متوسط عمر الجمل ومراحل نموه

- -

الإبل او الجمال هي تلك الحيوانات التي تعيش في الصحراء والتي قد اعتمد عليها العرب قديما في السفر خاصة في السفر الطويل والرحلات الشاقة، حيث يعد من الحيوانات الأكثر تحملا للجوع والعطش خاصة في الصحراء والجو الحار.

مراحل نمو الابل وكم يبلغ متوسط عمره

تتركز الجمال بشكل عام في الصحاري وتتعايش في الظروف الصعبة التي توجد في تلك البيئة وعلى الرغم من أن العرب من أكثر الناس تعايشا مع الإبل إلا أن الغرب كانوا أكثر اهتمام بحياة الإبل وعن المراحل التي تمر بها منذ يوم الولادة كما عملوا على دراسة الكثير من الأشياء التي تخص الجمال على وجه العموم والتي من بينها مراحل النمو.

1- تتنوع المراحل الخاصة بالجمال حيث يطلق اسم حوار على المولود الذكر أو الأنثى في بداية الأمر وذلك يرجع إلى تحير أمه به والتي لا تستطيع الحركة بسببه وتظل الأم في حيلة منه حتى يبلغ الجمل 6 شهور ويستطيع المولود أن يقف على أرجله بعد مرور ساعتين فقط من الولادة كما يتمكن من المشي ببطء شديد بجانب الأم.

2- وبالنسبة للمولود الذكر من الإبل فإنه عند اكتمال النمو يعرف باسم قعود وفي حالة اكتمال النمو يطلق عليه جمل وعندما يصل إلى مرحلة الشيخوخة يعرف باسم الهرش.

3- وعلى الجانب الأخر نجد أنه في حالة المولود الأنثى من الجمال يطلق عليها البكرة في حالة إن إكتمل نموها وأصبحت جاهزة للتزاوج، ويطلق عليها الناقة عندما تبلغ متوسط العمر وعندما تصل إلى مرحلة الشيخوخة وتتوقف عن الإنجاب وتظهر عليها علامات التقدم في العمر يطلق عليها اسم الفاطر.

4- ويتم العمل على تقسيم عمر الإبل وفقا للتسلسل الزمني حيث من الممكن للإبل أن تعيش نحو 25 عام وحتى عمر 30 ولكن الحوار هي تلك الجمال الصغيرة من عمر يوم وحتى عمر 6 شهور.

5- ويوجد نوع من الإبل يطلق عليها اسم المخلول فتبدأ تلك المرحلة بعد مرور 6 شهور من الولادة وهنا يستطيع أن ينفصل عن والدته ويتم وضع بعض الماء في أنفه كي يتوقف عن الرضاعة، والمفرود هو ذلك الاسم الذي يطلق على الجمل بعد عام من الولادة وهو يعتمد على نفسه في جميع الأمور التي يقوم بها من الطعام الشراب وغيره.

6- وبعد أن يتم الجمل عمر عامين يطلق عليه اسم اللقي ويطلق اسم الحق على الإبل بعد مرور ثلاثة أعوام على ولادتها، والجذع على الإبل التي أتمت عامها الرابع وبعد سقوط الثنايا الخاصة بها يطلق عليها اسم الثني.

7- وتعرف الإبل التي أتمت ست سنوات باسم الرباع وقد بدأت العام السابع وهنا لابد من ملاحظة أسنان الإبل للتعرف على عدد الأسنان التي سقطت وما سقط من قبل خلال مرحلة النمو، وعندما يبلغ الجمل عامه السابع ويدخل في بداية العام الثامن لابد من ملاحظة الأسنان حيث يتم تبديل 6 أسنان من أسنان الإبل في تلك الفترة.

8- وعن الإبل التي يطلق عليها الفطر أو الفطير فهي تلك المرحلة التي يظهر بها نابه والعام الأول بعد أن يظهر الناب يطلق على الجمل في تلك المرحلة اسم الفطر الأول، ويتم احتساب الأعوام وحتى العام الثالث من فطر الناب اسم الفطر الثاني والثالث.

ويعرف الجمل بالكثير من المسميات والتي من بينها سفينة الصحراء ويوجد أنواع مختلفة منها منه من هو بسنام واحد ومنه من هو سنامين ويختلف حسب المنطقة التي يوجد بها، وتجدر الإشارة أن الجمل من الحيوانات التي يمكنها حفظ الطعام والشراب لفترة في المعدة ومن ثم معادة تناولها مرة أخرى لتحمل مشقة السفر في الصحراء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *