اقوال غاندي عن التعليم

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 08 أكتوبر 2018 , 08:15

نبذة عن وجه نظر “مهماتا غاندي ” في التعليم :
كان غاندي رجل يقف دائمًا من أجل السلام ويقدره أكثر من الصراعات السياسية والإيديولوجية ، وتتركز آراء ” مهاتما غاندي” دائماً على التعليم وخاصةً التعليم الشامل وليس فقط محو الأمية . وشدد على تنمية الطفل في كل جوانب حياته ، وليس فقط التعليم العقلي . فيما يلي بعضًا من المقولات التي تظهر وجهات نظر “غاندي” حول التعليم . قُم بقراءتها لمعرفة ما كان يقوله الرجل العظيم “غاندي” عن أهمية التعليم .

المقولة الأولى

 عن طريق التعليم ، نرى رسمًا شاملاً للأفضل لحياة الطفل والإنسان في كل من الجسد والعقل والروح .

المقولة الثانية

الصعوبة الحقيقية هي أن الناس ليس لديهم فكرة عن حقيقة التعليم ، فنقوم بتقييم قيمة التعليم بنفس الطريقة التي نُقَيِّم بها قيمة الأرض أو الأسهم في سوق البورصة . نحن نرغب في توفير التعليم للطالب حتى فيما بعد يكون هو مصدره للكسب أو الربح . نحن بالكاد نفكر في تحسين شخصية المتعلمين ، نحن نقول إن البنات لا يجب أن يتعملن أو يكسبن ، لذا ما هي أهمية التعليم لهن ؟ وطالما استمرت مثل هذه الأفكار ، فلا أمل في أن نعرف القيمة الحقيقية للتعليم .

المقولة الثالثة

 المعلم الذي يؤسس علاقة مع طلابه يصبح واحد منهم وبالتالي يتعلم منهم أكثر مما يُعلِّمهم . من لا يتعلم شيئًا من تلاميذه  في رأيي ، لا قيمة له . كلما أتحدث مع شخص أتعلم منه ، خذ منه المعلومات أكثر مما تعطيه . وبهذه الطريقة ، يعتبر المعلم الحقيقي نفسه طالبًا وسط طلابه ، إذا كنت ستعلم تلاميذك بهذا الأسلوب ، فسوف تستفيد كثيراً منهم .

المقولة الرابعة

 محو الأمية في حد ذاته ليس التعليم ، محو الأمية ليست نهاية التعليم أو حتى البداية ، لكن ما أعنيه بالتعليم هو تخطيطاً شاملًا لتكوين أفضل ما في الطفل من الجسد والعقل والروح .

المقولة الخامسة

يوضح ويظهر التعليم الأساسي شخصية الأطفال ، سواء في المدن أو القرى بكل ما هو أفضل ودائم في الهند .

المقولة السادسة : يتطلب وجود الحب وجود تعليم حقيقي يجب أن يكون في متناول الجميع بسهولة ، ويجب أن يكون مفيداً لكل قروي في هذه الحياة وبشكل يومي . إن التركيز على مبدأ كيفية إنفاق كل دقيقة من حياة المرء هو أفضل تعليم للمواطنة .

المقولة السابعة : يجب إحداث ثورة في التعليم من أجل تلبية احتياجات أفقر القرويين ، بدلاً من الإجابة على رغبات المستغل الإمبراطوري (الاستعمار في تلك الحقبة) .

المقولة الثامنة : حب الاستطلاع  المستمر والفضول الصحي هما الشرط الأول للحصول على أي نوع من التعليم .

المقولة التاسعة : يجب أن يتوافق التعليم الحقيقي مع الظروف المحيطة ، أو أنه لن يساعد على النمو الصحي .

المقولة العاشرة : إن ما نحتاجه فعلاً لجعل الديمقراطية فعالة ليس المعرفة بالحقائق ، بل هو التعليم الصحيح .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق