قراءة نتيجة تحليل amh لمعرفة هناك ضعف ام لا

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 06 أكتوبر 2018 , 19:29

تحليل AMH ، أو هرمون anti-mullerian هو تحليل الخصوبة أو تحليل مخزون المبيض ، و هو مادة تنتجها الخلايا granulosa في بصيلات المبيض ، و تكون تلك البصيلات أقل من 4 مم ، و يمكن عمل هذا التحليل في أي يوم من أيام الدورة الشهرية لأن في هذه الفترة تكون قيمته ثابتة .

مستويات هرمون AMH تحدد الخصوبة

– يتم إنتاج AMH فقط في بصيلات المبيض الصغيرة ، و قد استخدمت مستويات الدم من هذه المادة في محاولة لقياس حجم البيوضات الموجودة لدى النساء ، و تشير الأبحاث إلى أن حجم تجمع بصيلات النمو يتأثر بشدة بحجم تجمع الجريبات البدائية المتبقية ، و لذلك ، يعتقد أن مستويات الدم في AMH تعكس المتبقي من المبيض أو “احتياطي المبيض”.

– مع زيادة عمر الإناث ، ينخفض ​​حجم تجمع البصيلات المجهرية المتبقية ، و تنخفض البويضات في المبيض و بالتالي فإن مستويات AMH و عدد بصيلات الغشاء المبيضي المرئية على الموجات فوق الصوتية تنخفض أيضًا ، و النساء اللواتي لديهن العديد من البصيلات الصغيرة ، مثل تلك التي تحتوي على المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) لهن قيم هرمون AMH عالية ، أما النساء اللواتي لديهن عدد قليل من البصيلات المتبقية وتلك القريبة من سن اليأس لديهم مستويات هرمون منخفضة .

مستويات AMH و الحمل

النساء اللواتي لديهن قيم أعلى في AMH يكون لديهن ميل إلى استجابة أفضل لتحفيز المبيض من أجل التلقيح الصناعي ، و قد تم توثيق أن النساء اللواتي لديهن انخفاض AMH يكون لديهن استجابة أقل و إنتاج عدد أقل من البويضات ، مستويات AMH ربما لا تعكس جودة المبيض ، ولكن يوفر هذا الاختبار فرصة أفضل لمعرفة عدد البويضات لتخصيب و تطوير الأجنة ، مع العلم أن مزيد من البيوضات لا يعني دائما المزيد من الأجنة ، حيث تلعب جودة المبيض دورًا في تخصيب الأجنة و تطورها ، و الهدف النهائي هو الحصول على جنين واحد على الأقل .

قراءة مستوى AMH

– هناك بعض التناقضات حول المستوى الطبيعي لهرمون AMH ، و ذلك لأن اختبار AMH لم يكن أحد الاستخدامات الروتينية لسنوات عديدة ، فإن المستويات التي تعتبر “طبيعية” لم يتم توضيحها بعد و المتفق عليها من قبل الخبراء هو المستوى الطبيعي يكون حوالي (1.5 –4.0) نانو غرام لكل واحد مليليتر .

– و في حال كان أقل من المستوى الطبيعي يكون من (1.0 –1.5 ) نانو غرام لكل واحد مليليتر ، أما في حال المستوى المنخفض يكون من (0.5 –1.0 ) نانو غرام لكل واحد مليليتر ، و في حال كان المستوى منخفض جداً يكون (أقل من0.5 ) نانو غرام لكل واحد مليليتر ، مع العلم أن كل فتاة تولد بعدد بويضات معينة و مع التقدم في السن ؛ فإن تلك البويضات ينخفض عددها .

‫3 تعليقات

  1. عملت تحليل وظهرت النتيجه ان عندي ضعف بالتبويض فأذا كانت النسبه 0.26 هل يمكنني عمل أطفال أنابيب وهل هناك طريقه عمل اخرى

  2. افيدوني جزاكم الله خيرا.
    أنا عمري 40 سنة و مقبلة على الزواج إن شاء الله.قمت بتحليل الهرمونات كي تكون لدي فكرة عن مستوى التبييض.النتيجة كالتالي:
    هرمون LH =3,66
    هرمون FSH=8,57
    هرمون prolactine=12,03
    هرمون AMH=0,500
    هل هذه النتائج طبيعية؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: