علاج رائحة البراز الكريهة بالاعشاب

يتميز براز الإنسان برائحته الكريهة وقد لا يتخيل أحد أنه لا يمكن أن يصبح أسوأ، ولكن هناك العديد من التشوهات والاضطرابات التي تصيب الجسم مما يتسبب في جعل رائحة البراز أسوأ من المعتاد وغالباً ما يرتبط ذلك بالطعام الذي يتم تناوله، وفي بعض الحالات يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية أكثر خطورة.

أسباب البراز ذو الرائحة الكريهة

هناك العديد من الأشياء التي تسبب رائحة البراز الكريهة وعادة ما يكون سببها الجهاز الهضمي، وسوء امتصاص الطعام بسبب عدم وجود الإنزيمات الهضمية أو بسبب سوء حركية القناة الهضمية أو بسبب عدوى في الأمعاء، وفيما يلي بعض أسباب رائحة البراز الكريهة :

بسبب سوء الامتصاص والاصابة بالأمراض التالية :
– مرض الاضطرابات الهضمية.
– مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، بما في ذلك مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
– بسبب حساسية من الكربوهيدرات، ووجود عدم قدرة على معالجة السكريات والنشويات بشكل كامل.
– وجود حساسية من بعض أنواع الطعام أو حساسية من اللاكتوز.

بسبب الاصابة بالعدوى :
– الاصابة ببكتيريا في المعدة.
– الاصابة بفيروسات في الجهاز الهضمي.
– الاصابة بطفيليات

بسبب تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية :
يتسبب الافراط في تناول فيتامين أ ، د ، هـ ، و ك في الاصابة برائحة البراز الكريهة.

بعض الأسباب الأخرى :
– التهاب البنكرياس.
– التليف الكيسي.
– متلازمة الأمعاء القصيرة

أعراض رائحة البراز الكريهة

هناك الأعراض التي قد تحدث جنبا إلى جنب مع رائحة البراز الكريهة وهي :
–  براز ناعم.
– وجع في البطن.
– الغثيان.
– القيء.
– انتفاخ البطن.
– الإسهال.
– حركات الأمعاء المتكررة.
– الانتفاخ.

كيفية تشخيص رائحة البراز الكريهة

يعمل الطبيب على معرفة الأعراض لتشخيص سبب رائحة البراز الكريهة، وسوف يحتاج إلى أخذ عينة من البراز لتقييم البكتريا أو الفيروسات أو العدوى الطفيلية، سيتحقق الطبيب أيضًا من وجود دم في البراز مما قد يساعد في تضييق نطاق المشكلة.

كيفية التخلص من رائحة البراز الكريهة بالأعشاب

في حين أنه من المستحيل التخلص تمامًا من رائحة البراز الكريهة، إلا أنه يمكن على الأقل تحويلها لرائحة طبيعية، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية الفعالة للتعامل مع هذه المشكلة وتعمل كعامل التنظيف وتشمل :

النعناع : يساعد النعناع على علاج التقلصات ويساعد على التخلص من تقلصات المرارة والقناة الصفراوية، ويعمل على تهدئة الانتفاخات وتنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد على علاج رائحة البراز الكريهة .

الزنجبيل : يساعد الزنجبيل على تحسين الهضم، ويحتوي على العديد من مركبات الفينولية التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في تخفيف الإنتفاخ والتقلصات المعوية ومنع تكون البكتريا التي تسبب رائحة البراز الكريهة.

اليانسون : يعتبر اليانسون من المشروبات التي تساعد في عملية الهضم، وتعمل على علاج التقلصات ويساعد تناول كوب واحد من اليانسون الدافئ يوميا على التخلص من رائحة البراز الكريهة، هو وغيره من المشروبات العشبية مثل البابونج والشمر والقرنفل والكمون والكراوية.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في منع البراز ذو الرائحة الكريهة :

– الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول كميات كبيرة من المياه لا تقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وذلك سيساعد في عملية امتصاص الطعام ويمنع الإمساك.

– تستهلك الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك وتشمل الزبادي وبعض المكملات الغذائية التي تساعد في مكافحة البكتيريا الغازية في الجهاز الهضمي.

– تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف والتي تساعد على تنظيف القولون، وتناول كمية كبيرة من المغنيسيوم الموجودة في المكسرات والبذور والخضراوات الورقية الخضراء.

– تجنب التدخين والكحول لأن هذه العادات قد تغير من التوازن الغذائي، وتعمل على تعطل حركة الأمعاء وتؤدي إلى الاصابة بأعراض البراز ذو الرائحة الكريهة .

– تناول الوجبات الصغيرة لضمان الهضم الفعال والامتصاص الجيد للطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *