اكثر الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية

السعرات الحرارية عبارة عن الوحدة الأساسية لحساب الطاقة التي توجد في الطعام، كما من الممكن التعبير عنها بمقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم عند القيام بمجهود بدني وتختلف السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر لعدة عوامل هامة.

اطعمة بها سعرات حرارية عالية

يحتاج الجسم البشري للكثير من السعرات الحرارية كي يظل على قيد الحياة فبدون تلك السعرات الحرارية يفقد الجسم قدرته في البقاء على قيد الحياة، يحظى الإنسان بالحياة الصحية في ظل تواجد السعرات الحرارية الكافية لأداء الوظائف الحيوية الخاصة به، توجد الكثير من الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ومع زيادة تناولها من قبل الشخص يكتسب المزيد من الوزن ومن بين تلك المأكولات ما يلي :

الأرز

مع اختلاف نوعه فهو من الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ومن الأطعمة المناسبة جدا لزيادة الوزن حيث يحتوي كوب واحد من الأرز المطبوخ على 190 سعر حراري ودهون وكربوهيدرات، وعلى الرغم من كون الأرز من الوجبات المفيدة في رفع وزن الإنسان إلا أنه لا يفضل تناوله بكثرة حتى لا يصاب الشخص بالتسمم المعدني.

المكسرات والزبدة المصنوعة منها

تعد المكسرات بكافة أنواعها من المأكولات التي تزيد من الوزن بشكل كبير وتناول حفنتين من المكسرات بشكل يومي يزيد من السعرات الحرارية في الجسم بمقدار 100 سعر حراري، كما أن تناول الزبدة المصنوعة من الكسرات من الأشياء التي تزيد كمية السعرات الحرارية في الجسم ومن ثم زيادة وزن الإنسان على الفور.

الأفوكادو

من بين الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون حيث قد أثبتت الدراسات على أن ثمرة واحدة من ثمار الأفوكادو تحتوي على 322 سعر حراري وعلى الرغم من ذلك فهي من الفواكه المفيدة جدا للجسم حيث تعمل على مد الجسم بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

الشوكولاتة الداكنة

اللوح الواحد من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 100 سعر حراري لذا فهي من الحلوى الفعالة جدا في رفع الوزن خلال فترة زمنية قصيرة ولكن يوجد بها الكثير من الفوائد الهامة فتحتوي على مضادات الأكسدة وغالبا ما ينصح خبراء التغذية الأشخاص بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% كاكاو أو أكثر.

زيت الزيتون أو الدهون الصحية

حيث أن إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون إلى السلطة أو الطعام تزيد من السعرات الحرارية به بمقدار 135 سعر حراري وعلى الشخص أن يتجنب تناول الزيوت النباتية المعالجة واستبدالها بالزيوت الطبيعية.

الوجبات السريعة

وهي من بين أكثر المأكولات التي تتسبب في زيادة الوزن حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن خلال فترة زمنية قصيرة جدا.

رقائق البطاطس المقلية

حيث تحتوى تلك الأشياء على كميات كبيرة من السكر والدهون وغنية بالسعرات الحرارية العالية.

الحليب كامل الدسم ومنتجاته

على الرغم من الفوائد العدة التي توجد في الحليب إلا أن المنتجات الخاصة به خاصة الكامل الدسم تزيد من الوزن بسرعة جدا، لذا لابد من استهلاك مثل تلك الوجبات باعتدال.

الحلويات بكل أنواعها

حيث تحتوي الحلوى من الشوكولاتة والسكاكر على العديد من السعرات الحرارية وتزيد من سرعة زيادة الوزن بشكل كبير جدا لذا من الأفضل تجنبها أو تناول كميات بسيطة منها.

من الأفضل الاعتدال في تناول الطعام في الطبيعي ولكن في حالة السمنة المفرطة لابد من متابعة الأمر مع خبير التغذية المختص، وفي حالة النحافة المفرطة أيضا لابد من متابعة الأمر مع الطبيب المختص.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *