دواعي اجراء تحليل AFP وماهي ارقامة الطبيعية

- -

هناك العديد من التحاليل و الاختبارات التي تقوم بها المرأة الحامل طوال فترة الحمل ، و هذه التحاليل هي التي تحدد صحة الجنين و الأم ، و من بينها تحليل AFP ، فما هو هذا التحليل و هل لابد من اجرائه لكل الحوامل.

تحليل AFP

و يعرف هذا التحليل باسم Alpha-fetoprotein ، و هو بروتين ينتج في الكبد من الجنين النامي ، و خلال مرحلة نمو الطفل ، تمر بعض بروتينات الـ AFP عبر المشيمة و دماء الأم ، و اختبار AFP يقيس مستوى هذه البروتينات في النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل ، و قد يكون الكثير أو القليل جدا من الـ AFP في دم الأم علامة على وجود عيب خلقي أو أي حالة أخرى.

العيوب التي يوضحها اختلال نسبة AFP

– عيب في الأنبوب العصبي ، و هو حالة خطيرة تسبب تطورا غير طبيعي لدماغ الطفل النامي أو العمود الفقري.
– متلازمة داون ، و هي اضطراب وراثي يسبب الإعاقات الذهنية و التأخر في النمو.
– التوائم أو الولادات المتعددة ، لأن أكثر من طفل واحد.
– سوء التقدير في تاريخ الولادة ، لأن مستويات AFP تتغير خلال فترة الحمل.

اسباب الحاجة إلى تحليل AFP

تقول جمعية الحمل الأمريكية أن جميع النساء الحوامل يجب أن يخضعن لفحص لفيروس (أ ف ب) بين الأسبوعين الخامس عشر و العشرين من الحمل ، و قد يوصى بإجراء الاختبار بشكل خاص إذا كنت:

– لديك تاريخ عائلي من العيوب الخلقية.
– اذا كان عمر الحامل 35 سنة أو أكثر.
– اذا كانت تعاني من مرض السكري.

اجراء تحليل AFP

سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من أحد الأوردة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة ، و بعد إدخال الإبرة ، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة ، و عادة ما يستغرق أقل من خمس دقائق.

مخاطر اجراء الاختبار

هناك خطر ضئيل جداً بالنسبة لك أو لطفلك من خلال اختبار دم لـ AFP ، و قد يكون لديك ألم خفيف أو كدمات في المكان الذي وضعت فيه الإبرة ، و لكن معظم الأعراض تختفي بسرعة ، و هناك اختبار آخر يسمى بزل السلى يوفر تشخيصًا أكثر دقة لمتلازمة داون و غيرها من العيوب الخلقية ، و لكن الاختبار له خطر صغير من التسبب في الإجهاض.

نتائج تحليل AFP

– إذا أظهرت نتائجك أعلى من مستويات الـ AFP المعتادة ، فقد يعني ذلك أن طفلك يعاني من خلل في الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ، و هي حالة لا تغلق فيها عظام العمود الفقري حول النخاع الشوكي ، أو حالة عدم انسداد ، و هي حالة الدماغ لا يتطور بشكل صحيح.

– إذا أظهرت نتائجك مستويات أقل من المعدل المعتاد لـ AFP ، فقد يعني ذلك أن طفلك يعاني من اضطراب وراثي مثل متلازمة داون ، و هي حالة تسبب مشاكل فكرية و نمائية.

– إذا لم تكن مستويات AFP لديك طبيعية ، فهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة مع طفلك ، و قد يعني ذلك أن لديك أكثر من طفل واحد أو أن تاريخ ولادتك خاطئ ، و قد تحصل أيضًا على نتيجة إيجابية خاطئة ، و هذا يعني أن نتائجك تظهر مشكلة ، لكن طفلك يتمتع بصحة جيدة ، و إذا أظهرت نتائجك مستوى أعلى أو أقل من المستوى الطبيعي لـ AFP ، فمن المحتمل أن تحصل على المزيد من الاختبارات للمساعدة في إجراء التشخيص ، أما عن المعدلات الطبيعية فهي 2000-5000 نانوجرام/ملليلتر.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *