طريقة حفظ وتخزين البروكلي في الفريزر

طريقة البلانش لحفظ الخضروات المجمدة

إن تخزين الخضروات هو أمر مهم بالنسبة للكثير من السيدات العاملات اللاتي يعتمدن  على الخضروات المجمدة منزليًا، ولكن أحيانًا ما يتم تخزين الخضروات بطريقة خاطئة تفقدها مذاقها ونكهتها وكذلك قيمتها الغذائية، ولذلك فإننا نقدم لكم أفضل طريقة لحفظ الخضروات المجمدة وتحديدًا البروكلي وهى البلانشينج.

هناك مصطلح معروف داخل المطبخ يسمى “بلانش” ويعني ذلك وضع الخضروات في ماء مغلي لمدة دقيقة واحدة ثم نقله إلى ماء مثلج، وهذه واحدة من أفضل وأسرع الطرق لتخزين الخضروات وبعض أنواع من الفاكهة، حيث تسبب البرودة الشديدة داخل الفريزر تكسير الانزيمات الموجودة على جدران خلايا الخضروات والمسؤولة عن طعم وقوام الخضروات الطازج، ولكن عندما يتم تخزين الخضروات بطريقة البلانشينج فإن ذلك يساعد على احتفاظها بقوامها ومذاقها ونكهتها الطبيعية، وقيمتها الغذائية.

طريقة تخزين البروكلي بشكل صحيح

أولاً: تحضير إناء من الماء المغلي

تبدأ السيدة بوضع إناء على النار بحيث يتسع لكمية البروكلي التي تنوي تجهيزها، وعندما يبدأ الماء في الغليان يتم وضع ملعقة من الملح بداخله، وفي هذه الأثناء تقوم السيدة بتقسيم البروكلي وتقطيعه بالجحم الذي ترغب به.

ثانيًا: تجهيز حمام مائي

تقوم السيدة بتجهيز حمام مائي ووضع قطع من الثلج بداخله بحيث يصبح الماء مثلج، وبعد ذلك عندما يبدأ الماء في الغليان تبدأ السيدة في وضع قطع البروكلي بداخل الماء.

ثالثًا : عملية البلانشيج

يجب الانتباه إلى مقدار الوقت الذي يظل البروكلي به بداخل الماء المغلي بحيث لا يكون أكثر أو أقل من اللازم، ويعتمد ذلك على حجم قطع البروكلي، إذا كان الحجم الصغير يمكن أن يبقى من 1-2 دقيقة، والحجم المتوسط من 2-3 دقائق، والحجم الكبير 3 دقائق على أقصى تقدير، ويشار إلى أهمية الالتزام بتعيين الوقت حتى لايفسد البروكلي ويفقد خصائصه الطبيعية التي تريد السيدة الاحتفاظ بها.

رابعًا: نقل البروكلي

بعد ذلك يتم نقل البروكلي بسرعة إلى الإناء المجهز مسبقًا والذي يحتوي على ماء مثلج وبه قطع من الثلج، ويبقى البروكلي به لمدة دقيقة، ثم يتم انتشاله واستخدام مصفاة الطعام لتصفيته من الماء الزائد، بعد أن يجف البروكلي تمامًا يمكن إحضار أكياس التخزين وتقسيم كمية البروكلي إلى كميات صغيرة تكفي لعمل طبخة واحدة، ويجب التأكد من إفراغ الكيس من الهواء جيدًا وذلك حتى لا يسبب الهواء الموجود داخل الكيس تلف البروكلي.

فائدة استخدام طريقة البلانشينج في تخزين الخضروات

هناك عدد من الأسباب تجعل من طريقة البلانشيج الطريقة المثلى لتخزين الخضروات ومن هذه الأسباب:

1- تنزع المرارة من الخضروات

هناك الكثير من أنواع الخضروات وتأتي الخضروات بدرجات مختلفة من المرارة بداخلها، وقد تكون هذه المرارة شديدة أو أنها قد تكون غير ملحوظة، وفي كل الأحوال فإن استخدام طريقة البلانشينج يعمل على إزالة جانب كبير من المرارة الموجودة داخل الطعام ويجعل مذاقه أكثر سلاسة.

2- تساعد على الحفاظ على لون الخضروات

أغلب الخضروات تأتي بلون أخضر لامع ونضر، ولكن مع الوقت يبدأ لونها في الخفوت وهذا هو ما يحدث عندما يتم تخزين الخضروات مباشرة دون تطبيق طريقة البلانشينج معها، ولكن عندما يتم عمل بلانشينج للخضروات فإن ذلك يحافظ على لونها في حالته الطبيعية.

3- تنظيف الخضروات

بالتأكيد سيعمل الماء المغلي على تنظيف الخضروات من أي بقايا عالقة بها من أوساخ أو جراثيم لم يتم التخلص منها في مراحل التنظيف السايقة.

4- تقليل مدة تسوية الطعام

عندما يتم تسوية الخضروات التي تم تخزينها بالطريقة التي ذكرنها فستكتشف السيدة أن مدة التسوية قد قلت بشكل كبير وسيكون ذلك الأمر ملحوظ بالنسبة للبروكلي وباقي أنواع الخضروات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *