نبذة عن عالم الرياضيات سرينفاسا أينجار رامانجن

العالم سرينفاسا أينجار رامانجن هو عالم رياضيات هندي علم نفسه بنفسه دون أن يتبع أي نظام تعليمي، قد لا يعرف الكثير منا تفاصيل عن هذا العالم لهذا سوف نوضح لكم بعض التفاصيل عن حياة سرينفاسا أينجار رامانجن وما هي إسهاماته المتعددة في علم الرياضيات.

السيرة الذاتية للعالم سرينفاسا أينجار رامانجن

ولد سرينفاسا أينجار رامانجن في الهند عام 1887م وقد تعلم الرياضيات وهو في سن العاشرة من عمره، وظهر في هذه المرحلة العمرية موهبته في التعليم الذاتي لنفسه.

هذه الموهبة جعلت معلميه إعطاءه كتب متقدمة في الرياضيات وحساب المثلثات، وبالفعل قام سرينفاسا أينجار رامانجن بقراتها جميعًا واستوعب ما فيها بالرغم من صغر عمره.

كان أول كتاب وقع بين يدي سرينفاسا أينجار رامانجن هو ((“A Synopsis of Elementary Results in Pure and Applied Mathematic)).

هذا الكتاب كان يحتوي على العديد من المعادلات والرموز الكيميائية التي شدت وجذبت انتباهه، وكان سرينفاسا قوي الملاحظة فيما يتعلق بالمسائل الرياضية.

حرم سرينفاسا مرتين من منحة دراسية كان يريد الالتحاق بها بسبب حبه الشديد لمادة الرياضيات وإهماله لباقي المواد الدراسية، مما دعاه يترك الدراسة في المدارس ويفضل التعليم الذاتي للرياضيات بنفسه.

حاولت والدته أن تزوجه وبدأت تبحث له عن عمل في ميناء المدارس كموظف، ولكن حبه للرياضيات منعه من تحقيق رغبتها.

سفر سرينفاسا أينجار رامانجن إلى إنجلترا

في عام 1913 كان هناك أستاذ جامعي في جامعة كمبردج قام بإرسال رسالة إلى أحد العاملين في ميناء المدارس برسالة وكان مضمون تلك الرسالة؛ أن هناك معادلة كان قد كتبها رامانجن عن الأعداد الأولية هذه المعادلة لابد أن يكون الذي كتبها هو رياضياتي عبقري.

في عام 1914 كان رامانجن يبلغ من العمر 23 عام وسافر وقتها إلى إنجلترا بعد دعوة هاردي، وقام وقتها رامانجن بتسجيل نفسه على أنه طالب باحث في كلية (ترينيتي).

وقد كان العمل بين رامانجن وهاردي مثمر للغاية فقد اكتشف هادري أن رامانجن لديه الكثير من الإضافات في الرياضيات التي تعتبر إضافة كبيرة سوف يحتاج إليها.

كان رامانجن يحب العمل كثيرًا، لدرجة أنه كان يعمل لحوالي 30 ساعة وراء بعض، ولكنه لم يستطيع أن يتأقلم مع طقس انجلترا البارد ونمط الحياة فيها، لأنه من الهند الذي تتميز بالدفيء.

ومع الأسف إصيب رامانجن بمرض في إنجلترا عجز الأطباء عن تشخيصه، وهذا المرض أصابه بالإحباط مما جعله يفكر في الموت والانتحار عن طريق رمي نفسه أمام القطار، ولكنه نجى من الموت في آخر لحظة.

عودة رامانجن إلى الهند

في عام 1919 عاد رامانجن إلى الهند، وكات استقباله في هذا الوقت استقبال عظيم لأنه كان في نظرهم بطل قام بتمثيل بلده بصورة مشرفة وظهر بأحسن ما يرام على إنجلترا التي كانت تحتل الهند في تلك الفترة.

وبعد رجوعه واستقراره في الهند عرض عليه منصب أستاذ جامعي في جامعة مدارس، وبالفعل قبل رامانجن العمل فيها لكن بعد أن تنقضي فترة النقاهة من المرض.

ولكن مع الأسف قبل أن تنقضي فترة النقاهة وافته المنية، وتوفى وهو في ريعان شبابه في عمر يناهز 32 عام كان ذلك في عام 1920م.

إسهامات رامانجن في الرياضيات

ابتكر رامانجن معادلة في الرياضيات تجمع فيما بين أنها متتالية لا منتهية وكسر مستمر، وهي تعطي العلاقة بين أشهر الثوابت الموجودة في الرياضيات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *