التحويل من كيلو جرام إلى جرام

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 06 أكتوبر 2018 , 14:12

الكيلوجرام والجرام من الوحدات الخاصة بالكتلة في النظام الدولي للوحدات، فيما يلى التعرف على كل منها وطريقة التحويل من كيلو جرام إلى جرام.

كيلوجرام

هو الوحدة الأساسية للكتلة في النظام الدولي للوحدات (SI) ورمزه kg، وتم تعريفها حاليًا بأنها تساوي كتلة النموذج الدولي للكيلوجرام (IPK) ، وهي أسطوانة مصنوعة من سبيكة البلاتين والأيريديوم.

اشتق اسم الكيلوجرام من كلمة “الكيلوجرام” الفرنسية ، والذي ظهرت بدورها بعد إضافة بعض المصطلحات اليونانية قبل مصطلح “gramma” اللاتيني والذي يعني “الوزن الصغير”.

وبخلاف الوحدات الأساسية الأخرى في نظام SI ، فإن الكيلوجرام هو الوحدة الأساسية الوحيدة لنظام SI ، وهو نظام يعتمد على نظام الوحدات بالكيلوجرام الواحد من الوحدات بدلاً من نظام سنتيمتر واحد إلى سنتيمتر واحد، ويعود ذلك جزئياً على الأقل إلى التناقضات وعدم الاتساق الذي يمكن أن ينشأ من خلال استخدام أنظمة يبلغ سمكها سنتيمتر واحد ، مثل أنظمة الإلكتروستاتيك والكهرومغناطيسية.

تم تعريف الكيلو جرام في الأصل على أنه كتلة لتر واحد من الماء عند نقطة التجمد في عام 1794 ، ولكن أعيد تعريفه بهد ذلك لأن قياس كتلة كمية المياه كان غير دقيق ومرهق ولا يزال التعريف الحالي للكيلوجرام الذي يعرّف بأنه يساوي كتلة النموذج البدني غير كامل، ويتضح ذلك من حقيقة أن كتلة النموذج الأصلي للكيلوجرام يزن الآن 50 ميكروجرام أقل من النسخ الأخرى من الكيلوغرام القياسي.

الاستخدام الحالي للكيلوجرام

يتم استخدام الكيلوجرام عالميًا في جميع الحقول والتطبيقات باستثناء بعض البلدان مثل الولايات المتحدة، حيث يتم استخدام الكيلوجرام في العديد من التطبيقات مثل العلوم، والصناعة، والحكومة ، وأعمال الجيش ولكن عادة لا تستخدم في التطبيقات اليومية.

التغييرات المستقبلية المحتملة لوحدة الكيلوجرام

قد يتغير تعريف بعض الوحدات الأساسية لنظام SI في المستقبل القريب، حيث اقترحت اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس (CIPM) إعادة تعريف بعض الوحدات الأساسية للنظام الدولي للوحدات في محاولة لزيادة تحسين النظام، على الرغم من أن تعريفات بعض الوحدات قد تتغير فإن الحجم الفعلي للوحدات سيبقى كما هو ولن يكون للتغيير في التعريف تأثير كبير على الاستخدام اليومي لهذه الوحدات.

ويعتمد التعريف الحالي على كتلة من النموذج البدئي الذي تم تغييره بمرور الوقت، وعلى الرغم من أن التغيير صغير نسبيا يساوي 50 ميكروجرام، إلا أن وجود معيار قياس تم تغيره هو أمر غير مرغوب فيه، لذلك فإن إعادة التعريف المقترحة للكيلوغرام تسعى إلى جعل الكيلوغرام قياسًا يعتمد على طبيعة ثابتة بدلاً من معيار مادي قابل للتغيير.

إذا تم التصويت الرسمي لتغيير التعريف فسيتم بدلاً من ذلك استناد الكيلوجرام إلى ثابت بلانك، وعلى الرغم من أن هذا من شأنه أن يغير تعريف الكيلوجرام إلا إن الحجم الفعلي للوحدة سيظل كما هو، والهدف من التغييرات المقترحة هو تحسين تعريفات الوحدات الأساس لنظام SI  ، وليس تغيير كيفية استخدام الوحدات في جميع أنحاء العالم.

الجرام

هو وحدة قياس الكتلة في النظام الدولي للوحدات SI ويرمز إليه برمز g،  ويستند تعريف الجرام إلى الكيلوجرام حيث أن الجرام واحد من الكيلو جرام .

تم اعتبار الجرام وحدة أساسية للكتلة كجزء من نظام الوحدات البالغ طوله سنتيمترًا والجرام،  حتى الاعتماد الواسع لـ SI  الذي يستخدم الكيلوجرامات كوحدة أساسية للكتلة، وأعيد تعريف الجرام بعد ذلك أنه واحد من الألف من الكيلو جرام.

الاستخدام الحالي لوجدة الجرام

يستخدم الجرام عادة لقياس المكونات غير السائلة المستخدمة في الطهي أو البقالة، وغالبًا ما تتطلب معايير التغليف الخاص بالمنتجات الغذائية وغيرها أن يتم ذكر المحتويات النسبية للمواد الداخلة في الاستخدام بالجرامات.

كيفية تحويل كيلوجرام إلى جرام

1كيلو جرام = 1000 جرام
1 جرام = 0.001 كيلو جرام

مثال : طريقة تحويل 15 كيلو جرام  إلى جرام :
15كجم = 15 × 1000 جرام = 15000 جرام

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق