اكبر مناجم الذهب في افريقيا

الذهب هو واحد من أغلى المعادن النفيسة الموجودة على سطح الأرض، وكلما زاد انتاج الذهب كلما زاد الدخل القومي للبلد التي تنتجه، وهناك الكثير من الدول التي تحظى بمناجم لتعدين الذهب في قارة أفريقيا، وفي هذه السطور نستعرض أغنى وأكبر مناجم الذهب في القارة السمراء.

اكبر مناجم الذهب في قارة افريقيا

1- منجم ايست راند  The East Rand Mine

يوجد هذا المنجم في بوكس برج والتي تقع شرقي جوهانسبرج في جنوب افريقيا، ويعد منجم ايست راند أعمق مناجم الذهب في افريقيا حيث يبلغ عمقه حوالي 11.700 قدم تحت الأرض، وقد تم تشغيله والعمل به لأول مرة في عام 1893، وينتج هذا المنجم حوالي 800.000 أوقية في العام، ولكنه شهد تراجعًا ملحوظًا في انتاجه خلال السنوات السابقة إلا أنه مازال يتصدر قائمة أكبر مناجم الذهب في افريقيا.

2- منجم تاو تولا   The Tau Tola Mine

يوجد هذا المنجم في كارلتون فيلي في جوهانسبرج، ولكن هذا المنجم أضيق قليلًا من منجم ايست راند، وقد تم العمل بمنجم تاو تولا منذ عام 1962م، وينتج المنجم حوالي 160.000 أوقية منذ الذهب/العام.

3- منجم كلوف The Kloof Mine

يوجد هذا المنجم في ويستوناريا وهى واحدة من أشهر مناطق تعدين الذهب في جنوب افريقيا، وعلى الرغم من أن المنجم واحد من أكبر مناجم الذهب وأكثرها انتاجًا في جنوب افريقيا إلا أنه هناك بعض المشكلات بداخل المنجم والتي يتوقع أن تؤدي إلى إغلاق المنجم في عام 2030.

4-منجم كيرانو  Chirano Gold Mine

يوجد منجم كيرانو غربي غانا، وعلى بعد 25 ميل جنوبي منجم بيباني لتعدين الذهب، وقد بدأت أعمال تعدين الذهب في هذا المنجم في عام 2005، ويقف انتاج  المنجم عند 3.800 كجم في العام.

5-منجم نزيما   Nzema Gold Mine

يوجد منجم نزيما في المنطقة الجنوبية من غانا في حزام اشانتا الذهبي، وتدير العمل بالمنجم شركة انديفور لتعدين الذهب، ويبلغ انتاج هذا المنجم 33.7 مليون طن من الذهب.

6- منجم ايدوبريم   Iduapriem Open Pit Mine

يقع هذا المنجم على بعد 15 ميل من منجم تراكوا في الجانب الغربي من غانا، وتدير العمل بالمنجم شركتي تيبريبي وايدوبريم مناصفة فيما بينهما.

7- منجم واسا  The Wassa Open Pit Gold Mine

يعد هذا المنجم واحد من أكبر المناجم في افريقيا وتحديدًا في غانا، وقد بدأ تشغيل المنجم في عام 1990، ويبلغ انتاجه حوالي 20 مليون اوقية من الذهب.

8- منجم بوزواجي   Buzwagi Gold Mine

يوجد هذا المنجم في منطقة شينيانجا في جنوب شرق كاهانا في تانزانيا وينتج المنجم حوالي 719.000 أوقية من الذهب/العام.

9- منجم كالساكا  Kalsaka Gold Mine Project

يقع هذا المنجم في عاصمة بوركينا فاسو، ويحتوي هذا المنجم على 6.5 مليون متر من الذهب ويتم إدارة العمل بالمنجم من خلال شركة بانلو افريقيا المحدودة.

10- منجم تاباركو بوروم  Taparko-Boroum Open Pit Gold Mine

بدأ العمل في هذا المنجم في عام 2007، وينتج المنجم حوالي 4.400 كجم من الذهب/ العام.

11- منجم بلانكت   Blanket Gold Mine

يعد هذا المنجم واحد من أكبر مناجم زيمبابوي وأفريقيا، وتقوم سيليدونيا المحدودة بإدارة العمل داخل المنجم، وينتج المنجم حوالي 45.500 أوقية من الذهب/ العام، ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج ليصل إلى 800.000 أوقية في عام 2020.

12- منجم ليجا ديمبي Lega Dembi Gold Mine

يقع هذا المنجم في جنوب اثيوبيا في منطقة سيدامو، وينتج هذا المنجم حوالي 5 طن سنويًا، وتتم إدارة المنجم مناصفة بين الحكومة الاثيوبية وشركة ميدروك.

13- منجم سيجوري The Siguiri Gold Mine

يقع هذا المنجم في مقاطعة سيجوري شمال غينيا، على الضفة الشرقية لنهر النيجر، وينتج المنجم حوالي 250.000 أوقية من الذهب/ العام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *