اطلاق الملتقى العربي لتفعيل الدور المجتمعي لرواد الكشافة بالكويت

- -

تستقبل الكويت العديد من المنتديات العربية اعتمادا على دورها البارز كواحدة من أهم الدول في المجتمع الخليجي و العربي ، و من بين هذه المنتديات أو الملتقيات التي تم إطلاقها من الكويت في الفترة الأخيرة ، تم عقد الملتقى العربي لتفعيل الدور المجتمعي لرواد الكشافة و المرشدات في الكويت.

الملتقى العربي لتفعيل الدور المجتمعي لرواد الكشافة

– تم عقد الملتقى العربي لتفعيل الدور المجتمعي لرواد الكشافة و المرشدات بالكويت ، ذلك الملتقى الذي يحمل شعار الرواد عطاء نبض الحياة ، ذلك الذي تم تنظيمه من قبل الاتحاد العربي لرواد الكشافة و المرشدات ، و ذلك تحت إشراف لجنة البرامج و الأنشطة بالاتحاد العربي ، و على ان يتم هذا بالتعاون مع جمعية الكشافة الكويتية ، و سوف يتم عقد الملتقى في الفترة بين الخامس و العاشر من أكتوبر 2018 في الكويت.

– يشارك في المؤتمر عدد كبير من رواد الكشافة في الوطن العربي من عشر دول مختلفة ، و هذه الدول هي مصر و الأردن و الإمارات و ليبيا و المملكة و البحرين و فلسطين و السودان و قطر و الكويت.

الهدف من إقامة ملتقى الكشافة

– اعلنت الكويت أن الهدف من إقامة الملتقى هو العمل علي تفعيل الدور المجتمعي في الكشافة ، هذا بالإضافة إلى تمتين أواصر الصداقة بين كافة أنحاء الوطن العربي ، و كذلك اكتساب مهارات و تبادل خبرات جديدة ، و هذا كله سوف يعمل على تطوير رواد الحركة الكشفية في المستوى الخليجي و العربي و كذلك على كافة المستويات الأخرى.

– كل هذا إلى جانب أن الملتقى سوف يستمر لمدة خمسة أيام للكشف عن الظروف و المعوقات التي تخص الكشافة و القائمين عليها في كل دولة ، و التي تختلف عن الأخرى من حيث التشريعات و طبيعة الدولة و غيرها العديد من الأمور التي قد تكون سببا في اعاقة الحركة الكشفية.

– على صعيد آخر تحدث القائمين على هذا الملتقى و المنفذين له بأن الملتقى سوف يشمل العديد من الإضافات و الأنشطة المختلفة ، و التي تم تحديدها من قبل الإتحاد العربي ، تلك الأنشطة التي تصب في مصلحة تلك الحركة الكشفية و المنظومة الريادية.

فعاليات الملتقى الكشفي

أما عما يتعلق بالفعاليات التي سوف يتم إقامتها من خلال الملتقى ، فسوف يشمل الملتقى عدد من الندوات المختلفة التي تتحدث عن أساليب تعزيز الشراكة مع مختلف المؤسسات في المجتمع المدني و الحكومي ، و ذلك على مستوى الدول في مجلس التعاون الخليجي و كذلك مختلف الدول العربية ، هذا بالإضافة إلى توفير ندوات حوارية عن دور الكشافة و الكشافين ، و كذلك الحديث عن دورهم التطوعي و الخدمات الخاصة بالموارد المالية و خدمات المشاريع و الأنشطة التي يقدموها ، مع العمل على توفير استعراض لتجربة تخصص مبرة إبراهيم البغلي لأحد أهم التجارب الخيرية التطوعية التي تمنع إقامتها من قبل رواد الكشافة و المرشدات.

جمعية الكشافة الكويتية

جمعية الكشافة الكويتية هي واحدة من بين المشاركين في فعاليات الملتقى و المنظمين له ، و هذه الجمعية تم تأسيسها في عام 1936 ، و منذ ذلك الوقت فقد عملت على التطرق إلى مختلف تطورات الحركة الكشفية و شاركت فيها ، و قد تكونت اول فرقة كشفية تابع لتلك الجمعية من 13 كشاف ، و كان هؤلاء الكشافين هم جابر الاحمد الصباح و صباح الاحمد الصباح و سعد عبد الله السالم الصباح و جابر العلي السالم الصباح محمد النمشي و صالح شهاب و غيرهم العديد من الكشاف للاخرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *