تعبير مختصر عن مدينة جده

تعتبر مدينة جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة بعد مدينة الرياض، وهي الميناء الرئيسي للمملكة على البحر الأحمر والبوابة الرئيسية التي يصل من خلالها معظم الحجاج عن طريق الجو والبحر لأداء العمرة والحج أو لزيارة الحرمين الشريفين.

نبذة عن مدينة جدة

يبلغ عدد السكان في مدينة جدة إلى أكثر من واحد ونصف مليون شخص، وتعتبر مدينة جدة مركزًا صناعيًا وتجاريًا نشطا وتتميز بأنها مركز سياحي هام وكورنيش جميل يبلغ طوله ثمانين كيلومتر على ساحل البحر الأحمر، وتضم جدة أيضًا جامعة الملك عبد العزيز ومطار الملك عبد العزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي، وتقع نافورة الملك فهد بالقرب من الساحل وأحد الميزات البارزة في ميناء جدة خاصة خلال الليل بسبب المياه الملوّنة التي تصل إلى مائتين وستين متراً.

تعبير عن مدينة جدة

تقع مدينة جدة في غرب المملكة في وسط الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وهي عروس البحر الأحمر وهي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة، ويتميز مناخ جدة بأنه شديد الحرارة في الصيف وأنه قليل البرودة في الشتاء، وتمطر السماء خلال كل من فصل الخريف والشتاء والربيع.

تعتبر مدينة جدة هي أحد المدن المعروفة بتنوع ثقافتها وشواطئها الخلابة، واحتوائها على الكثير من الأسواق التقليدية القديمة التي تعكس العادات المحلية والفولكلور العربي والأطباق العربية الشهية، ويستمتع الكثير من الاشخاص بقضاء عطلة نهاية الأسبوع على سواحل جدة والإستمتاع بغروب الشمس وشروق الشمس جنبا إلى جنب مع صوت الأمواج المتدفق، وزيارة المواقع التاريخية والأسواق والمهرجانات والأحداث الثقافية والتسوق في المراكز التجارية الراقية.

وتعتبر جدة واحدة من المنتجعات الرئيسية في المملكة، وقد تم تصنيفها كمدينة بيتا العالمية من قبل شبكة دراسة العولمة والمدن العالمية، ونظراً لقرب المدينة من البحر الأحمر فهي تشتهر بالمأكولات البحرية وصيد الاسماك، وتعتبر المدينة الأكثر انفتاحا في المملكة

لمدينة جدة تاريخ غني قبل الإسلام وبعده، حيث أنها البوابة الرئيسية إلى المدينة المنورة ، ويقال أن إحدى معاني اسم المدينة هي الجدة والتي تشير إلى السيدة حواء، حيث يقال أن بعد طرد آدم وحواء من الجنة عاشت حواء في مدينة جدة قبل أن تلتقي بسيدنا آدم .

تعتبر مدينة جدة من المدن التاريخية ومتحفًا مفتوحًا للأجيال، فهي تحتوي على تراث يحكي تاريخ المدينة، ويقع في وسط المدينة الكثير من الأماكن التاريخية، ومن أحد المعالم الرئيسية للمدينة جدار جدة الذي بني لحماية المدينة من الهجمات الخارجية، وهناك العديد من المساجد والأسواق التاريخية التي لا يزال يزورها السكان المحليون .

من أهم المعالم التاريخية في مدينة جدة

قصر خزام : هو معلم يعكس جمال العمارة الحديثة وقد بدأ بناء القصر في عام 1928، وتم الانتهاء منه في عام 1932 وهو أول مبنى يتم تشييده باستخدام الأسمنت والحديد في جدة، وقد أمر الملك عبدالعزيز ببنائه خلال إقامته في بيت ناصيف لفترة من الزمنن ويعد قصر خزام اليوم أحد أهم المتاحف في المملكة.

شارع التحلية : هو واحد من الشوارع الأكثر حيوية في مدينة جدة، فهو مركز تجاري لمراكز التسوق نظراً لوجود العديد من مراكز التسوق التي تحمل أسماء تجارية، ويحتوي على أرقى المطاعم ومراكز التسوق المتعددة والمكاتب الفخمة .

كورنيش جدة : يمتد الكورنيش الشمالي من خليج سلمان شمال شرم أبحر إلى كورنيش جدة الجنوبي وميناء جدة الإسلامي، وهي من المناطق الترفيه المتكاملة وتم تحويلها إلى مناطق سياحية وإنشاء العديد من الفنادق الفاخرة  مثل بارك حياة جدة الذي يضم مرسى لليخوت وفندق جدة إنتركونتننتال، وجدة هيلتون، ويمكن الاستمتع بجمال الشاطئ والخدمات الترفيهية .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *