خطورة تناول اي فيتامين منتهي الصلاحية

يعتبر تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية مشكلة لا يمكن التساهل في التعامل معها ،حيث ينصح الخبراء بضرورة التخلص منها، بعد تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوات المصنعة التي يتم استهلاكها في صورة فيتامينات أو مكملات غذائية، من الضروري ملاحظة تاريخ الصلاحية المدون على العبوة بشكل منتظم، وأيضا يجب الاهتمام بطريقة تخزينها، وينبغي حفظها في أماكن بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، وتجنب استخدام الفيتامينات الأجنبية الغير معروفة التي لا تحمل تصريح من جهة رسمية.

ما متوسط ​​فترة الصلاحية للفيتامينات

على عكس الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية ، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لا تطلب من مصنعي المكملات الغذائية والفيتامينية أن يشملوا تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة.

وتضع بعض الشركات من جانبها عبارات مثل “أفضل من قبل” على الغطاء أو الملصق، ووفقا لدراسات فإن مدة الصلاحية المعتادة للفيتامينات هي سنتان. ولكن هذه المدة يمكن أن تختلف، اعتمادا على نوع من فيتامين والشروط التي يتعرض لها، على سبيل المثال، تمتص الفيتامينات المنتجة في شكل اقراص للمضغ أكثر من الفيتامينات في شكل أقراص، وبسبب هذا تميل اقراص المضغ إلى التدهور بشكل أسرع، ولكن عكس الحال مع اقراص الفيتامينات فعند تخزينها بشكل صحيح من الممكن ان تحتفظ الفيتامينات على شكل أقراص في كثير من الأحيان بقوتها لعدة سنوات.

خطورة تناول فيتامين منتهي الصلاحية

الفيتامينات لا “تنتهي” بالمعنى التقليدي، وبدلا من أن تصبح غير آمنة للتناول فإنها ببساطة تصبح أقل قوة ، ذلك لأن معظم المكونات في الفيتامينات والمكملات الغذائية تتحلل تدريجيًا. هذا يعني أنها تصبح أقل فعالية مع مرور الوقت.

ويستبعد أن يسبب تناول الفيتامين المنتهي الصلاحية ضررًا على عكس الغذاء، فلا تكون الفيتامينات سامة في هذا الوقت، وليس هناك أي حالات موثقة من المرض أو الوفاة الناجمة عن الفيتامينات منتهية الصلاحية.

تواريخ انتهاء الصلاحية على الفيتامينات والمكملات الغذائية هي طريقة تقليدية للغاية لضمان حصول المستهلكين على منتجات ذات جودة عالية، وللحصول على أفضل النتائج، تجنب استخدام الفيتامينات التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها، حيث أنها قد لا تكون قوية الفاعلية.

الآثار الجانبية لتناول فيتامين منتهي الصلاحية

ليس من الخطير تناول فيتامين منتهي الصلاحية، ولكنه قد يكون مضيعة للوقت – والمال – إذا فقد قدرته.
إذا وجدت علبة من الفيتامينات تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها، فمن المحتمل أن تتخلص منها، وعلى الرغم من أن الفيتامينات المنتهية الصلاحية آمنة، إلا أنها ليست فعالة كما كانت في السابق.

إذا كان للفيتامينات المعنية رائحة غير عادية أو تغير لونها، يجب ألا تأخذها، وتخلص منها على الفور، وقم بشراء جديدة غيرها.
كيف يمكن التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية

يجب التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية بشكل صحيح. فلا ترميها أبداً في سلة المهملات، لأن ذلك يمكن أن يعرض الأطفال والحيوانات في المنزل للخطر بسبب التعرض المحتمل.

ما هي أفضل طريقة لتخزين الفيتامينات

1 – يجب تخزين الفيتامينات في حاوياتها الأصلية في مكان بارد وجاف.
2- يميل البعض إلى تخزين الفيتامينات الخاصة به في الحمام أو المطبخ لسهولة الوصول إليها، لكن في الواقع هذه أماكن من أسوأ أماكن التخزين، حيث يحتوي الحمام والمطبخ عادة على حرارة ورطوبة أكثر من الغرف الأخرى.

3- لذلك اختر خزانة من قماش الكتان أو درج غرفة نوم، لوضع علب الفيتامينات، و يجب أيضًا تجنب تعريضهم للضوء، لأن بعض الفيتامينات – مثل الفيتامينات A و D – سوف تفقد قوتها بعد التعرض للضوء لفترة طويلة.

4- يمكن أن يساعد التبريد أيضًا على إطالة عمر المنتجات التي تكون أقل استقرارًا عند درجة حرارة الغرفة. وهذه المنتجات يتضمن: زيت سمك، بذور الكتان، فيتامين هـ، البروبيوتيك.

5- في حالة الشك، تحقق دائمًا من التسمية للحصول على اتجاهات تخزين محددة. إذ تتطلب بعض المكملات التبريد، لكن بعض الأنواع تتطلب نوع آخر من التخزين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *