كم يبعد الجبل الاخضر عن مسقط

قد لا يعرف الكثير منا معلومات كافية عن الجبل الأخضر في عمان، وقد يفهم البعض من أسمه أنه جبل تكسوه زرع فلذلك يسمى الجبل الأخضر، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن الجبل الأخضر هي منطقة وليس جبل محدد بذاته وسوف نتناول تفاصيل أكثر عنه.

نبذة عن الجبل الأخضر في عمان

الجبل الأخضر هو تسمية لمنطقة تشمل هضبة صخرية عظيمة على ارتفاع 2000 كم فوق سطح البحر، توجد هذه الهضبة فوق قمة الجبل بحوالي 3000 ألف متر، وهذه المنطقة من أبرز المناطق التي ينبغي زيارتها.

في أغسطس من 2011 أعلن السلطان قابوس أن الجبل الأخضر يعتبر محمية طبيعية تتنوع ما بين التنوع البيولوجي الفريد من نوعه، وتعتبر منطقة الجبل الأخضر أحد المناطق الأثرية الأكثر تنظيمًا واستعدادًا لاستقبال أكبر عدد من الزائرين، ويتم فيها تنظيم فعاليات لتنظيم سباق الدراجات في عمان.

مكان وقوع الجبل الأخضر بالتحديد في مسقط وطرق الوصول إليه

يقع الجبل الأخضر في سلطنة عمان في ولاية تسمى نزوى الواقعة في محافظة الداخلية وبالتحديد في نيابة بركة الموز، وهي تبعد حوالي 155 كيلو متر عن مسقط، وتبعد 30 كيلو متر عن مدينة تسمى (نزوى).

وهذا الجبل يعتبر أحد سلاسل الجبال الشهيرة الموجودة في سلطنة عمان، وهو من الأماكن التي يسهل الوصول إليها، ويمكن الوصول إليها عن طريق استخدام الجي بس أس بكل سهولة.

الجبل الأخضر هو عبارة عن سلسلة جبال الحجر الموجودة على امتداد الشمال الشرقي من سلطنة عمان بطول حوالي 300 كيلو متر وهي ممتدة إلى الجنوب الغربي.

يمكن الوصول إلى الجبل الأخضر عندما تسير في الطريق مدينة نزوى متجه إلى جبل شمس، وهذا الطريق بالرغم من أنه مرصوف لكنه حاد جدًا وما عليك إلا أن تبدأ في الصعود بين جبل مرورًا في القرى القدمية التي توجد ما بين المدرجات.

تقع المنطقة التي يمكن الدخول فيها إلى المحمية على بعد حوالي 6 كيلو متر من بركة الموز وهي تبعد بحوالي 15 كلم عن مدينة (إزكي)، ولا يمكن الدخول إلى هذه المنطقة بالسيارات الدفع الرباعي التي يركب فيها عدد أشخاص حوالي 6 على الأكثر، ولن يتبقى إلا حوالي 45 دقيقة بالسيارة حتى نصل إلى الجبل الأخضر.

الطقس ودرجة الحرارة في الجبل الأخضر

يصل ارتفاع الجبل الأخضر حوالي 3 ألف كيلو متر، ونظرًا لهذا الارتفاع الشاق فإن الطقس في هذه المنطقة يختلف عن بقية المناطق الموجودة في الخليج العربي.

فالطقس في منطقة الجبل الأخضر معتدل مع تسجيل لدرجات الحرارة التي تصل إلى 5 درجة مئوية دون الصفر، وتشهد الفترة الماضية أيضًا زيادة في هطول الأمراض أكثر من باقي الأماكن في عمان.

تتنوع المنتجات الزراعية في هذا الجبل لأن أرضه تتميز بالخصوبة العالية، فقد تجد فيه، الرمان، الخوخ، المشمش، العنب، الجوز وغيرها من المحاصيل الزراعية المتنوعة.

الأماكن التي يمكن زيارتها في الجبل الأخضر

من المعالم التي يمكن زيارتها في الجبل الأخضر هي قلعة بهاء التي توجد في قاعدة الجبل، وهي أحدى المناطق الأثرية التي تضمها منظمة اليونسكو وهي توجد على حوالي 7 أميال.

تم بناء الحصن خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر عندما كانت هذه المدين مزدهرة.

في محيط الجبل توجد مدينة نزى على بعد 30 كيلو متر فقط من الجبل الأخضر، وهذا يجعلها مكان مثالي للانطلاق نحو الجبل، ولكن لا ينبغي تويت زيادة الأمان الأثرية الرائعة في هذه المدينة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *