كسور المرفق عند الأطفال وعلاجها

كسور المرفق هي من الإصابات الشائعة عند الأطفال ، حيث تتسبب العديد من أنشطة الأطفال في جعل مرفقهم عرضة للإصابة ، وعلاوة على ذلك ، هناك العديد من لوحات النمو (مناطق من العظام التي تنمو بنشاط) حول مفصل المرفق ، وهي تكون عرضة للإصابة ، ومن الضروري تقييم الأطفال الذين لديهم إصابات في المرفق من قبل الطبيب .

متى يجب زيارة الطبيب

إذا لم تكن متأكدًا من التشخيص ، فمن الأفضل دائمًا أن تعرض طفلك على طبيب مختص ، وتشمل العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة :

– عدم القدرة على فرد أو ثني المرفق .
– تورم أو تلون (كدمات) حول الكوع .
– ألم حول مفصل الكوع .

كيفية تشخيص كسر المرفق

سيقوم طبيبك أولاً بتقييم ذراع طفلك بحثًا عن علامات تلف الأوعية الدموية حول مفصل المرفق ، وفي حين أن الضرر الذي يلحق بهذه الهياكل غير شائع ، فمن المهم معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة ، وقد تؤدي الإصابات الشديدة والنزيف إلى التدخل الجراحي المبكر .

تستخدم الأشعة السينية لتشخيص كسور الكوع ، وفي الإصابات الأكثر حدة ، يمكن رؤية الكسر بسهولة على الأشعة السينية ، ولكن ليس من غير المألوف وجود بعض أنواع كسور الكوع التي لا تظهر على الأشعة السينية .

والسبب هو أن كسور صفيحة النمو قد لا تظهر على صورة أشعة سينية مثل العظام المكسورة العادية ، لذلك ، قد يطلب طبيبك أشعة سينية من الكوع المقابل (جانب طفلك غير المصاب) لمقارنة الاختلاف بين الاثنين ، وكثيراً ما يكون الورم هي العلامة الوحيدة التي تظهر في المرفق المكسور على الأشعة السينية .

بعض أنواع كسور المرفق

كسر عظمة العضد

هي النوع الأكثر شيوعا من كسور المرفق ، والسبب الأكثر شيوعًا لهذه الإصابة هو السقوط على ذراع ممدودة ، وتحدث هذه الإصابة في الغالب بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات .

المرفق المشدود

أو يطلق عليه خلع المرفق ، والخلع إما خلفي أو أمامي والأكثر الخلفي والساعد يكون منحنيا ومشوهًا ، ويكثر حدوث هذه الإصابة عند الأطفال ، بينما تكون غير شائعة بالنسبة للبالغين .

العلاجات

يعتمد علاج كسور الكوع على عدة عوامل تشمل موقع الكسر ، ومقدار الكسر وعمر المريض وتلف الأعصاب والأوعية الدموية ، وهناك عدة طرق للعلاج منها :

استخدام الجبائر  

تستخدم عادة جبيرة عندما يكون هناك اشتباه في كسر الكوع ، ويتم التأكد من ذلك باستخدام الأشعة السينية ، ويتم وضع جبيرة وسيحصل طفلك على صور أشعة سينية جديدة بعد أسبوع من الإصابة ، وكثيرا ما تظهر الأشعة السينية المتكررة علامات شفاء الكسر .

استخدام مسامير

غالباً ما تستخدم المسامير لتثبيت الكسر في موضع مناسب ، يتم وضع المسامير عن طريق عمل جراحة تحت التخدير الكلي ، وتعمل المسامير على ضبط الكسر في الوضع الصحيح حتى يحدث الشفاء  ، عادة ما يكون من 3 إلى 6 أسابيع ، وعادة ما تستخدم الدبابيس في الأطفال الأصغر سنا ، ولكن في الأطفال الذين يقتربون من النضج الهيكلي ، يمكن استخدام المسمار بدلا من ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    اشرف
    2019-05-14 at 01:25

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: كسور اللقمة الوحشية لعظمة العضد fracture lateral condyle humerus من كسور الكوع المنتشرة في الاطفالو عادة يمكن علاج النوع الاول منها بدون جراحة . لكن النوع الثاني و الثالث يفضل علاجهم جراحياو هذا النوع من الكسور يؤثر على وظيفة المفصل و مركز النمو لو لم يتم علاجه بدقةو هذه الكسور يمكن علاجها خلال الأسابيع الأولى من الكسر . لكن بعد مرور عدة أشهر يكون العلاج الجراحي لها غير مفيدو عدم علاج هذه الكسور يؤثر على وظيفة الكوع كما يؤثر على نمو عظمة العضد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *