو كليهما بشكل صحيح ولا يوفران مغذيات للجنين المتنامي ، وقد يتسبب ذلك في ولادة جنين ميت.

الوقت المناسب للحمل بعد ولادة جنين ميت

لا توجد قاعدة صارمة توضح المدة التي يجب أن تنتظرها المرأة الحامل بعد ولادة جنين ميت ، كما إنه اختيار شخصي صارم ، و وفقاً لبعض الدراسات ، لوحظ أنه إذا كان تاريخ المرأة الحامل قريبًا من ذكرى ولادة الجنين ميتًا ، فقد يزيد من فرص القلق و مستويات الإجهاد ، و من ناحية أخرى كشفت بعض الدراسات أن النساء قد يتغلبن على الآثار النفسية الضخمة خلال عام بعد ولادة جنين ميت ، و يعتقد العديد من الخبراء أنه من الجيد الانتظار لمدة 6 أشهر إلى سنة قبل محاولة الحمل مرة أخرى بعد ولادة جنين ميت.

كيفية الاستعداد للحمل بعد ولادة جنين ميت

يجب على المرأة أن تعد نفسها للحمل جسديًا و نفسيا ، و من المهم أن تتعافى تمامًا من عملية الولادة السابقة عندما تفقد وزن الحمل و يجب أن تأخذ الفيتامينات السابقة للولادة ، و لذلك للاستعداد للحمل مرة أخرى ، يجب أن يكون لديك الوزن الأمثل ، و إذا كنت تخططين للحمل بعد ولادة جنين ميت ، و كنت قد عانيت من ولادة قيصرية ، قد تضطر إلى الانتظار لفترة أطول قليلا حتى يشفى جسمك تماما ، و فيما يتعلق بالتحضير عاطفيا للحمل ، من المهم أن تمر من خلال الحزن و الأسى لفقدان طفلك قبل أن تخطط للحصول على آخر.

كيفية إدارة القلق من الحمل بعد ولادة جنين ميت

– قد تكون المرأة التي فقدت طفلها مؤخرا تعاني الكثير من القلق و التوتر ، مما قد يؤذيها عاطفيا و جسديا أيضا. ومع ذلك من المهم أن تدير قلقها لتجنب المضاعفات في حملها.

– يمكن للقلق والتوتر أن يؤثر سلبًا على نومك و يتركك تشعرين بالتوتر ، ومن ثم يجب أن تحاولين الحصول على نوم جيد ، ويمكنك الاستماع إلى بعض الموسيقى المهدئة أو ممارسة اليوغا و غيرها.

– تأكد من التحدث عن مخاوفك إلى شريكك أو عائلتك أو أصدقائك ، و يمكنك أيضا التحدث إلى طبيب نسائي إذا كان هناك شيء يزعجك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *