قصة نجاح شيرل ساندبيرج أهم امرأة بالفيس بوك 

شيرل ساندبيرج امريكية الجنسية، ولدت في 1969م، في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الامريكية، تبلغ من العمر 49 عام، وقد تم تصنيفها على انها أهم مديرة تنفيذية أمريكية في مجال التكنولوجيا، كما انها مديرة التشغيل الرئيسية في الفيس بوك، والآن تشغل منصب عضوة في إدارة الفيس بوك وهي تعتبر المرة الاولى لمشاركة عضوة نسائية، فمن هي شيرل وكيف وصلت الى ذلك المنصب .

طفولتها والحياة المبكرة

ولدت شيرل في 28 اغسطس من عام 1969م، في واشنطن العاصمة، وقد تربت وسط اخواتها ديفيد وميشيل، وعندما كان عمرها عامين سافرت إلى نورث ميامي بيتش في فلوريدا، وقد أكملت دراستها هناك حتى تخرجت في عام 1987م، وقد كان لها دور فعال أثناء دراستها للثانوية حيث أنها كانت عضوة في جمعية الشرف الوطنية ، ثم في عام 1991م، تخرجت وحصلت على البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة هارفارد بدرجة امتياز .

وقد حصلت على جائزة جون اتش ويليامز كأفضل طالبة خريجة اقتصاد، ثم عملت بعد ذلك كمساعدة لبحوث سامرز في البنك الدولي وذلك لمدة عام، وفي تلك الفترة قد عملت في أكثر من مشروع صحي في الهند، وقد اهتمت بأمراض مثل الجذام والايدز والعمى، كما انها في عام 1993 التحقت بجامعة هارفارد للأعمال وبعد دراسة عامين حصلت منها على درجة الماجستير في إدارة الاعمال بدرجة امتياز .

مجال العمل

قد كانت اول وظيفة لشيرل هي كمستشارة ادارية في شركة McKinsey & Company، وقد عملت في تلك الشركة لمدة عام كامل، ثم عملت كمساعدة للورانس سامرز ، وقد كان في ذلك الوقت وزير الخزانة الامريكية في عهد الرئيس بيل كلينتون، وقد استمر ذلك لمدة خمس اعوام، ثم تركت العمل في ذلك المجال بعد وصول الجمهوريين للحكم وقد كان ذلك في عام 2000م .

ثم في عام 2001م انتقلت إلى شركة جوجل وعملت بها حتى مارس 2008م، وقد عملت في جوجل كنائب رئيس جوجل للمبيعات العالمية اونلاين، وقد كانت تشرف على المبيعات والاعلانات ومنتجات النشر وأيضا المنتجات الاستهلاكية وبحث الكتب من جوجل .

وفي أواخر عام 2007م، أعربت عن رغبتها في تولي شركة واشنطن بوست والتي كانت في ذلك الوقت متعثرة ماديا، ثم في شهر ديسمبر وفي حفلة عيد الميلاد التقت بمارك زوكربيرج، وهو مؤسس ورئيس تنفيذ شركة فيسبوك، وقد دخلت في نقاش مطول معه استمر لساعة تقريبا، ثم في الشهر التالي عقدت عدة اجتماعات مع مارك وتحدثت معه عن كيفية جعل الفيس بوك مربح، ثم بعد ذلك عرض عليها مارك وظيفة رئيس العمليات .

وقد نجحت في جعل فيس بوك شركة مربحة تقدم إعلانات معروضة بشكل صارم، ثم في عام 2012م، تم تعيينها في مجلس إدارة الفيسبوك كأول امرأة في المجلس، وقد كانت العضو الثامن .

أعمالها الخيرية

لقد انشغلت كثيرا بعدم وجود المرأة في أي منصب حكومي وقيادي، كما انها انشغلت كثيرا بعدد من الامراض في دولة الهند وكتبت عنها الكثير من التقارير، كمرض الجذام والعمى وغيرها من الامراض .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *