ماهو مرض anxiety

- -

القلق هو استجابة جسمك الطبيعية للتوتر . إنه شعور بالخوف أو التخوف حول ما سيحدث. قد يؤدي اليوم الأول من المدرسة ، أو الذهاب إلى مقابلة عمل ، أو إلقاء الخطاب إلى جعل معظم الناس يشعرون بالخوف والعصبية.

ولكن إذا كانت مشاعرك من القلق شديدة ، وتستمر لأكثر من ستة أشهر ، وتتدخل في حياتك ، فقد يكون لديك اضطراب قلق.

ما هو مرض القلق anxiety

من الطبيعي أن تشعر بالقلق من الانتقال إلى مكان جديد ، أو بدء عمل جديد ، أو إجراء اختبار. هذا النوع من القلق مزعج ، لكنه قد يحفزك على العمل بجدية أكبر والقيام بعمل أفضل. القلق العادي هو شعور يأتي ويذهب ، ولكنه لا يتداخل مع حياتك اليومية.

في حالة اضطراب القلق ، قد يكون الشعور بالخوف معك طوال الوقت. إنه شديد وأحيانًا  يكون مضاعفا ، هذا النوع من القلق قد يسبب لك التوقف عن فعل أشياء كنت تستمتع بها ، وفي الحالات القصوى ، قد يمنعك من الدخول إلى المصعد ، أو عبور الشارع أو حتى مغادرة المنزل ، وإذا تركت هذه الحالة بدون علاج ، قد تزداد سوءا .

اضطرابات القلق هي أكثر أشكال الاضطراب العاطفي شيوعًا ويمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر. وفقا للجمعية الأمريكية للطب النفسي ، فإن النساء أكثر عرضة من الرجال لتشخيص اضطراب القلق.

أعراض القلق

تختلف اعراض القلق من شخص لآخر فقد يعاني البعض من اضطرابات في المعدة او تسارع ضربات القلب ، وربما يشعر الشخص بأنه خارج عن السيطرة مثل انفصال الذهن عن الجسد .

يشعر بعض الناس بالقلق بطرق أخرى مثل الكوابيش ونوبات الهلع والأفكار المؤلمة أو الذكريات التي لا يمكن التحكم فيها ، وقد يكون لديهم شعور بالخوف من أماكن أو أحداث معينة .

الأعراض العامة للقلق

– زيادة ضربات القلب .
– التنفس السريع .
– عدم الشعور بالراحة .
– صعوبة التركيز .
– صعوبة النعاس .

قد تكون أعراض القلق لديك مختلفة تمامًا عن أعراض شخص آخر. لذلك من المهم معرفة كل الطرق التي يمكن أن يقدمها القلق بنفسه. اقرأ عن العديد من أنواع أعراض القلق التي قد تواجهها.

ما هي نوبات القلق

نوبة القلق هو شعور الخوف الساحق ، والقلق ، والضيق ، أو الخوف. بالنسبة لكثير من الناس ، تنشأ نوبة القلق ببطء. وقد تتفاقم مع اقتراب الأحداث المجهدة.

يمكن أن تختلف هجمات القلق بشكل كبير ، وقد تختلف الأعراض بين الأفراد. ذلك لأن العديد من أعراض القلق لا تحدث للجميع ، ويمكن أن تتغير بمرور الوقت.

أعراض نوبات القلق

– الشعور بالإغماء او الدوار .
ضيق التنفس .
– جاف الحلق .
– التعرق .
– الاحمرار والهبات الساخنة .
– الخوف والقلق .
– عدم الشعور بالراحة .
– الحزن والألم .
– الخدر والتنميل .

لاحظ أن كل من نوبة الذعر ونوبة القلق يشتركان في بعض الأعراض .

أسباب القلق

الباحثون ليسوا متأكدين من السبب الدقيق للقلق. لكن من المرجح أن مجموعة من العوامل تلعب دورًا. وتشمل هذه العوامل الوراثية والبيئية ، وكذلك كيمياء الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد الباحثون أن مناطق الدماغ المسؤولة عن السيطرة على الخوف قد تتأثر. لذلك هناك العديد من الأبحاث الجارية التي يتم إجرائها بهذا الصدد .

هل هناك اختبارات لتشخيص القلق

لا يمكن لاختبار واحد تشخيص القلق. بدلا من ذلك ، يتطلب تشخيص القلق عملية طويلة من الفحوصات الجسدية ، وتقييمات الصحة النفسية ، والاستبيانات النفسية.

قد يقوم بعض الأطباء بإجراء فحص جسدي ، بما في ذلك اختبارات الدم أو البول لاستبعاد الحالات الطبية الأساسية التي قد تساهم في ظهور الأعراض التي تعاني منها.

تستخدم العديد من اختبارات ومقاييس القلق أيضًا لمساعدة طبيبك على تقييم مستوى القلق الذي تعاني منه. الوصول إلى كل من هذه الاختبارات.

كيفية علاج القلق

بمجرد تشخيصك بالقلق ، يمكنك استكشاف خيارات العلاج مع طبيبك. بالنسبة لبعض الناس ، العلاج الطبي ليس ضروريًا. قد تكون تغييرات نمط الحياة كافية للتعامل مع الأعراض.

لكن في الحالات المعتدلة أو الشديدة ، يمكن أن يساعد العلاج في التغلب على الأعراض وقيادة حياة يومية يمكن التحكم فيها بشكل أفضل.

يقع علاج القلق في فئتين: العلاج النفسي والأدوية. يمكن أن يساعدك الاجتماع مع معالج نفسي أو أخصائي نفسي على تعلم الأدوات لاستخدامها والاستراتيجيات للتعامل مع القلق عند حدوثه.

الأدوية التي تستخدم عادة لعلاج القلق تشمل مضادات الاكتئاب والمهدئات. وهي تعمل على موازنة كيمياء الدماغ ، ومنع نوبات القلق ، ودرء أشد أعراض هذا الاضطراب حدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *