تأثير الاصابة بخراج المبيض على الحمل

هل تحلمين بالانجاب ، هناك العديد من المعوقات التي قد تقف في سبيل تحقيق هذا الحلم ، بعض السيدات قد يكتشفن الاصابة بالخراجات على المبيض ، فهل هذه الخراجات قد تسبب تأخر الانجاب.

خراجات المبيض

التكيسات على المبيض هي الفضاء الذي يتواجد داخل المبيض و الذي يحتوي على الهواء أو مادة سائلة ، أما خراجات المبيض عادة ما تحدث بسبب الاباضة ، و في معظم الحالات ، قد يسبب عدد من المشاكل التي تجعل المرأة تعاني من الألم و عدم القدرة على استيعابها ، و قد تحدث عند معظم النساء الذين هم دون سن 35 ، كما أن الخراجات المبيضية غير سرطانية.

اعراض خراجات المبيض

في معظم الحالات ، لن تلاحظ اي اعراض حتى لو كان لديك خراج على المبيض ، و مع ذلك ، إذا كان قد نمى بشكل كبير جدا أو تمزق فإنه قد يمنع إمدادات الدم إلى المبيضين ، قد تواجه الاعراض التالية:

– سوف تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل أكثر تواترا.
– قد تشعر بالتعب المفرط.
– قد تلاحظ تغييرا في الدورة الشهرية ، حيث ستكون الفترات الخاصة بك أثقل أو أخف أو غير منتظمة.
– قد تجد صعوبة في إفراغ أمعائك.
– قد تعاني من عسر الهضم.
– قد يكون لديك شعور بالانتفاخ.

تأثير خراج المبيض على الحمل

في معظم الحالات خراجات المبيض لن تؤدي إلى العقم ، و مع ذلك فهناك عدد من الأنواع من خراجات المبيض قد تهدد فرصك في الحمل.

انواع خراجات المبيض

الانتباذ

بطانة الرحم قد تسبب نوعا من خراجات المبيض المعروفة باسم الانتباذ ، و هذه الحالة تسبب أن بطانة الرحم و الانسجة الخاصة بها تتكون خارج الخط الرحمي.

متلازمة تكيس المبيض

و هذا النوع يؤدي إلى تشكيل العديد من الخراجات الصغيرة في المبيضين ، و تكيس المبايض من هذ النوع يؤدي إلى فترات حيض غير منتظمة و زيادة في بعض الهرمونات ، و هو الأكثر شيوعا من شكلين من الخراجات المبيض التي تخلق العقبات في الحصول علي الحمل.

خراجات المبيض التي لا تؤثر على الحمل

إذا كان الطبيب قد أكد اي من الأنواع التالية من الخراجات المبيض ، فإنه لن يؤثر على فرصك في الحصول على الحمل

الخراجات الوظيفية

هذه الخراجات الوظيفية مثل الخراجات الجرابية أو خراجات الجسم الأصفر ، و هي الأنواع الأكثر شيوعا من الخراجات على المبيض ، و تتشكل هذه عادة خلال الدورة الشهرية ، و هذه الأنواع من الخراجات لن تؤثر على فرصك في الحمل.

خراجات cystadenomas

و هي زوائد في المبيض تنشا على سطح المبيض  ، كما انها لن تؤثر على الخصوبة الخاصة بك.

خراجات dermoid

بدلا من السوائل التي يتم العثور عليها في اشكال أخرى من الخراجات ، هذه الأنواع من الخراجات تحتوي على الجلد و الشعر و أحيانا حتى قطع عظام ، كما أنها لا تسبب العقم.

تشخيص خراج المبيض

قد يكتشف طبيبك احتمالية وجود كيس مبيضي اثناء الفحص الحوضي المنتظم ، و هذنا يحتاج لإجراء بعض الفحوصات للتعرف على نوع الكيس و منها الموجات فوق الصوتية ، و CT المسح الضوئي ، كذلك التصوير بالرنين المغناطيسي.

عادة ما يكون هناك تأخير في الكشف عن خراجات المبيض لأنها ليست لديها اعراض ملحوظة جدا ، حيث أنها قد تسبب القليل من الم في البطن و عدم انتظام فترات الحيض الا انها قد تؤخر فرصة الحمل و بالتالي قد يدفع هذا للبحث و الاكتشاف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *