الفرق بين الانتربول و اليوروبول

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 05 أكتوبر 2018 , 16:54

يوجد اليوم الكثير من الوكالات الاستخباراتية على مستوى العالم والتي تعمل على مكافحة الجريمة والمتهربين من العدالة على مستوى العالم، وتعد منظمة الأنتربول من المنظمات المشهورة على مستوى العالم وتتعامل في 190 دولة حول العالم.

الانتربول و اليوروبول والاختلافات بينهما

يوجد الكثير من الفروق بين كل من الانتربول و اليوروبول وهذا على النحو التالي :

1- الإنتربول هو منظمة الشرطة الجنائية الدولية والتي قد تم العمل على إنشائها لتسهيل التعاون بين المنظمات أو الجهات الحكومية في الكثير من الدول على مستوى العالم عملا على مكافحة الجرائم، وقد تم إعتماد الإسم الحالي لوكالة الاستخبارات الإنتربول منذ عام 1956 وحتى يومنا هذا.

2- وعلى الجانب الأخر نجد أن اليوروبول هو مكتب الشرطة الأوروبي والتي تعد بمثابة وكالة الاستخبارات في الاتحاد الأوروبي وقد تم العمل على تأسيس تلك المنظمة خلال عام 1999، وقد بدأت على نطاق محدود خلال عام 1994 وذلك بعد وقت قصير جدا من معاهد ماستريخت خلال عام 1992 وخلال فترة العمل الأولى لتلك المنظمة كان كل تركيزها على الجرائم التي تخص المخدرات.

3- كما تختلف الوظائف الخاصة بكل من الوكالات حيث أن الإنتربول يهتم بالتعاون بين المنظمات الخاصة بالشرطة على مستوى البلاد المشتركة به وعلى الجانب الأخر فإن اليوروبول تشعر بالمزيد من القلق في التعامل مع منظمات الشرطة في الاتحاد الأوروبي.

4- الإنتربول لديه الكثير من الحقوق والتي من بينها إجراء التحقيقات في حال إن لزم الأمر ومن الممكن إلقاء القبض على من يتم الاشتباه بهم حال ثبت تورطهم في قضية ما، والانتربول يعمل على نطاق واسع في جميع الجرائم والتي من بينها غسيل الأموال والمخدرات والأسلحة وغيرها من الجرائم المتعارف عليها.

5- وعلى الجانب الأخر نجد أن اليوروبول لا يوجد لديه السلطة في التحقيق أو القبض على المجرمين في أي مشتبه به يوجد في الاتحاد الأوروبي، ومن الممكن ان يدعم الاستخبارات في دول الاتحاد الأوروبي بالمزيد من المعلومات حول المجرمين فقط فهو بمثابة القوى الداعمة فقط.

6- المقر الرئيس للإنتربول هي مدينة ليون في فرنسا ويوجد له الكثير من المكاتب ويشغل أكثر من 7 آلاف موظف على مستوى البلاد المشاركة في الإنتربول عددها 192 دولة، بينما يتواجد اليوروبول في مدينة لاهاي بهولندا.

7- ويكمن وجه الشبه الوحيد في كل من الإنتربول واليوروبول هو أن الدول الأعضاء في تلك المنظمات تعد هي الممول الرئيسي لها حيث أن الاتحاد الأوروبي لا يقوم بمد اليوروبول بالتمويل المادي على الإطلاق وعلى الجانب الآخر لا تعمل منظمة بعينها على مد الإنتربول بالتمويل المادي وإنما الدول الأعضاء فقط.

وقد تم مؤخرا توقيع اتفاقية بين كل من الإنتربول واليوروبول عملا على تعزيز الاستجابة العالمية لمكافحة المزيد من الجرائم على مستوى العالم من خلال ملاحقة المجرمين قبل القيام بالجرائم، وتتضمن الاتفاقية إقامة خط اتصال آمن بين كل من الوكالتين كما تضمن أيضا خطة عمل تنفيذي في الكثير من المجالات.

والتي من بينها مجالات الأمن الرئيسية، وقد أقر كل من الطرفان على ضرورة الاستجابة لمكافحة الجريمة من خلال مكافحة القرصنة البحرية وأيضا تجريم الاستغلال الجنسي للأطفال، وقد نصت الاتفاقية على أن تحترم كل من المنظمتين الخصوصيات الخاصة بكل منهم على حدى، والهدف الرئيسي لهم فقط هو توفير المزيد من الخدمات الأكثر تكاملا لمجتمع الشرطة الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: