مجالات الفلسفة

الفلسفة هى علم مشتق من كلمة يونانية ومعناها حب الحكمة، وعند الحديث عن معنى الفلسفة والهدف منها فإننا نجد جدلًا واسعًا بين العلماء والفلاسفة في تحديد معنى موحد لهذا العلم، ولكن بوجه عام فإن الفلسفة تركز على الإجابة على الأسئلة الوجودية مثل: ما هى المعرفة ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو الخير ؟ وما إلى ذلك، وتنقسم الفلسفة إلى عدة فروع ومجالات يمكن الحديث عنها والتخصص في مجال واحد منها.

ما هى مجالات الفلسفة ؟

1- ما وراء الطبيعة

تركز فلسفة ما وراء الطبيعة على إجابة بعض الأسئلة الوجودية التي تبحث عن ما هية الأشياء وكيفية وجودها ونشأتها، وتسعى للتعرف على الله، وعلى الخلق بطريقة مجردة.

2- المعرفة

يتضمن هذا المجال دراسة المعرفة بشكل متخصص والإجابة عن بعض التساؤلات التي تتعلق بذلك مثل: ما هى المعرفة ؟ هل بإمكان الإنسان أن يعرف أي شيء ؟ هل تعتمد المعرفة على التجربة ؟ هل يمكن أن يعرف الشخص شئ ما دون درايته بأنه يعرفه ؟ وغير ذلك من الأسئلة الفلسفية.

3- المنطق

في هذا المجال يتم دراسة الأمور المنطقية والأمور الغير منطقية، والاجابة على بعض الأسئلة مثل مالذي يجعل الحقائق منطقية، ومثال على ذلك الثلج لونه أبيض حقيقة منطقية إذن ما لون الثلج ؟

4- الفلسفة الإجتماعية والسياسية

يركز هذا المجال على دراسة الطريقة الصحيحة التي ينبغي أن يعيش بها الإنسان، والإجابة على بعض الأسئلة مثل ما هى الحكومات العادلة وما هى الحكومات الظالمة ؟ هل هناك حدود لسلطة الدولة على الأفراد ؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فما هى هذه الحدود ؟ هل ينبغي على الأفراد الامتثال للقوانين التي لا يتفقون معها ؟

5- فلسفة القيم

تركز فلسفة القيم على الطريقة التي يجب أن يعيش ويتصرف بها الإنسان، ولماذا تعد التصرفات الخاطئة خاطئة ؟ ولما تعتبر التصرفات الجيدة أمورًا حسنة ؟ وما هى السعادة ؟ ومالذي ينبغي على الشخص القيام به ليكون سعيدًا ؟ وهل يعتمد الصواب والخطأ على النتائج أم أنهما أمور مجردة ؟

6- الجمال

تدرس فلسفة الجمال الفن والجمال والإجابة على أسئلة متعددة من بينها هلى الجمال ذاتي أم موضوعي ؟ ما الذي يجعل الأشياء جميلة ؟ ما هو العمل الفني ؟ هل يمكن أن يكون العمل الفني جميلًا ؟

7- فلسفة العلوم

تهتم فلسفة العلوم بالإجابة على بعض التساؤلات الفلسفية التي تخص الطبيعة والعلوم والممارسات أو التطبيقات العلمية، ويمكن أن يتداخل عمل فلسفة العلوم مع فلسفة ما وراء الطبيعة.

8- فلسفة التاريخ

تركز فلسفة التاريخ على دراسة التاريخ والإجابة على بعض الأسئلة مثل التطور التاريخي، وما هو تأثير التاريخ على الحاضر ؟ ويشار إلى ذلك في كثير من الأحيان على أنه نقد وتحليل للتاريخ.

9- فلسفة التعليم

يتعامل هذا المجال مع الطريقة التي ينبغي أن يتم تعليم الأطفال بها، وما المحتوى الذي ينبغي تعليمه لهم ؟ وغالبًا ما يتم إهمال هذا الجانب حيث يتم التركيز فقط على تدريب المعلمين على كيفية تعليم الأطفال ولكن لا يتم التركيز على المحتوى أو على الطفل ذاته.

10- فلسفة العقل

تتعامل فلسفة العقل مع الوعي وكيفية تداخله مع الجسم وتعامله مع العالم الخارجي، ويبحث هذا المجال في الظواهر العقلية المختلفة، وعلاقتها بالجسم وبالعالم المحيط.

11- فلسفة الدين

تركز فلسفة الدين على دراسة المعتقدات الدينية والمذاهب والشرائع، وتاريخ كل دين، ويمكن القول بأن فلسفة الدين تهتم بالبحث والاستقصاء وعرض المعلومات الخاصة لكل دين دون النظر إلى صحتها أو خطأها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *