تقسيم المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي مواد كيميائية تساعد على مكافحة الجراثيم و الميكروبات و الفطريات و البكتيريا، و هذه المضادات تتنوع إلى عدة أنواع على حسب الغرض المحدد الذي يقوم به المضاد الحيوي ، و سوف نتناول تفاصيل أكثر حول تقسيمات المضادات الحيوية.

تصنيف المضادات الحيوية

حسب آلية العمل بها

هناك مضادات حيوية تؤثر على الحمض النووي في الخلية الجرثومية بشكل أو بآخر مثل النالديكسين، السلفاميدات، االريفامبسين الذي يؤثر  على /RNA/ ، هناك نوع آخر من المضادات التي تؤثر على بروتين الخلية مثل؛ (أمينو جلوسيدات، تتراسكلينات، ماكروليد،لينكومايسين،كلورامفينيكول.

هناك نوع من المضادات الحيوية التي تؤثر على الجدار الخلوي مثل: (بنسلينات، سيفالوسبورينات، باستراسين) ، وهناك نوع آخر من المضادات التي تؤثر على الغشاء الخلوي مثل؛ الببتيدات.

مضادات حسب وظيفتها

هذا النوع من المضادات الحيوية واسعة المدى؛ و يستخدم للقضاء على الجراثيم الموجبة والسالبة مثل؛ أنروفلوكساسين، تتراسكلينات، أمبسللين، أموكسيسللين، كلورامفينكول، السلفاميدات) ، المضادات التي تستخدم ضيفة الطيف من النوع الأول والثاني التي تؤثر على الجراثيم الموجبة والسالبة.

مضادات حسب فعلها

هناك نوع من الجراثيم الموقفة لنمو الجراثيم مثل (سلفاميدات، تتراسيكلينات، كلورامفينكول،ماكروليد، نوفوبيوسين، تيامولين، سبكتينومايسين) ، مضادات قاتلة للجراثيم مثل: (نسلينات، نتروفيوران، امينوجلوكوزيدات، كينولين، ترايميثوبريم مع السلفا، كوليستين، باسيتراسين، سيفالوسبورينات) ، هذا التقسيم أهميته توضح نوعية المضاد الحيوي الذي سوف يستخدم في العلاجات الخاصة بالمناعة لدى الطيور.

حسب درجة الامتصاص

هناك مضادات تكون ضعيفة الامتصاص مثل التي تستخدم في علاج الإصابات المعوية مثل (نيومايسين، ستربتومايسين،كولستين،أبرامايسين) ، و أخرى تكون متوسطة في الامتصاص مثل التي تفيد في الإصابة المعوية أو في الجهاز التنفسي مثل؛ (سلفاميدات) ، والنوع الأخير من المضادات الحيوية هي التي تكون قوية في الامتصاص وتفيد في حالة الإصابة للجهاز التنفسي مثل؛ (الكينولينات،أريثرومايسين).

حسب أصل المضاد الحيوي

هناك مضادات بكتيرية وهي التي تتكون من المركبات الكيميائية ذات الأصل الصناعي مثل؛ السلفاميدات، الكينولين، نتروفيوران، ترايمثبريم ، و مضاد حيوي عبارة عن مركبات كيميائية من أصل طبيعي مثل؛ (البنسلينات، الأمينوجلوكوسيدات، ماكروليد،تتراسيكلينات، لينكومايسين، ـكلورامفينكول، سبكتينومايسين، الببتيدات).

حسب الرمز

النوع الأول هو السلفاميدات وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- سريعة الامتصاص مثل ( سلفاديازين، سلفاديميدين، سلفاميرازين).
2- مضادات سريعة الامتصاص وبطيئة مثل؛ سلفادايميثوكسين.
3- مضادت بطيئة في الامتصاص مثل؛ سلفاكينوكسالين.

النوع الثاني هو الكينولينات : وتضم جيلين وهمـــا :
1- يحتوي على (نالديكسيك أسيد،أوكسالينك أسيد،فلوموكوين، سينوكساسين،بايبيميديك أسيد،بايروميديك أسيد).

2- يحتوي على(دانوفلوكساسين، نورفلوكساسين، أنروفلوكساسين، سيبروفلوكساسين).

الماكروليـد: وتضم (أرثرومايسين، سبيرامايسين، تايلوزين،أوليندومايسين،لينكومايسين ـ كليندامايسين، جوزامايسين).

لتتراسكلينات: وتضم (أوكسيتتراسكلين،كلورتتراسكلين، تتراسكلين، دوكسي سايكلين،ميتاسايكلين، مينوسايكلين، داي مثيل كلورتتراسكلين ).

البنسلينات: وتضم (البنسلين ـ كلوكساسلين، أمبسلين،أموكسيسلين، أميندوسلين، تيموسلين).

السيفالوسبورينات: وتضم ثلاثة أجيال:

الجيل الأول؛ (سيفاليكسين، سيفرادين، سيفابرين، سيفالوثين، سيفازولين ،سيفالوريدين ،سيفالونيوم، سيفاستريل ) ، الجيل الثاني، (سيفروكسيم ، سيفوكستين،سيفوتيتان،سيفاماندول، سيفاكلور) ، أما الجيل الثالث فهو يتمثل في (سيفوبيرازون، سيفوتاكسيم،سفترياكسون،سيفامايسين،لاتاموكسف،سيفتيفور)،الجيل الرابع نذكر منها(سيفوبيرازون، سيفوتاكسيم،سفترياكسون، سيفامايسين/لاتاموكسف/،سيفتيفور).

الببتيدات : وتحتوي ( الكولستين ـ بوليمكسين ومشتقاتها) ، و المضادات الغير مصنفة والتي تشمل (كلورامفينيكول،ثيامفينيكول،تيامولين،باستراسين).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *