مراحل صناعة السجاد

السجاد اليدوي من اهم الصناعات التي يشتهر بها الكثيرين ، تلك الصناعة التي تعتبر واحدة من اهم الصناعات العربية ، و التي تحتاج لعدد من الخطوات التي لابد أن تتم على اكمل وجه ، و هناك العديد من انواع السجاد اليدوي المنتشرة حول العالم.

السجاد اليدوي

– السجاد اليدوي هو ذلك السجاد العادي الذي يتم صناعته بنفس الطرق المعروفة و نفس الاشكال المعروفة ، و لكن بطرق يدوية ، و بذلك يحتاج إلى قوة فردية اكبر ، و يعتمد هذا النوع من السجاد على عدد من الخامات المختلفة ، و منها الاقطان و الاصواف و الحرير و غيرها العديد من الخامات ، و التي يتم الاعتماد عليها في شكل السجاد.

– أما بالنسبة لنوعية السجاد اليدوي المستخدمة فهي مختلف من مكان لمكان ، و كذلك تختلف حسب الصانع لهذا السجاد ، هذا إلى جانب ان هذا السجاد يحتاج الى جهد كبير في تصنيعه ، و كذلك يستغرق وقت اطول من السجاد العادي ، فقد تستغرق سجاده صغيرة حوالي ثلاثة اشهر تقريبا في الصناعة.

مراحل صناعة السجاد اليدوي

تجهيز خامات السجادة

– يحتاج السجاد اليدوي اولا لتجهيز كافة الخامات التي نحتاجها للصناعة ، و التي تشمل كميات من الحرير او الصوف او الاقطان ، و التي يتم استخدامها في تصنيع هذه السجادة هذا بالإضافة إلى تجهيز النول المستخدم في الصناعة و الذي يتم عليه الغزل.

– كذلك من بين المواد المستخدمة في صناعة السجاد ، تلك الإبر التي تستخدم في الغزل و التي لابد من تواجد عدد منها ، منعا للتعطيل اذا انكسرت الابرة ، كذلك يتم تحضير قطعة من الجلود و يتم تثبيتها في احرف السجادة عند الانتهاء منها.

– عند تجهيز النول المستخدم في غزل السجاد لابد من ان اختيار نول مناسب للحجم المرغوب تصنيعه ، و ذلك لأن النول الخشبي هو الذي يتحكم في مساحة السجادة من طول و عرض.

البدء في الغزل

عند البدء في غزل السجادة يتم استخدام الصنارة المستخدمة لهذا الغرض ، والتي تمتاز بالرأس المعقودة و الشفره العريضة ، و ذلك من اجل قطع الخيوط المستخدمة ، و غالبا ما تكون أول طبقة من السجاده مصنوعة من الحرير ، و ذلك بغرض حبك النسج و تضيق الغرزه جيدا ، و ذلك لأنها تعتبر أساس لتنفيذ السجادة بالكامل ، و غالبا ما يتم اختيار الألوان لهذه الخطوة على أن تكون الوان سادة و ملائمة لباقي ألوان السجاد.

خطوات الغزل التالية

بعد ان يتم التجهيز لأول خطوة في السجادة يتم وضع باقي الخيوط الأخرى ، و التي يتم اختيارها على حسب ذوق الغازل ، و كذلك على حسب نوع السجاد ، فكل نوع من السجاد يمتاز بخامات مختلفة ، و هنا سوف يتم تحديد الألوان المطلوبة ، و يتم غزلها و ربطها بالخيوط الحرير لتشكيل التصميم المرغوب في تنفيذه ، و في النهاية يتم غسيل السجاد و تجفيفه جيدا حتى يصبح جاهزا للعرض و البيع ، و هذه الخطوة خطوة مهمة للغاية ، و ذلك لأن السجاد اثناء التصنيع ، و سوف يتعرض للأتربة و كذلك يتعرض لتعرق ايدي الغزل ، مما يؤثر على جودة السجاد و شكله و تصميمه.

نصائح عند تصميم السجاد اليدوي

– عند العمل على تصنيع السجاد اليدوي لابد من تجهيز قطع من الجلد ، ليتم لصقها على اطراف السجاد ، و ذلك بغرض تثبيتها في الأرض و تجنب الاصطدام بطرفها ، من يسبب السقوط.

– عند تنظيف السجاد كخطوة اخيرة لابد من استخدام خامات جيدة من المنظفات ، و ذلك بغرض الحفاظ على الألوان و زهوتها و عدم ظهورها كما لو كانت مغسولة اكثر من مرة.

– عند عرض السجاد للبيع لا يتم عرضه في مكان معرض لاشعة الشمس المستمرة ، و ذلك بغرض الحفاظ على انسجه السجاد و ألوانه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *