استخدام الابر الصينية في علاج العقم

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 04 أكتوبر 2018 , 17:22

العقم مشكلة شائعة بين الأزواج في هذه الأيام ، و يشير مصطلح العقم إلى عدم قدرة الزوجين على الحمل حتى بعد الجماع غير المحمي ، و يمكن أن يكون هذا بسبب بعض المشاكل الطبية مع الرجل أو المرأة أو في بعض الحالات كلاهما.

أسباب العقم متنوعة و معظم مشاكل العقم يمكن علاجها ، و هناك العديد من الخيارات المتاحة لهؤلاء الأزواج ، و تشمل العلاجات المنزلية البسيطة والعقاقير و الجراحة و تقنيات الإخصاب في المختبر و غيرها ، و استخدام الوخز بالإبر الصينية هو ظاهرة جديدة تكتسب ضجة لقوتها في علاج العقم.

العلاج بالابر الصينية

يعتبر الوخز بالإبر شكل من أشكال الدواء حيث يتم من خلاله تحفيز بعض النقاط على الجسم عن طريق إدخال إبر دقيقة جدا في الجلد ، و يعتقد أنها نشأت من الممارسات الطبية الصينية و كانت موجودة منذ أكثر من 3000 سنة ، و قد أثبت علاج الوخز بالإبر أنه مفيد في علاج الألم في حالات مثل ألم الظهر و آلام الرقبة و الصداع و مشاكل الركبة و غير ذلك الكثير.

الابر الصينية و رفع الخصوبة

في الوقت الحاضر ، هناك العديد من الخيارات المتاحة للأزواج يعانون من العقم و لكن لا يستطيع الجميع تحمل كل هذه التقنيات باهظة الثمن ، كما انهم جميعا يميلون إلى البحث عن حلول بأسعار معقولة و العلاجات المنزلية ، و طرق الوخز بالإبر هي أحد هذه الملاذات بالنسبة لهم ، و هناك عدة طرق يمكن بها ممارسة الوخز بالإبر لمعالجة أسباب العقم ، حيث يعمل الوخز بالإبر على تعزيز الخصوبة بعدة طرق مثل المساعدة على تحفيز هرمونات الغدد الصماء و تقليل الإجهاد و زيادة تدفق الدم إلى الرحم لتشكيل بطانة سميكة ، و تتراوح نقاط الوخز بالإبر في مواقع العقم من الوجه إلى أسفل البطن.

علاج العقم بالإبر الصينية

تصحيح الغدد الصماء

كمية الهرمون المحرر هي علامة مهمة للخصوبة و تؤثر على إنتاج البويضة و الحيوانات المنوية ، و الوخز بالإبر جنبا إلى جنب مع العلاج بالأعشاب يمكن أن يساعد في التغلب على مثل هذه الاختلالات الهرمونية ، التي تنتج عن قصور الغدة الدرقية ، و فرط نشاط الغدة الدرقية ، و هرمون تحفيز الجريب المرتفع (FSH) ، و هي بعض المشاكل التي يمكن حلها بالوخز بالإبر.

الإجهاد المغفل

واحدة من أكثر المشاكل المعروفة التي تحاربها الوخز بالإبر هو الضغط  ، حيث أن الإجهاد هو نمط الحياة ، فهو سبب شائع لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو حتى عدم انتظام دورات الهرمون.

الوقت المناسب لبدأ العلاج بالوخز بالإبر

عادة ما يتم إعطاء الوخز بالإبر للمريض لبضعة أشهر (ثلاثة إلى أربعة) قبل التقدم في التلقيح أو أي تقنية أخرى للحمل ، و يتم توفير العلاج اعتمادا على اقتراح الوخز بالإبر و الأطباء.

الوقت المناسب لتوقف العلاج بالوخز بالإبر

غالبا ما يتم العلاج حتى بعد الحمل ، و عادة يتم ذلك لتجنب أي مضاعفات أخرى أو الإجهاض ، و بما أن معظم حالات الإجهاض تحدث في الثلث الأول من الحمل ، تبقى النساء تحت العلاج حتى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، و هذا يفيد أيضًا الأم عن طريق الحفاظ على خلوها من التوتر و تحسين تدفق الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: