مراحل نشأة الكون بعد نظرية الانفجار العظيم

الانفجار الاعظم هو ذلك الانفجار الذي أنتج عنه المجرات والنجوم والكواكب وكل شيء نجده في الفضاء، وقد توصل العلماء في السنين الماضية إلى معرفة تموجات تفسر لنا نشأة الكون وتطوره، فما هي نظرية الانفجار الأعظم وكيف بدأ الكون ؟

نبذة عن نظرية الانفجار الأعظم

الكون هو ذلك اللغز الكبير الذي بدأ يتكون من نقطة ضخمة من المادة والطاقة منذ حوالي 13.7 مليار عام، ذلك الانفجار الذي أنتج عنه سحابة ضخمة من الدخان، والتي بدأت تبرد مع الوقت حتى تكونت درجات الحرارة المناسبة .

ظهرت تلك النظرية في القرن الماضي، وهي نظرية استمرت لأربعة عقود حتى اكتملت وقد اجتمع عليها العديد من العلماء، فهي من أهم النظريات لفهم الكون، فقد كان هناك نظرية قديمة تعود لأرسطو يعرض فيها وجهة ظره عن الكون، وقد كان ذلك في القرن الرابع قبل الميلاد، وقد كان يقول ان الأرض هي مركز الكون .

مركز الكون

قد اختلف العديد من العلماء على تحديد مركز للكون بعد الانفجار الاعظم، وذلك لأن الانفجار في بداية الامر كان لا نهاية له، قد كان الفضاء مليئا بالمادة والتي بدأت تتوسع، لذلك فالكون يتوسع في كل الاتجاهات .

متى ظهرت نظرية الانفجار الأعظم

تعود نظرية الانفجار الأعظم إلى العالمين ألكسندر فريدمان من روسيا وجورج لوماتر من بلجيكا، وقد استنتج منها فريدمان فكرة تمدد الكون وقد كان ذلك في عام 1922م، وأكد عليها لوماتر نظرية تمدد الكون في عام 1927م، ثم في عام 1931م، قال لوماتر أن الكون في بداية الامر كان عبارة عن نقطة واحدة وأنه قد حدث انفجار كبير جعل الكون يتمدد، وقد كانت تلك النظرية هي اول نظرية تقول ان للكون بداية .

تطور النظرية

العالم هويل مؤسس نظرية الحالة، كان يشكك بشكل كبير في نظرية لوماتر، وقد واصل في العمل لتكوين فكرته التي تقول أن الكون ودرجة الحرارة هي عبارة عن نجاح للفوتونات في التحرر من المادة وذلك عندما كان الكون عمره ثلاثمئة ألف سنة، وهو ما قد أثبته بالصدفة العالم غامو وقد كان ذلك في عام 1965م، وبذلك تطورت نظرية الانفجار الأعظم تطورها الثالث، وقد لاقت تلك النظرية دعم عدد كبير من العلماء الفلكية والتي كانت تبحث عن نشأة الكون .

مراحل نشأة الكون

مرحلة الدخان الكوني

هي ثاني مرحلة جاءت بعد الانفجار الاعظم، وقد كانت مدته جزء من مئة ألف مليون جزء من الثانية بعد عملية الانفجار، في تلك المرحلة التي تكون فيها لبنة المادة والدخان الكوني، وقد كان الدخان الكوني معتم جدا وكثيف، وقد كانت الجاذبية هي من تربط أجزاء الدخان الكوني .

مرحلة اللبتونات

بدأت تلك المرحلة واستمرت لحوالي جزء من مليون جزء من الثانية وذلك بعد عملية الانفجار، وهنا تكونت أخف لبنة للمادة وتسمى اللبتونات، والتي عرفت باسم القوة الكهربية الضعيفة .

مرحلة الكواركات

استمرت تلك المرحلة حوالي 225 ثانية بعد عملية الانفجار الاعظم، وتكونت في تلك المرحلة الكواركات، وهي أحد مكونات مادة يتم مشاهدتها عند تصادم قوي بين البروتون والالكترون، ومنذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا قد تكون اغلب العناصر التي عرفت لنا، وتقدر بحوالي مئة وخمسين عنصر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *