طريقة تخمير السماد الحيواني

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 06 أكتوبر 2018 , 16:41

السماد الحيواني هو الذي يأتي من مخلفات الحيوان دون الحاجة إلى اللجوء إلى أي إضافات صناعية، ويستخدم هذا السماد في تحسين التربة وتحسين نوعية المحصول، وهناك نوع من التخمير للسماد الحيواني لتحقيق أكبر استفادة من السماد العضوي كما يوف نوضح لكم.

نبذة عن السماد الحيواني

– السماد الحيواني هو نوع من الأسمدة التي تنتج من المخلفات الحيوانية والتي تستخدم في جميع أنحاء العالم لتحسين التربة الزراعية ، ولكن بعض الدول منعت استخدام الأسمدة الحيوانية لما تحتويه هذه الأسمدة على بعض المواد المعدنية وتراكم المعادن السامة التي قد تساعد في نقل الأمراض المعدية إلى الناس.

– تحتوي الأسمدة بشكل عام مجموعة أساسية من المغذيات التي تساعد في نمو النباتات، والسماد الحيواني ينتج من إضافة روث الحيوانات الذي على بعض المعادن الأخرى التي يتم بها تسميد الأراضي الزراعية.

تخمير السماد الحيواني

هناك عدة طرق لتخمير السماد الحيواني ومنها:

باستخدام الأحواض

– يتم تجهيز حفرة كبيرة مناسبة ويوضع فيها السماد العضوي المتوفر في المزرعة، ويجب أن تكون هذه الحفرة بعيدة عن المناطق السكنية أو عن مصادر المياه ، و يتم وضع السماد العضوي المراد تخميره في هذه الحفرة ويتم ترطيبه بعد أن يكون هذا السماد في حالة الجفاف ، وبعد ذلك تقليب السماد من وقت إلى آخر لدخول الأكسجين إلى داخله.

– يتم إضافة طبقة من القش أو التراب تقدر سمكها بحوالي 10 سم، ويتم الحفاظ على الرطوبة في هذه الحفرة ، و تترك هذه الأسمدة في الحفرة لمدة حوالي من 3 إلى 4 أشهر حتى يتم التأكد أن بذور الأعشاب والبكتيريا قد قتلت بشكل نهائية ، يجب أن لا تتجاوز المدة الموضوعة للتخمير حوالي 20% حتى يسهل بعد ذلك نثره على التربة ، يتم جمع جميع الكميات التي تنتج وتكون على شكل كومة كبيرة حتى يمنع من تطاير النيتروجين الموجودة في السماد المتخمر.

باستخدام الأكوام

عندما يفضل المزارع في عمل حفرة للقيام بعملية التخمير كما في الطريق السابقة، يلجأ إلى القيام بعملية التخمير عن طريق الكومة وهي كالتالي:

1- يتم وضع السماد الحيواني المراد تخميره في طرف المزرعة في مكان جاف تمامً لا تصل إليه الماء.
2- يتم إضافة الأسمدة النيتروجينية إلى كود السماد العضوي المراد تخميره، يتم ترطيب هذا السماد بالماء ويترك يومين حتى ينال على الترطيب اللازم.

3- يغطى كوم السماد بشكل جيد ويتم إضافة التراب، أو يوضع عليه البلاستيك الخالي من الثقوب، ويترك لمدة من شهر إلى شهرين حتى يتخمر بشكل كامل.

4- يراعي التقليب للسماد من وقت إلى آخر لدخول الأكسجين إليه.

معلومات حول السماد العضوي المتخمر

– يتم إضافة الأسمدة الحيوانية المتخمرة في البساتين المنتجة بمعدل من 3 إلى 4 طن بشكل سنوي ، ويتعرف المزارع على أن السماد العضوي قد تم الانتهاء من تخميره عن طريق ظهور رائحة تدل على ذلك ، يجب أن يعرف المزارع أن استخدام السماد الحيواني الغير متخمر قد يؤدي إلى وجود الحشرات المزعجة في المزرعة مثل الذباب وغيرها.

– يتم إضافة السماد الحيواني المتخمر من خلال وضع السماد العضوي بالنثر على الأرض في مرحلة تجهيز الأرض ، ولكن تختلف طريقة الإضافة التي يوضع بها على حسب المادة التي سوف تزرع ، و هو يضاف في باطن المصاطب التي يزرع فيها النباتات مثل (الطماطم- الخيار- الفلفل).

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق