الفرق بين الوان الجواش والاكريليك

- -

يعتبر الرسم هو أحد الفنون والموهبة التي توجد عند بعض الأشخاص، وحتى يكتمل جمال الرسم لابد من اختيار ألوان مناسبة مع شكل الرسمة ومع الخامة المرسوم عليها تلك الرسمة، وهناك العديد من أنواع الألوان المختلفة وسوف نتناول منها ألوان الجواش وألوان الاكريليك موضحين الفرق بينهم.

نبذة عن ألوان الأكريليك

ألوان الأكريليك هي من أفضل أنواع الألوان التي يمكن للفنانين استخدامها، وهذا لأن هذه الألوان تتحمل جميع الظروف المناخية دون أن تتغير في اللون، وهي مخصصة بشكل أكبر في دهان المباني والجدران.

كذلك هي نوع من الألوان الذي يجف بسرعة وفي نفس الوقت لا تتغير مع تغيير الزمن.

يتم استخدامها عن طريق وضعها بشكل مباشر من الأنبوب على المكان المراد تلوينه، أو تخفيفها بالماء مثل ألوان الزيت.

وننصح عند استخدام هذه الألوان بوضع زجاجة مياه بجانب البالتة لأن هذه الألوان سريعة الجفاف حتى يتم وضع القليل من الماء من وقت إلى آخر للاحتفاظ برطوبتها.

وهذه الألوان يمكن إزالتها عن طريق قطعة من الماء والقماش قبل أن تجف، وهي من الألوان الغير قابلة للذوبان، فلا تتلف الطبقة السابقة لها.

نبذة عن ألوان الجواش

تعرف ألوان الجواش أنها ألوان مجسمة، وذلك تعرف بأنها ألوان معتمة، هذه الألوان تتكون من أخضاب بيضاء، وكذلك يدخل في تكوينها مادة البلاستيك وهذا الذي يجعلها ألوان معتمة ومحدودة اللمعان.

وهذا النوع من الألوان مناسب للاستخدام بشكل خاص في تلوين الكتب والمجلات لأنها تتناسب مع الاستخدام في أي نوع من الأوراق، وكذلك يمكن أن تستخدم هذه الألوان مع الخشب نظرًا لخاصية العتامة الموجودة فيها.

الفرق بين ألوان الجواش والاكريليك من ناحية الخواص

ألوان الجواش تتميز بأنها معتمة وذلك لأن المادة المكونة لها في الغالب تكون من البلاستيك، ويضاف إليها بعض الأخصاب البيضاء، وهذه المادة التي تجعلها محدودة اللمعان عن أنواع أخرى من الألوان.

تتميز هذه الألوان بأن درجة سطوعها ليست عالية مقارنة بأنواع أخرى من الألوان النقية، ويمكن استعمالها في العديد من المجالات التجارية مثل الكتب، المجلات، كذلك يمكن الرسم بهذا النوع من الألوان على المساحات النظيفة الواسعة.

الآن توجد عدة طرق للرسم على باستخدام الألوان الجواش باستخدام مسدسات الرش الهوائية.

أما ألوان الاكريلك فإن هذه الألوان تدهن بشكل مباشر على السطح المراد تلوينه، وهي تخلط أولًا بالماء، ويمكن أن تخلط ألوان الاكريلك مع ألوان الجواش لإعطاء أفضل النتائج..

وتستخدم الفرشاة والسكين للرسم بهذا النوع من الألوان.

الفرق بين ألوان الجواش والاكريليك من ناحية الأسطح المناسبة للرسم عليها

ألوان الجواش تتناسب للرسم على الورق بكل أنواعه، فهي مثل الألوان المائية المعروفة، وكذلك يمكن التلوين بها على الأوراق السوداء.

ويمكن استخدام أوراق المانيلا وورق المعلقات مع هذا النوع من الألوان، ويمكن الرسم على الورق الخفيف مثل الألوان المائية.

أما ألوان الاكريليك فهي تستخدم على الأخشاب، ويفضل اختيار الألوان القاتمة عند استخدامها على الأسطح الخشبية.

توضع ألوان الاكريليك في أنابيب أو زجاجات، ويستخدم معها فرش وحوامل مثل التي تستخدم مع الألوان المائية.

كذلك تستخدم هذه الألوان في طلاء الجدران لأنها تحتوي على مواد راتنجية، وهي تتميز بسرعة الجفاف، وتظل ثابتة لفترة طويلة من الوقت، وتتحمل الظروف المناخية المتغيرة، كذلك لها القدرة على مقاومة الاصفرار والأكسدة والتحلل.

من أهم مميزات ألوان الاكريليك أنها يمكن أن تغسل بالماء، وهي من الألوان الجيدة في الالتصاق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *